‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير “التابليت ” صفقة مشبوهة لعسكرالتعليم تهدر 390 مليون جنية
أخبار وتقارير - ديسمبر 15, 2015

“التابليت ” صفقة مشبوهة لعسكرالتعليم تهدر 390 مليون جنية

 

تحولت وزارة التربية والتعليم بعد أن سيطر على مناصبها القيادية سبعة من ضباط الجيش السابقين لبقرة حلوب تجلب المليارات والملايين للعسكر ، فبعد إهدار مئات الملايين من ميزانية الوزارة على ترميم وهمى للمدارس تم إسنادة لجهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة ،كشفت أجهزة رقابية عن صفقة مشبوهة جديدة تسمى صفقة “التابلت ” أبرمها لواءات وزارة التعليم برعاية الوزير مع شركاتبالأمر المباشرة ودون مراعاة لشروط المناقصات القانونية .
وقد بلغ إجمالى ماتم إهداره على هذه الصفقة مبلغ 390 مليون من المال العام ،فى ظل وجود أكثر من 400 مدرسة حكومية بالمحافظات معرضة للانهيار على الطلاب ،بعدتقاعس جهاز الخدمة المدنية بالقوات المسلحة ، عن صيانة أغلب المدارس المتعاقد عليها رغم حصولة على دفعات مقدما ت بلغت مئات الملايين من ميزانية الوزارة ، التى كان من الممكن أن تتوجه لإصلاح المنظومة التعليمية ورفع مستوى المعلمين.

سر صمت المؤسسات الصحفية عن الصفقة المشبوهة
وتتكم الصحف القومية والخاصة هذه الفضيحة نظرا لقيام الوزارة بطباعة الكتب المدرسية بمطابع المؤسسات الصحفية ، حيث تحصل مؤسسات الأهرام والأخبار والجمهورية ووزر اليوسف ودار الهلال ودار الشروق ، وغيرها من المؤسسات الصحفية على مايقرب من 600 مليون جنية سنويا كمقابل لطبع كتب الوزارة بمطابعها سنويا ، مما يجعل فساد وزارة التعليم خطر أحمر بالنسبة لهذه الصحف .

تقرير رقابى للمحاسبات

وكان تقريرا رقابيا صادرا من الإدارة المركزية للرقابة المالية على الوزارات الخدمية “قطاع التعليم والآثار” بالجهاز المركزى للمحاسبات جاء فيه تفاصيل مثيرة فى قضية “التابلت” بوزارة التربية والتعليم، حيث تبين أن الوزارة تعاقدت على الصفقة التى بلغت قيمتها 390 مليون جنيه عن طريق عروض أسعار الإنترنت بالأمر المباشر وبالمخالفة للقانون.
كما كشف التقرير أن وزارة التربية والتعليم حصلت على عرض استرشادى و4 عروض أخرى عن طريق الإنترنت، و أنه كان يتعين على الوزارة الحصول على أكثر من عرض من الشركات المتخصصة فى هذا المجال .
وكشف التقرير أن وزارة التربية والتعليم تعاقدت بطريق الاتفاق المباشر لتوريد احتياجات الوزارة من الأجهزة والمعدات والأدوات اللازمة لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع تطوير منظومة التعليم بناء على موافقة الوزير على التعاقد بالاتفاق المباشر بمبلغ 390 مليون جنيه.
حيث تم شراء 212 ألف جهاز حاسب آلى “تابلت” بمبلغ 317 مليون و152 ألف جنيه، و825 جهاز بروجيكتور بمبلغ 23 مليونا و671 ألف جنيه و825 سبورة تفاعلية بمبلغ 26 مليونا و554 ألف جنيه و825 حاسب آلى بمبلغ 20 مليونا و59 ألف جنيه و825 راوتر بمبلغ مليون و281 ألفا و500 جنيه وعدد 825 نظام تشغيل بمبلغ مليون و281 ألفا و500 جنيه، ليصبح إجمالى الصفقة 390 مليون جنيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …