‫الرئيسية‬ تواصل اجتماعي “ليلة الإتحادية” وثائقى يكشف الطرف الثالث فى أحداث القصر الرئاسى
تواصل اجتماعي - ديسمبر 7, 2015

“ليلة الإتحادية” وثائقى يكشف الطرف الثالث فى أحداث القصر الرئاسى

عرضت قناة الجزيرة اول فيلم وثائقي يكشف الطرف الثالث في”‏ليلة الاتحادية حيث كشف  الفيلم تفاصيل الليلة الدامية التي لازالت تداعياتها ميتمرة حتى اليوم منذ 5 ديسمبر/كانون الأول 2012، وعرفت باسم ليلة الاتحادية.

فيلم “ليلة الاتحادية” استقصائي يحاول فك لغز هذه الليلة وحقيقة ما حدث فيها ومسؤولية الأطراف المختلفة من خلال كشف ملابسات الاشتباكات التي وقعت في محيط القصر الرئاسي بمنطقة الاتحادية.

وفي هذه الليلة اندلعت اشتباكات بين موالين للرئيس المنتخب آنذاك محمد مرسي ومعارضيه على خلفية إصدار مرسي إعلانا دستوريا ضم عددا من البنود التي رفضتها المعارضة ودعت على إثرها أنصارها للتظاهر ضد الإعلان وسط أجواء من التوتر السياسي وصلت ذروتها إلى اشتباكات أسفرت عن مقتل عشرة أشخاص وجرح المئات.

“يعيد الفيلم من خلال روايات الشهود المتناثرة والفيديوهات ومحاضر التحقيق وأوراق القضية التي وصل إليها فريق العمل رسم صورة كاملة للمشهد ولما حصل في تلك الليلة وما سبقها من أحداث في الليلة السابقة تدعو للغرابة” وأعلن النائب العام وقتها إغلاق القضية لعدم وجود أدلة وشيوع الاتهام بين الطرفين، ولكن بعد الانقلاب العسكري في مصر في 3 يوليو/تموز 2013 أعيد فتح الملف من جديد، ليكون أول ظهور للرئيس المعزول بعدها في المحكمة متهما هو ومساعدوه بالتحريض على العنف والقتل العمد لاثنين من المتظاهرين بينهم الصحفي الحسيني أبو ضيف الذي اهتمت بقصته وسائل الإعلام المصرية بشكل غير مسبوق.

ويعيد الفيلم من خلال روايات الشهود المتناثرة والفيديوهات ومحاضر التحقيق وأوراق القضية التي وصل إليها فريق العمل رسم صورة كاملة للمشهد ولما حصل في تلك الليلة وما سبقها من أحداث في الليلة السابقة تدعو للغرابة.

تفاصيل جديدة عن الأحداث يقدمها الفيلم معتمدا على الصور التي يعرض بعضها لأول مرة وشهود يتحدثون عن مشاهداتهم، إضافة إلى متابعة تفاصيل حول ظروف مقتل الأشخاص العشرة وتشابه بعضها مع ظروف مقتل الحسيني أبو ضيف، الصحفي المعارض للرئيس مرسي، وهو ما أضاف تساؤلا مهما: إذا كان مؤيدو مرسي هم من قتلوا الحسيني فمن قتل أنصارهم؟ كما يبحث الفيلم في حقيقة الاتهامات الموجهة إلى مرسي وأتباعه بقتل الصحفي الحسيني أبو ضيف، ويتناول الحدث بالتفصيل معتمدا على شهود العيان والصور، ويكشف تفاصيل جديدة يمكن أن تثير التساؤلات حول حقيقة ما جرى.

 

شاهد الفيديو:

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …