‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير من هم القادة العرب الذين التقاهم “نتنياهو” في قمة المناخ بباريس؟
أخبار وتقارير - ديسمبر 2, 2015

من هم القادة العرب الذين التقاهم “نتنياهو” في قمة المناخ بباريس؟

–    توقعات بلقاءات سرية مع السيسي ومسئول إماراتي ومغربي

–    نتنياهو يقول: “شيء غريب يحدث” في إشارة لانبطاح الزعماء العرب وسعيهم للتطبيع في ظل الانتفاضة الثالثة
كتب – كريم محمد:
كشف رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لصحفيين إسرائيليين أنه التقى في كواليس مؤتمر “المناخ”، الذي انعقد في العاصمة الفرنسية باريس، عدة زعماء عرب، زاعمًا أنهم هم من بادروا بالحديث معه، وأن أحد الزعماء العرب “أشاد” بخطابه أمام الأمم المتحدة.
وأفادت صحيفة هآرتس العبرية، الثلاثاء (1|12)، بأن نتنياهو قال خلال حديثه للصحفيين بعد وجبة الغداء إن “قادة عرب اقتربوا مني وصافحوني أمام العالم كله، وأنا لا أتحدث فقط عمن تربطنا بهم علاقات وإنما عن آخرين، وأعرب أحدهم عن تقديره لخطابي في الأمم المتحدة” على حد وصف نتانياهو.
وقال مراسل هآرتس في باريس “باراك ديفيد” إنه “وراء كواليس المؤتمر، بين الخطب والغداء، التقى نتنياهو أكثر من 10 من القادة الأجانب”، وأضاف: “قال نتنياهو للصحفيين إنه التقى أيضًا عددًا من القادة العرب بمبادرة منهم، لكنه رفض ذكر أسمائهم”.
وأضاف: “اقترب القادة العرب مني أمام أعين العالم كله وشدوا على يدي”، وقال نتنياهو: “أنا لا أتحدث فقط عن هؤلاء الذين لدينا علاقات معهم (في إشارة لمصر والأردن)، ولكن كان هناك عرب آخرون أيضًا، وأعرب أحدهم عن تقديره لخطابي في الأمم المتحدة”، قائلاً: “شيء مختلف يحدث هنا”.
وكان نتنياهو وعباس تصافحا أثناء قيام زعماء الدول المشاركين في المؤتمر بالتقاط صورة جماعية، وذلك لأول مرة منذ سنة 2010، ولكن لم تنشر أي صور لمصافحات بين نتنياهو وأي زعيم عربي شارك بقمة المناخ، ربما لابتعاد الصحفيين عن الغداء الرسمي.
وقبل وصوله باريس، أشاد رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، الأحد، بدور وزارة الخارجية “الإسرائيلية” ومديرها العام، دوري غولد، في افتتاح ممثلية دبلوماسية في أبو ظبي، واعتبره إنجازًا مهمًّا لـ”إسرائيل”.
وقال “نتنياهو”  خلال افتتاح جلسة حكومته إن افتتاح ممثلية دبلوماسية في أبو ظبي “يعكس التقدير الذي تحظى به إسرائيل في كثير من المجالات، بما في ذلك التكنولوجيا وغيرها، في الشرق الأوسط وخارجه”.
وتحضر معظم الدول العربية – بتمثيل متفاوت – قمة المناخ في باريس التي شارك فيها قرابة 190 دولة من أجل وضع خطة لخفض الانبعاثات الغازية المسببة للاحتباس الحراري الذي يتسبب في ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض.
وأكدت تقارير أن المنطقة العربية تقع في دائرة الخطر جراء التغيرات المناخية، وأورد المنتدى العربي للبيئة والتنمية أن دولاً بينها مصر وتونس والمغرب والجزائر والكويت وقطر والبحرين والإمارات مهددة بارتفاع منسوب البحار فيها جراء هذه التغيرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …