‫الرئيسية‬ اقتصاد الدولار يواصل ارتفاعه بالسوق السوداء والحكومة تفشل في ضبط الصرف
اقتصاد - نوفمبر 24, 2015

الدولار يواصل ارتفاعه بالسوق السوداء والحكومة تفشل في ضبط الصرف

واصل الدولار الارتفاع في السوق السوداء والسوق الموازي في تعاملات اليوم الثلاثاء، رغم طرح البنك المركزي المصري عطاءً دولاريًا جديدًا، فيما استقر سعر صرف الدولار في البنوك نحو 7.7301 جنيهات.

وأوضح متعاملون في سوق الصرف أن الأوضاع لم تستقر بعد وأن هناك شحًّا كبيرًا في العملة الصعبة، وما زالت البنوك تفرض قيودًا كثيرة على سحب العملة الأمريكية بشكل رسمي، ما يدفع عددًا كبيرًا من المستوردين إلى اللجوء إلى التجار والسوق السوداء.

وكان الجنيه قد استقر أمام الدولار عند 7.7301 جنيهات للدولار.

وباع البنك المركزي المصري نحو 37.8 مليون دولار، وبلغ أقل سعر مقبول.

في المقابل وبعدما كان سعر صرف الدولار قد لامس مستوى 8.10 جنيهات في تعاملات الأسبوع الماضي، فإنه سجل ارتفاعات قوية خلال تعاملات أمس واليوم، ليسجل نحو 8.60 جنيهات صباح اليوم مقابل نحو 8.55 جنيهات في تعاملات الإثنين.

وأوضح أسامة إبراهيم، مدير الحسابات في إحدى شركات الصرافة بالقاهرة، إن الأزمة لن تختفي تمامًا من سوق الصرف طالما استمرت البنوك في وضع مزيد من القيود على تمويل الشركات والمستوردين.

وأشار إلى أن الجنيه سوف يتعرض لمزيد من الضغوط خلال الفترة المقبلة، خاصة مع زيادة إقبال الشركات وكبار المستوردين على شراء كميات كبيرة من العملة الصعبة لتمويل فاتورة الواردات التي غالبا ما ترتفع بنهاية كل عام.

وفشلت الحكومة في وضع ة آليات لضبط السوق الصرف، وفيما لم تنجح العطاءات الدولارية.

التي يطرحها البنك المركزي المصري بشكل أسبوعي في السيطرة على قفزات الدولار، وتحريك سعر العملة الأمريكية في السوق الرسمي، تم إقالة محافظ البنك المركزي هشام رامز وتعيين طارق عامر بديلاً له.

لكن كل هذه الإجراءات حالت دون استقرار سوق الصرف، مع تعرض احتياطي البلاد من النقد الأجنبي لمزيد من الضغوط والتراجع بعد توقف القطاع السياحي وتراجع تحويلات المصريين من الخارج، إضافة إلى توقف المعونات والدعم الخليجي لمصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …