‫الرئيسية‬ عرب وعالم بوتين ينذر بشار: تنازل لحكومة انتقالية
عرب وعالم - نوفمبر 16, 2015

بوتين ينذر بشار: تنازل لحكومة انتقالية

قالت مصادر رسمية صهيونية -مقربة من الموساد-: إن الرئيس الروسي فلادمير بوتين وجه إنذارًا لرئيس النظام السوري بشار الأسد طالبه فيه بالتنازل عن صلاحياته كرئيس لحكومة انتقالية.

ونقل موقع “وللا” -العبري، المتخصص في شئون الاستخبارات- عن هذه المصادر أن بوتين قدم الإنذار للأسد خلال لقائهما في العشرين من أكتوبر الماضي في الكرملين بموسكو.

وأوضح الصحافي آفيس يخاروف -معلق الشئون العربية في الموقع، الذي أعد التقرير- أنه بحسب معلومات استخباراتية تمكن “الاحتلال الإسرائيلي” من الحصول عليها من مصادر رفيعة فإن بوتين طالب الأسد بالتنازل عن صلاحياته لصالح الحكومة الانتقالية التي يفترض أن تشكل في دمشق في الأشهر القادمة.

وشدد سيخاروف -الذي أكد بحسب موقع عربي 21- على أنه استند في تقريره إلى معلومات حصل عليها من مسئولين كبار الأجهزة الأمنية والمستوى السياسي في تل أبيب، على أنه على الرغم من وضع البساط الأحمر أمام الأسد إلا أن الروس حرصوا على التقليل من شأنه في أثناء الزيارة من خلال إلزامه بجلب حاشية مقلصة معه ودون مستشارين.

ولفت سيخاروف إلى أن بوتين أوضح للأسد أنه مطالب بتخويل ممثلين عن نظامه بإجراء مفاوضات مع ممثلي المعارضة “المعتدلة”، من أجل التوصل لاتفاق يفضي إلى تشكيل حكومة انتقالية لفترة محددة، يجرى في نهايتها انتخابات تشريعية لاختيار قيادة جديدة للبلاد.

من ناحية ثانية، أوضح سيخاروف أن الموقف الروسي انعكس في محادثات فيينا الأخيرة؛ حيث إنه في الوقت الذي طالب الإيرانيون بأن يبقى الأسد رئيسا في كل حال، فإن الروس أبدوا استعدادهم لأن يتخلى بشكل تدريجي عن صلاحياته بمجرد تشكيل الحكومة الانتقالية.

وينوه “وللا” إلى أن هناك بعض النقاط الإشكالية التي تعترض سبيل التوصل لاتفاق نهائي بشأن سوريا، لا سيما المشاركة في الانتخابات؛ حيث لم يتضح بعد هل سيتم السماح للاجئين السوريين في كل من الأردن وتركيا ولبنان وأوروبا بالمشاركة في هذه الانتخابات أم لا.

وفي السياق ذاته أشار الموقع إلى أن ما يدلل على حدوث تقارب بين وجهتي النظر الغربية والروسية بشأن الحل في سوريا، إعلان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاثنين خلال مشاركته في قمة العشرين بأنطاليا بأن الخلافات مع موسكو قد تقلصت بشكل كبير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …