‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير تعرف على الفروق بين انتخابات مصر وتركيا؟
أخبار وتقارير - نوفمبر 1, 2015

تعرف على الفروق بين انتخابات مصر وتركيا؟

“المصريون يتابعون الانتخابات التركية أكتر بكثير من متابعتهم للانتخابات “برلمان العسكر” في مِصْر، الإقبال كثيف في تركيا ومنعدم في مِصْر، التزوير ممنوع في تركيا ومنتشر في مِصْر” تلك وغيرها من النقاط هي فروق حددها رواد ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بين الانتخابات البرلمانية في مِصْر وتركيا.

وعلى الرغم من أن العديد من النشطاء أكدوا أنه لا مقارنة بين انتخابات مِصْر وتركيا، إلا أن آخرين أكدوا أن أبسط الفروق هو أن انتخابات تركيا تجرى في نظام ديموقراطي، وانتخابات مِصْر تجرى في ظل نظام قمعي.

ولمعرفة الفروق بين انتخابات العسكر في مِصْر، والانتخابات البرلمانية في تركيا نستعرض النقاط الآتية:

انتخابات مصر بلا تأثير.. وفي تركيا “مفصلية”
ومن أبرز وأهم نقاط الاختلاف بين انتخابات البلدين أن انتخابات مِصْر لا يتوقع بعدها أن يحدث أي تغيير يذكر، بل إنها ستزيد المشهد سوءًا نظرًا لحالة التذمر والتملل من قررات الانقلاب، وسيحاول البرلمان أن يزيد من صلاحيات قائد الانقلاب ويفتح باب القمع على مصرعيه.

أما في تركيا فإن نتائج انتخاباتها ذات أهمية قصوى؛ حيث إنها ستحدد مصير البلاد، كما أنهم ستحسم مسألة تشكيل الحكومة، فضلا عن كونها ستعمل على أن يواصل العدالة والتنمية مسيرته النهضوية والإصلاحية للبلاد حال فوزه في تلك الانتخابات.

وتعد انتخابات  تركيا فاصلة؛ حيث إنه في الوقت الذي تعاد فيه الانتخابات التركية بعد أن فشل أي حزب في حسم الانتخابات، وفشل تكوين تحالف انتخابي يشكل الحكومة، فتشتعل المنافسة بين الأحزب لحسمها؛ حيث سيترتب على هذه الانتخابات تغيير واجهة تركيا وسياستها.

ويذهب البعض إلى أن عدم حصول حزب العدالة والتنمية الحاكم على الأغلبية المريحة سيجبره على الدخول في حكومة ائتلافية ستغير كثيرًا من سياسات تركيا الخارجية بشكل كبير.

مشاركة كثيفة
وشهدت الانتخابات التركية في الخارج مشاركة كثيفة؛ حيث وصلت تخطت نسبة المشاركة 60%، كما تشهد الانتخابات داخليًا نسبة إقبال كثيفة وفقًا لاستطلاعات الرأي والرصد، ومن المتوقع أن تشتعل المنافسة، أما في مِصْر فكأن شعار الانتخابات “لم يحضر أحد” وسط شكوك قوية حول الرقم المعلن للمشاركة فيها.

انتخابات في ظل انقلاب.. وأخرى في ظل ديموقراطية
وتعد الأجواء التي تجرى فيها العملية الانتخابية في مِصْر وتركيا من أبرز وجوه الاختلاف بين الانتخابات في البلدين؛ حيث إنها تجرى في تركيا اليوم في ظل نظام ديموقراطي منتخب وتعددية سياسية وحزبية وحرية ودموقراطية، بينما في مِصْر انتخابات “برلمان العسكر” في مصر التي تجري في ظل نظام انقلابي قمعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …