‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير “الطائرة الروسية” رحلة بلا عودة ودعم إسرائيلي للانقلاب
أخبار وتقارير - أكتوبر 31, 2015

“الطائرة الروسية” رحلة بلا عودة ودعم إسرائيلي للانقلاب

اليوم انتهت رحلة الطائرة من طراز إيرباص 321 بلا عودة، بعد أن قطعت 56 ألف ساعة طيران في 21 ألف رحلة جوية، خلال 18 عامًا، وحصدت معها أرواح من كانوا على متنها.

وكانت الطائرة  الروسية  طراز إيرباص 321  قد غادرت شرم الشيخ يوم 30 أكتوبر الساعة 5.30 مساءً، وغادرت ، وغادرت المطار حوالي الساعة 5.58 صباح أمس  بتوقيت القاهرة متوجهة إلى مدينة سانت بطرسبرج، واختفت في الساعة 6.20 صباحًا من على شاشات الرادار.
فيما أعلن رئيس وزراء  الانقلاب المهندس شريف إسماعيل، العثور على الصندوق الأسود للطائرة، وانتشال 129 حتى الآن، مشيرًا إلى انتشار حطام الطائرة في مسافة 6 إلى 8 كيلومترات.
من جانبه قال حسام كمال وزير الطيران المدني بحكومة الانقلاب ، إن أبراج المراقبة بالمطار لم تتلق إشارات استغاثة من الطائرة الروسية المنكوبة قبل سقوطها بسيناء، مشيرًا إلى أنه تم توقيع الفحص الفني على الطائرة قبل إقلاعها.
وأضاف كمال- في تصريحات على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقد بهيئة الاستثمار لكشف تفاصيل حادث تحطم طائرة روسية بسيناء- اليوم السبت، أن دخول جهات دولية في التحقيقات يكون وفقًا للمعاهدات الدولية.
وأشار إلى أن صاحب الطائرة شركة روسية، والتصنيع فرنسي ألماني، “هناك جهات كثيرة ستشارك في التحقيقات، مع العلم بأنها ستأخذ وقتًا لإعلان أسباب سقوط الطائرة”.
الانقلاب وإسرائيل
وفى توثيق للعلاقة الودية بين قائد الانقلاب و والكيان الصهيوني، أعلن أفيخاي أدرعي، المتحدث الرسمي باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، أنه “منذ ساعات الصباح ساعد جيش الدفاع من خلال طائرة استطلاع في عمليات البحث عن الطائرة الروسية في سيناء، كما عرضت سلطات جيش الدفاع على روسيا ومصر تقديم مساعدات إضافية لو تطلب الأمر”.
بينما يرى اللواء حسين عبد الرازق، خبير بالشؤون العسكرية، وأحد المشاركين في قوات حفظ السلام بسيناء، أن هناك الكثير من الخروقات تحدث لمعاهدة السلام بين مصر وإسرائيل.
وأوضح عبدالرازق، أن قوات حفظ السلام الدولية الموجودة في سيناء، تراقب هذه الخروقات وتُبلغ بها الجانبين الإسرائيلي أو المصري، مشيرًا إلى أن الخروقات يمكن أن تحدث بسبب الأخطاء البشرية، “وحين يتم الاختراق يتم الاعتراض ولكن في الحدود الدبلوماسية”.
وأوضح أن القانون الدولي يسمح بخروج طائرات في المناطق الحدودية إذا حدثت حوادث مثل هذه بهدف المساعدة للدول غير القادرة، مشددًا على أن مصر قادرة على مواجهة هذه الحوادث بشكل جيد، “وأحسنت التصرف بشكل جيد جدًا حتى بالقياس مع تعامل الدول الأوروبية مع مثل هذه الحوادث”.
شاهدة عيان
نشرت وكالة أنباء سبوتنك الروسية مقطع فيديو قالت إنه منسوب لفتاة روسية نجت بأعجوبة من طائرة إيرباص 320 التي تحطمت فوق سيناء بعد 23 دقيقة من إقلاعها من مطار شرم الشيخ صباح أمس ، السبت.
ونقلت الوكالة عن الفتاة الروسية قولها “غيرت رأي في اللحظة الأخيرة فنجوت من الموت”، مشيرة إلى أنها كانت ستتجه إلى سان بترسبرج من شرم الشيخ لكنها قررت لاحقا أن تذهب إلى موسكو على متن طائرة أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …