‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير احترس: إيرادات قناة السويس ترجع للخلف
أخبار وتقارير - أكتوبر 26, 2015

احترس: إيرادات قناة السويس ترجع للخلف

للشهر الثاني على التوالي، تواصل إيرادات قناة السويس المصرية التراجع، رغم افتتاح “فنكوش” ترعة السيسي الجديدة في شهر أغسطس الماضي.

وقالت هيئة قناة السويس، في بيان نشر اليوم على موقع رئاسة حكومة الانقلاب، إن إيرادات القناة، خلال شهر سبتمبرالماضي، بلغت 448.8 مليون دولار، بتراجع بنسبة 4.6%، قياسا مع إيرادات الشهر نفسه من العام الماضي، والتي بلغت 469.7 مليون دولار.

ويعتبر هذا التراجع الثاني من نوعه خلال الشهرين الأخيرين، بعد أن انخفضت إيرادات القناة، خلال أغسطس الماضي، بنسبة 9.4%، لتصل إلى 462.1 مليون دولار.

وأضافت الهيئة أن عدد السفن التي مرت خلال الشهر الجاري في القناة وصل إلى 1515 سفينة، بزيادة بنسبة 3.9%، مقارنة مع سبتمبر 2014، الذي سجل مرور 1458 سفينة من القناة.

وأوضحت أيضا أن إجمالي حمولة هذه السفن بلغ نحو 86.6 مليون طن، بزيادة 3.4% عن شهر سبتمبر من العام الماضي، الذي بلغت فيه حمولة السفن العابرة من القناة حوالى 83.7 مليون طن.

وأرجع مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، في تصريحات صحفية، تراجع إيرادات القناة إلى انخفاض حركة التجارة الدولية خلال الشهرين الماضيين.

وكانت هيئة قناة السويس تتوقع أن ترتفع إيرادات القناة إلى 13.5 مليار دولار بحلول عام 2022 من 5.2 مليارات دولار للعام المالي الماضي.

وتعد إيرادات قناة السويس أحد المصادر الأساسية للعملة الصعبة، إلى جانب الصادرات، وتحويلات المصريين في الخارج، والاستثمارات الأجنبية، والسياحة.

وانخفض احتياطي مصر من النقد الأجنبي إلى 16.3 مليار دولار، بتراجع وصل إلى 1.7 مليار دولار، قياسا بشهر أغسطس الماضي، وفق البنك المركزي المصري.

وجمعت حكومة الانقلاب أكثر من 64 مليار جنيه لتمويل حفر التفريعة الجديدة لقناة السويس، عبر طرح شهادات استثمار بعائد 12% سنويا على مدار ثلاث سنوات.

وكان محافظ البنك المركزي المصري المستقيل، هشام رامز، اتهم حفر قناة السويس بالتسبب في أزمة تراجع احتياطي النقد الأجنبي، التي تعاني منها مصر حاليا.

وتسعى مصر إلى اقتراض 3 مليارات دولار من البنك الدولي، منها مليار دولار بصفة عاجلة خلال العام المالي الجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …