‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير التعديل الوزاري «اشتغالة» السيسي لإخماد «ثورة الموظفين»
أخبار وتقارير - سبتمبر 8, 2015

التعديل الوزاري «اشتغالة» السيسي لإخماد «ثورة الموظفين»

يبدو أن الأذرع الإعلامية لعبد الفتاح السيسي، قد تلقت تعليمات من اللواء عباس كامل بالتغطية على مظاهرات الموظفين ضد الخدمة المدنية، السبت المقل، بأحاديث التغيير الوزاري التي سيطرت على مقالات الصحف وبرامج التوك شو؛ تمهيدا لجعلها قضية رأي بدلا أن ينشغل موظفو الوزارات بالاستعداد لانتفاضتهم والمشاركة في مظاهرات انتزاع حقوقهم في مليونية الفسطاط.

وتعمد الأذرع الإعلامية لاستغلال فيلم القبض على وزير الزراعة، والتغير الوزاري وتسويقه على أن عبد الفتاح السيسي ضد الفساد، وأن التظاهر ضد قانون الخدمة المدنية، هو نوع من الفساد والسعي للحصول على مزايا مالية، وعلى الموظفين أن يحمدوا ربنا أن لهم وظائف!.

وكانت أنباء التعديل الوزاري قد أصابت الوزارات بالشلل، حيث ألغي عدد من الوزراء جدول أعمالهم واجتماعاتهم واكتفوا بمتابعة خبر القبض على وزير الزراعة من مكاتبهم في انتظار اتصال من مجلس الوزراء يوضح حقيقة ما يحدث.

ولم يحضر لمجلس الوزراء الأسبوعي أمس سوي وزير التموين الذي شارك في اجتماع لجنة متابعة أسعار اللحوم وحضر توقيع عقود لإنشاء مناطق لوجستية في المحافظات، وهالة يوسف وزيرة السكان وكذلك عادل لبيب وزير التنمية المحلية الذي انضم متأخرًا لاجتماع لجنة اللحوم.

 

محلب آخر من يعلم

وكان إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، قد قال في تصريحات صحفية أنه لا يعلم شيئا عما تردد مؤخرا من قرب إجراء عبد الفتاح السيسي لتعديل وزاري، قائلاً: “لا أعلم شيئاً عنه على الإطلاق لكن كل وزير يتم تقييمه طبقاً لأعماله وجهده، والتعديل وارد لأي شخص وفى أي وقت، والمهم أن الجميع أدى دوره في مرحلة معينة، وهناك معايير أيضا للنجاح والفشل”.

 

المرشحون للخروج

ومن المنتظر أن يصدر السيسي قرارًا باستحداث وزارة لاستصلاح الأراضي وفصلها عن الزراعة بعد فيلم القبض على وزير الزراعة بشكل مهين أمس بعد دقائق من إجباره على تقديم استقالته، والوزراء المرشحين للخروج في التعديل الوزاري المرتقب هم وزارات:

1- وزير التربية والتعليم.

2- وزير النقل والمواصلات.

3- وزير الثقافة.

4- وزير التجارة.

5- وزير الإسكان.

6- وزير القوى العاملة والهجرة والتعاون الدولي.

7- وزير الاستثمار.

8- وزير البترول والثروة المعدنية.

9- وزير الزراعة.

10- وزير الصحة.

11- وزير الصناعة.

12- وزير المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وقال مصدر حكومي أن رحيل الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، من منصبه بات مؤكدًا، ومن المقرر أن يكون ضمن التعديل الوزاري المرتقب لعدد من وزراء حكومة محلب.

وأضاف المصدر أن مجلس الوزراء أبلغ وزير الأوقاف برحيله من الوزارة، وأنه سيكون ضمن التعديل الوزاري المرتقب، ولكن سيتم الانتظار لحين انتهاء موسم الحج، حيث إن وزير الأوقاف يترأس البعثة المصرية الرسمية للحج في الأراضي المقدسة بالمملكة العربية السعودية للعام الحالي.

وأشار المصدر إلى أن مجلس الوزراء طلب من الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، ترشيح أحد قيادات جامعة الأزهر أو المشيخة لتولي منصب وزير الأوقاف خلفًا لـ”جمعة”.

 

تصريحات محبطة

وكان تصريحات السيسي التي أكد فيها أنه لن يتراجع عن قانون الخدمة المدنية وأنه مش عاير نقاش في الموضوع قد أصابت جموع الموظفين بصدمة كبيرة، مؤكدين على مواقع التواصل أنهم أمام “مبارك جديد “-قالوا تعليقًا على مقولته أنتم مش عايزين تبنوا مصر ولا إيه: مينفعش القضاة والجيش والشرطة والبترول والكهرباء يبنوا مصر معانا .

وتعجب الموظفين من تصريح السيسي بأن الحد الأدنى للمرتبات وصل لـ1250 جنيهًا، فهل 41 جنيهًا يوميًّا كافية لفتح بيت في ظل الارتفاع الجنوني للأسعار.

وأضافوا: انت بتقول ياسيسى أن المرتبات وصلت إلى 218 مليار عندك حق. بس قولنا الغلابة ليهم فيهم كام.. وكام للوزراء والمحافظين ورؤساء الأحياء والمستشارين والقضاة ومديري البنوك ورؤساء القطاعات.

وأكدوا أن ممارسات عبد الفتاح السيسي يؤكد أنه ليس رئيس لكل المصريين، بدليل أنه هاجمهم فقط للمطالبة بحقوقهم.

يذكر أن قانون الخدمة المدنية قد أثار موجة واسعة من الرفض بين كل القطاعات العاملة بالدولة؛ ما دفع رئيس الوزراء إبراهيم محلب إلى لقاء ممثلي العمال مؤخرًا، لكنه أبلغهم إصرار السيسي على نصوص القانون على أن يقوم مجلس النواب بتعديله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …