‫الرئيسية‬ اقتصاد للتغطية على التراجع.. «قناة السويس» تخرج من نفق الأزمات بتقرير «نصف سنوي»
اقتصاد - سبتمبر 7, 2015

للتغطية على التراجع.. «قناة السويس» تخرج من نفق الأزمات بتقرير «نصف سنوي»

منذ افتتاح تفريعة “السيسي” حاصرت الأزمات قناة السويس “الأم” سواء بدخول منافسين للمجري الملاحي توقع الخبراء أن يساهموا فى سحب البساط تدريجيا من تحت أقدام القناة، أو بسبب تراجع التجارة العالمية ضمن أزمة خانقة ضربت الاقتصاد العالمي، فيما لازالت تسدد فواتير شهادات استثمار حفر التفريعة ذات الـ12 % فائدة، لتخرج من معادلة دعم موازنة الدولة.

وفى محاولة للتدليس على الرأي العام فيما يخص عوائد القناة، قامت هيئة قناة السويس بنشر تقرير نصف سنوي عن أعداد السفن التي مرت بالممر المائي للتغطية على تراجع أعداد السفن المارة بالقناة بنسبة 14% خلال أغسطس الماضي.

وأشار التقرير النصف سنوي “من يناير حتى يونيو”- الصادر عن الهيئة- أن أعداد السفن حققت زيادة قدرها 4.9% مقارنة بالفترة المثيلة من العام السابق، حيث عبرت 8556 سفينة المجرى الملاحى لقناة السويس فى النصف الأول من العام الجارى، فى حين عبرت 8160 سفينة خلال النصف الأول من العام الماضى.

ولم يتطرق تقرير الهيئة إلى تراجع أعداد السفن خلال أغسطس الماضي بنسبة 14% بحسب تقرير نشرته صحيفة “البورصة” المتخصصة في الشئون الاقتصادية.

وكشفت تقارير ملاحية صادرة عن هيئة قناة السويس، عبرت 1356 سفينة قناة السويس خلال 28 يوما، فى الفترة من 7 أغسطس وحتى 3 سبتمبر، فى حين عبرت 1577 سفينة مجرى القناة فى شهر أغسطس من عام 2014.

وأوضح محللون أن الانخفاض الذى عانت منه القناة خاصة بعد افتتاح التفريعة الجديدة، يرجع إلى انخفاض حركة التجارة العالمية وتراجع اليوان الصينى أمام الدولار واليورو خلال الشهرين الماضيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …