‫الرئيسية‬ منوعات الفريق وهيبة يكشف أسرار صفقات السلاح.. ويؤكد: السيسي «عادي»
منوعات - أغسطس 25, 2015

الفريق وهيبة يكشف أسرار صفقات السلاح.. ويؤكد: السيسي «عادي»

وصف الفريق حمدي وهيبة -رئيس قيادة أركان القوات المسلحة الأسبق- عبدالفتاح السيسي بالرجل “العادي”، وقال في حوار أجراه اليوم الثلاثاء، أنه :”أجدع من السيسي 100 مرة”.

وكشف وهيبة -المؤيد لتحركات 3 يوليو العسكرية- لصحيفة “المصري اليوم”، عن بعض أسرار المعونة الأمريكية وصفقات السلاح، قائلا: “أرى أن السيسي رجل عادى، وهناك كفاءات إدارة كثيرة فى مصر، ولو جلس أمامى وتناقشنا هيبصم بالعشرة إنى أجدع منه مائة مرة”.

وأضاف الجنرال السابق: “للأسف هناك أخطاء ارتكبها السيسى مثل أخطاء الرئيسين السابقين حسنى مبارك ومحمد مرسى بل أسوأ، والدكتور مصطفى الفقى كتب مقالا قال فيه إن السيسى لا يستعين برأى وزارة الخارجية بل يعتمد على رأى المخابرات، وهذا أمر مقلق ومصيبة كبيرة.

وتابع: “السيسى خبرته ما زالت محدودة، حتى فى العسكرية الوظائف الثلاثة الأخيرة لم يستمر فيها طويلاً عندما نقارنه بأقرانه نجد أن الفرق شاسع”.

وحول المعونة الأمريكية وصفقات السلاح، قال وهيبة: “هذا الموضوع حساس، خصوصاً بالنسبة لمصر لعدم وجود درجة كبيرة من الشفافية، والأمريكان يفكرون عسكرياً مع مصر كالآتى: مصر تحصل على 1.3 مليار دولار سنوياً، ولو أنت كدولة لديك القدرة المالية على الشراء كاش مثلما حدث فى الصفقات الفرنسية الأخيرة، يصعب الحصول على موافقة الكونجرس على المساعدات، بالتالى أنت رجل معك أموال، فلماذا أعطيك معونة عسكرية طالما أن معك المال؟”.

وحول قيود المعونة الأمريكية والتي تبلغ 1.3 مليار دولار سنويا، أوضح وهيبة :”لم أتمنّ أن تكون المعونة نوعا من القيد علينا، ولكن فى ظل ظروف بلدنا الصعبة لا داعى لاتخاذ خطوة عنترية ونقول للأمريكان «ملعون أبوكم» ونقطع علاقتنا بهم، هذه الخطوة تضر بمصر للغاية، لأن معظم المعدات الأمريكية فى الجيش المصرى بدون قطع غيار ستصبح قطعة حديد لا فائدة منها، لو أوقفوا عنا قطع الغيار ستصبح مشكلة كبيرة لأنهم حالياً «ماسكينا من الخناقة».

ويقول “وهيبة”أن :”الأمريكان فى النهاية لديهم إحساس أن لهم فضلا على مصر لأن 50% من المعونة الأمريكية الخارجية تذهب لمصر وإسرائيل، إسرائيل تحصل على 6.7 مليار دولار معونة أمنية سنوية ومصر تحصل على 1.3 مليار دولار ليصل المبلغ إلى 8 مليارات دولار وهى نصف المعونة الأمريكية الخارجية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …