‫الرئيسية‬ اقتصاد البورصة والدين والصادرات والأسعار.. 4 أزمات خانقة تحاصر «اقتصاد محلب»
اقتصاد - أغسطس 24, 2015

البورصة والدين والصادرات والأسعار.. 4 أزمات خانقة تحاصر «اقتصاد محلب»

بات الاقتصاد المصرى محاصرا من الداخل والخارج بالعديد من الأزمات والتى وضعت حكومة محلب فى مأزق حقيقى، بالتزامن مع استمرار الخسائر الفادحة التى تتكبدها البورصة، والتى شهدت هبوطا تاريخيا فى مؤشراتها منذ مطلع الأسبوع، وتراجعت أسعار 93 سهما لأدني مستوي لها منذ عام وخسرت خلال 20 دقيقة 15.5 مليار جنيه ليستقر رأس المال السوقي عند 428.6 مليار جنيه، ويصل إجمالى خسائرها خلال 8 جلسات نحو 63.3 مليار جنيه.

وهبط المؤشر الرئيسي “EGX30” خاسراً 5.42% كاعلى أعلى وتيرة هبوط منذ 25 نوفمبر 2012 ليستقر عند مستوى 6784 نقطة، وهو أدنى مستوى منذ نهاية ديسمبر 2013 امتد التراجع إلى مؤشر “EGX50” بنسبة 5.89%، ليُغلق عند مستوى 1204.51 نقطة.

وخسر مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة “EGX70” بنسبة 6% عند مستوى 385.42 نقطة فيما انخفض المؤشر الأوسع نطاقاً “EGX100” بنسبة 4.31%، وصولاً إلى 825.63 نقطة.

يأتى ذلك فى الوقت الذى أنهت فيه أسواق الأسهم العالمية معاملات الأسبوع أمس الأول، بخسائر تاريخية لم تحقق منذ 4 سنوات تحت ضغوط بيانات سلبية عن تباطؤ النمو في النشاط الصناعي الصيني، علاوة علي أطول موجة خسائر أسبوعية تشهدها أسعار النفط الأمريكي منذ ثلاثة عقود علي مدار الأسابيع الخمس الماضية.

وترتبط التغيرات فى الأسواق العالمية بالوضع الاقتصادى فى مصر، حيث يساعد المزيد من تخفيض اليوان على زيادة الاستيراد من الصين، كما يغلق تهاوى أسعار النفط فرص الاستثمارات الخليجية فى السوق المصرية، التى تحتاج لها بشدة، ما يفرض على حكومة محلب أعباءا إضافية بشأن تحديات الحفاظ على معدل النمو المتحقق العام الماضى، بدافع من أموال النفط العربية.

وأكد محللون أن الأحداث الداخلية بالسوق المصرية وفي مقدمتها أزمة الدولار ونقص التمويل للمصانع وغياب الثقة والكساد الاقتصادي كفيلة للضغط على المؤشرات خلال الأسبوع الجاري، موضحين أن السوق المصري في رحلة هبوط مستمرة من مارس 2014.

 

الدين الخارجى

وتوقعت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى أن يبلغ حجم الدين الخارجى للدولة بنهاية يونيو الماضى والعام المالى 14/2015 نحو 39.9 مليار دولار مقابل نحو 39.8 مليار دولار بنهاية الربع الثالث من العام، وذلك دون احتساب الودائع الخليجية التى حصلت عليها الحكومة خلال العام الجارى – وفق ماهو معلن فقط – بقيمة 6 مليار دولار.

كما شهدت الأسواق الداخلية ارتفاع جنونيا فى الأسعار بلغت نسبته 30% فى أسعار المواد الغذائية وأكثر من 40% فى أسعار اللحوم، وذلك نتيجة طبيعية للسياسات التى اتبعتها حكومة محلب والتى اعتمدت على تقليص الدعم الحكومي، مما أضاف أعباء جديدة على قطاعات كبيرة من المواطنين، خاصة محدودي الدخل منهم.

وعلى صعيد التجارة الخارجية شهدت الصادرات المصرية انتكاسة كبيرة فى المعدلات بتراجع تجاوز 23% خلال النصف الأول من العام الجارى، وتراجع عام منذ ديسمبر 2013 عقب عودة الحكم العسكرى، الأمر الذى أدى إلى عودة وزارة الصناعة والتجارة الخارجية فى حكومة محلب إلى سياسة إخفاء التقارير فى ظل تزايد معدلات الانخفاض، حيث اعتادت الوزارة على نشر تقريرها الشهرى مع بداية كل شهر وبحد أقصى خلال الأسبوع الأول إلا أن التقارير الخاصة بشهرى يونيو ويوليو لم يتم الإعلان عنهما بشكل رسمى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …