‫الرئيسية‬ منوعات بالفيديو- «ثورة الموظفين» تزلزل أركان النظام.. والأمن يهدد: السيسي خط أحمر
منوعات - أغسطس 10, 2015

بالفيديو- «ثورة الموظفين» تزلزل أركان النظام.. والأمن يهدد: السيسي خط أحمر

لأول مرة منذ بيان 3 يوليو 2013 العسكري يعود شعار “عيش حرية عدالة اجتماعية” ليدوي فى أرجاء نقابة الصحفيين وعلى بُعد أمتار من ميدان التحرير، حيث احتشد الآلاف من العاملين بوزرات المالية والآثار والتأمنيات والشئون الاجتماعية والضرائب والجمارك، وعدد كبير من النقابات العمالية، لإعلان رفضهم للقانون رقم 18 لسنة 2015 الذى أصدره عبد الفتاح السيسى كبديل لقانون العاملين بالدولة، ووصف المتظاهرون الخدمة المدنية بقانون العبيد.

وأدى التوافد المستمر للمحتجين على نقابة الصحفيين إلى إحداث شلل مروري بشارع عبد الخالق ثروت، ومنطقة وسط البلد، وامتدت حتى شارع رمسيس ما دفع قوات الشرطة بالدفع بتعزيزات أمنيه فى اتجاه ميدان التحرير خوفا من توافد البعض للميدان رغم حصول المتظاهرين على تصريح مسبق لكن الداخلية فوجئت بالأعداد الضخمة.

وقال أحد قيادات وزارة المالية المشاركة فى المظاهرات أن مسئول أمنى كبير بمديرية أمن القاهرة، هدد المتظاهرين بتفريق المظاهرة بالغاز والخرطوش واستخدام الرصاص الحى فى حالة شعار “يسقط يسقط حكم العسكر” أو رفع أى هتاف ضد عبد الفتاح السيسى، رغم أنه هو من أصدر قانون الخدمة المدنية.

كما حذر المسئول الأمنى من التفكير أو الاقتراب من ميدان التحرير خط أحمر، وأن القوات المسلحة هى التى ستتعامل معهم، بعد أن تعالت بعض الأصوات لنقل مظاهراتهم للميدان بعد أن ضاقت بهم نقابة الصحفيين، بعد تكدس شارع عبد الخالق ثروت والشوارع المجاورة.

وكان المتظاهرون، قد صبوا غضبهم ضد إبراهيم محلب رئيس الوزراء ووزراء التخطيط والمالية والآثار والتضامن الاجتماعى ورئيس مصلحة الضرائب، مطالبين إياهم بالرحيل، ولم تتطرق الهتافات للسيسى رغم أنه سبب الأزمة بإصداره قانون الخدمة المدنية خوفا من فض المظاهرة، كما رددوا هتافات أخرى منددة بالقانون منها “باطل باطل”.. “عاوزين حقوقنا”، “واحد اتنين حقوقنا راحت فين”.

ورفع المتظاهرون، عدة لافتات منها: “عايزين يخلونا حرامية.. قضاة المال كلهم شرف ووطنية”، “لا نريد سوا حقوقنا المشروعة”، “وقفة مصلحة الضرائب وقفة سلمية لموظفين شرفاء”.

وقال المتظاهرون إن “العديد من مواد القانون المتعلقة بالأجور هي مواد غامضة تنتقص من إجمالي الدخل وتزيد من أعباء الموظفين، وإنه يكرس ديكتاتورية الإدارة ومنافقة الرئيس المباشر الذي أصبح يستطيع أن يوقع جزاءا على موظفيه دون أي رقابة أو معيار محدد”، وطالب المتظاهرون بإلغاء قانون الخدمة المدنية.

وقالت ماجدة إبراهيم، عضو مؤسس بنقابة العاملين بالضرائب على المبيعات وأحد منظمي الوقفة، أن القانون الجديد يحدد نظام معين للحوافز لتؤدي إلى تقليل مرتبات الموظفين بمرور الوقت بما لا يتناسب مع القوة الشرائية والتضخم.

وأكدت أن مأموري الضرائب على مستوى الجمهورية البالغ عددهم 60 ألف موظف سيشاركون في الوقفة، بالإضافة إلى العاملين بالجمارك والآثار، متوقعة ألا يقل عدد المشاركين في الوقفة في نهايتها عن 30 ألف متظاهر، مستنكرة إخطار وزير المالية ورئيس مصلحة الجمارك بوسائل الإعلام بإلغاء الوقفة.

وأوضحت أن النقابة تقدمت بطلب رسمي بقسم قصر النيل للحصول على تصريح بالوقفة وحصلت على الموافقة، ورفضت وصف وزير التخطيط لقانون الخدمة المدنية بأنه مرن وبسيط، مؤكدةً أنه لو كان كذلك لتم تطبيقه على جميع المؤسسات والهيئات الحكومية دون استثناء.

 

يذكر أن قانون الخدمة المدنية الذى أصدره السيسى كبديل لقانون العاملين فى الدولة يعتبر أسوء قانون للموظفين على مستوى العالم حيث قام بسحب كافة المزايا والحقوق العمالية ويحول الموظف إلى عبد لدى رؤساءه فى العمل ومن أبرز هذه السلبيات هى:

 

1 – إلغاء ترقية الموظف الحاصل على إجازة بدون مرتب لمدة 4 سنوات فأكثر وكما أن الموظفة الحاصلة علي اجازة مرافقة زوج توقف الترقية أثناء فترة الاجازة كما لن تحتسب مدة الإجازة ضمن المدة اللازمة للترقية .

2- إلغاء مادة محو الجزاءات التأديبية التى توقع على العامل بانقضاء فترة ستة أشهر للجزاءات التى لا تتجاوز خمسة أيام ، و فترة سنة للجزاءات التى تزيد على خمسة أيام … وينص القانون الحالي علي ان لن يتم محو الجزاءات وستظل بالملف مما يعطل الترقيات و المنح و البعثات التدريبية , وتجاوزت المادة 64 من القانون فيما تضمنته من جوازية استيفاء الغرامة التى توقع على الموظف الذى انتهت خدمته والتى تضاعف حدها الأقصى من خمسة أضعاف الأجر الأساسى إلى عشرة أضعاف الأجر الوظيفى- من معاشه الشهرى بما لا يجاوز ربعه وذلك استثناءً من أحكام قانون التأمين الاجتماعى .. حيث تجدر الإشارة هنا إلى ما يلى:

أ – أن الأمر يتعلق هنا بمخالفة تأديبية ترتب عليها ضياع حق من حقوق الخزانة العامة وليس جريمة جنائية (استيلاء أو تسهيل استيلاء على أموال عامة …) وأننا نتحدث عن غرامة وليس رد أموال.

ب – أن الحماية التى أسبغها قانون التأمين الاجتماعى على المعاش الشهرى الذى يتقاضاه العامل المتقاعد إنما ترتبط بكفالة حق الإنسان فى توفير الحماية الاجتماعية اللازمة له بعد بلوغه سن الشيخوخة وتقاعده وهو حق لا ينبغى الاجتراء عليه على هذا النحو .

3- إلغاء ترحيل الأجازات الاعتيادية وسقوط الحق في الاستفادة منها بعد ٣ سنوات و إلغاء التعويض المالى عن رصيد الإجازات التى لم يحصل عليها الموظف ( إلا فى حالة رفض الإجازة من جهة العمل فقط ) .. مما يعني انتهى عهد رصيد الأجازات أو استبداله بأجر مستحق . غير أنه أسقط- لغير سبب يمكن فهمه- الحق المستقر واللازم فى أن تتضمن الإجازة الاعتيادية ستة أيام متصلة على الأقل !

4- اذا كتب المدير فى نفس العام (تقريرين كفاية ) متوسط للموظف يتم فصله

5- إلغاء الربط بين الدرجة الوظيفية ومن ثم الراتب من جهة والدرجة العلمية من جهة أخرى فمثلا قد نجد حامل دبلوم أو ليسانس يشغل درجة وظيفية، أعلى من حامل للدكتوراه.

6- يمنع الموظف من أداء أي عمل للغير سواء بأجر أو غير أجر في أثناء إجازته دون الحصول على موافقة الجهة المختصة .

8- للرؤساء في العمل حق التحقيق مع مرؤسيهم و إضافة حق توقيع الجزاءات على الموظفين بمعنى ان المدير يكلف و يحقق و يجازي بنفس الوقت!!! كما تم زيادة سلطة الرئيس المباشر فى توقيع الجزاءات لتصبح عشرة أيام كحد أقصى فى المرة الواحدة ( بدلا من ثلاثة فى القانون السابق ) ، و لعشرين يوما فى السنة ( بدلا من 15 فى القانون السابق ) .

9- أن القانون الجديد فتح باب الترقية بالاختيار حيث يمكن أن يكون الاختيار طبقا للكفاءة وممكن أن تتدخل فيه المحسوبيات إذا لم يتم وضع معايير دقيقة لذلك. ولابد من أن تكون هناك ضوابط لذلك حتي لا يتحول القانون الجديد إلي باب رسمي للواسطة دون التقييد بالأقدمية , واشتراط القانون موافقة المدير المباشر علي الترقية

10- إضافة مصابي العمليات الارهابية للوظائف التي تحجز لمصابي العمليات الحربية / مما يحرم أولادهم من العمل لان جميع الوظائف ستكون قاصرة على من ترشحهم الجهات الأمنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …