‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير الشفافية الدولية: الهجمة المصرية علي منظمات حقوق الإنسان تدعم الفساد
أخبار وتقارير - نوفمبر 10, 2014

الشفافية الدولية: الهجمة المصرية علي منظمات حقوق الإنسان تدعم الفساد

عشية انتهاء مهلة تسجيل منظمات المجتمع المدني بمصر، أدانت منظمة “الشفافية الدولية” القيود التي تفرضها السلطات المصرية على المجتمع المدني في البلاد.
وقال التقرير المنشور على موقع المنظمة على الإنترنت، لقد “فشلت مصر في الآونة الأخيرة أمام الاستعراض الدوري الشامل لمجلس حقوق الإنسان في الولايات المتحدة، لإعطاء ضمانات قوية، ترقى إلى مستوى التزاماتها بموجب الاتفاقيات الدولية لتعزيز وحماية المجتمع المدني”.
وقالت المنظمة في أحدث تقاريرها: “تنتهي غدا، المهلة النهائية المعطاة لمنظمات المجتمع المدني لكي تُسجل بموجب قانون الجمعيات لسنة 2002، وهو القانون الذي يمنح الحكومة سلطة منع التمويل الوارد من الخارج، وتجميد الأصول؛ بل وحتى إغلاق المنظمات التي لا تُسجل”.
ودعت منظمة “الشفافية الدولية” إلى إلغاء الموعد النهائي الذي حددته لتسجيل المنظمات، و جددت طلبها للسلطات المصرية بالالتزام بالمبادئ الدولية المُعتمدة الخاصة بحرية تكوين الجمعيات، فيما يتعلق بإصدار أي قوانين للمجتمع المدني.
ونقل التقرير على لسان خوزيه أوغاز، رئيس “الشفافية الدولية” قوله: “لا بد من السماح للمجتمع المدني بالازدهار، وليس تقييد سعيه للاضطلاع بعمله المهم كصوت يطالب بالمساءلة، لا سيما في وقت توجد فيه اضطرابات”.
وأضاف: “هذا الإجراء الانتكاسي يناوئ الالتزام المعُلن من قبل الرئيس السيسي، بتهيئة بيئة تمّكن من مشاركة المجتمع المدني في مراقبة المسئولين الحكوميين والتمكين من مساءلتهم.”
وأشار التقرير إلى أن المادة 13 من اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، تلزم الدول على العمل بنشاط، على تعزيز مشاركة المجتمع المدني في المعركة الحاسمة ضد الفساد.
وكانت مصر من الدول الموقعة على اتفاقية مكافحة الفساد، منذ عام 2005.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …