‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير “نيويورك تايمز”: أوباما يتجاهل انتقاد “المستبد الذي لا يرحم”
أخبار وتقارير - نوفمبر 9, 2014

“نيويورك تايمز”: أوباما يتجاهل انتقاد “المستبد الذي لا يرحم”

وصفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية الرئيس عبد الفتاح السيسي بـ”المستبد الذي لا يرحم”،؟ والذي جعل طغاة مصر على طول تاريخها يبدون أفضل مقارنة بممارساته الاستبدادية في البلاد، مضيفة أن السيسي يقمع الحريات ويضيق الخناق على الإسلاميين ومنظمات المجتمع المدني. 
وانتقدت الصحيفة- في افتتاحيتها التي نشرت 6 نوفمبر بعنوانIn Egypt, Business as Usual”، في مصر العمل كالمعتاد- سياسة إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما تجاه مصر، مضيفا أنها “تتجاهل بشكل متعمد حقائق مزعجة عن مصر”، مشيرة إلى مشاركة وزارة الخارجية الأمريكية في تنظيم مؤتمر استثماري لشركات أمريكية في القاهرة، الأسبوع المقبل، حيث يتزامن هذا مع قرب انتهاء المهلة المفروضة من الحكومة المصرية، في إطار مساعيها لإغلاق الجمعيات المستقلة التي تعزز المجتمع المدني وحقوق الإنسان.2
وأضافت الصحيفة أن الحملة القمعية التي يشنها السيسي اتخذت منعطفا خطيرا في الأيام الأخيرة الماضية، عندما بدأ المسئولون المصريون هدم البيوت على طول الحدود مع قطاع غزة وتسويتها بالأرض وتهجير السكان، بعد أن أمهلتهم 48 ساعة فقط لترك بيوتهم.
وأشارت الصحيفة إلى قانون تنظيم الجمعيات لعام 2002، والقيود التي يفرضها على المجتمع المدني وحقوق الإنسان”، مضيفة أن سياسة الحكومة المصرية تجاه المجتمع المدني تدفع الناشطين “إما لمغادرة البلاد أو مواجهة الاعتقال”.
ووصفت الصحيفة تعيين فايزة أبو النجا بمنصب مستشار شئون الأمن القومي بـ”الأمر المقلق”، لافتة إلى الأزمة الدبلوماسية التي تسببت فيها أبو النجا في عام 2012 مع الولايات المتحدة على خلفية محاكمة العاملين في منظمات المجتمع المدني المؤيدة للديمقراطية بالقاهرة.
وتابعت الصحيفة أن أبو النجا سعت لتشويه المنظمات غير الحكومية الممولة من الخارج، لافتة إلى أن الولايات المتحدة دفعت 4.6 مليون دولار كفالة للإفراج عن الموظفين الأمريكيين والتي وصفتها الصحيفة بـ”الرشوة القضائية” للإفراج عن موظفيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …