‫الرئيسية‬ اقتصاد الضرائب تضيع على الدولة 7 مليارات لصالح “ساويرس”
اقتصاد - نوفمبر 4, 2014

الضرائب تضيع على الدولة 7 مليارات لصالح “ساويرس”

تمكنت أسرة ساويرس من التهرب مجددا من دفع مبلع 4.5 مليار جنيه لخزينة الددولة، وذلك بعد حصولها على حكم من “لجنة الطعن الضريبي بمصلحة الضرائب” بعدم سداد المبلغ المتبقى من المليارات السبعة، التى كانت حكومة الدكتور هشام قنديل قد ألزمت الأسرة به، مقابل التصالح معها فى قضية التهرب الضريبى لشركة أوراسكوم.
وبذلك فقد تمكنت عائلة ساويرس من الإفلات من دفع المبالغ المتبقية . 
 
وقالت شركة أوراسكوم للإنشاءات، في بيان صحفي، اليوم: “بناء على هذا القرار النهائي، الصادر عن لجنة الطعن، فمن المتوقع أن يتم إيقاف جميع الأحكام السابقة، المتعلقة بهذا النزاع الضريبي، وما يشملها من أحكام ضد الشركة وناصف ساويرس الرئيس التنفيذي للشركة آنذاك”، ولم تخض أوراسكوم في مزيد من التفاصيل.
 
وكانت أوراسكوم للإنشاء باعت في عام 2007، قطاع الأسمنت إلى شركة لافارج الفرنسية، أكبر منتج للأسمنت في العالم، مقابل 12 مليار دولار، ونفذت الصفقة من خلال البورصة المصرية، وكانت معاملات البورصة المصرية معفاة تماما من الضرائب آنذاك.
وبسؤاله عن مصير مبلغ 2.5 مليار جنيه، الذي دفعته الشركة إلى المصلحة، قال: “سنتفاوض مع المصلحة على أفضل طريقة لاسترداد هذا المبلغ”.
 
كانت محكمة مصرية أيدت -في سبتمبر- حكما بالحبس ثلاث سنوات وغرامة 50 مليون جنيه (6.99 مليون دولار) على رجل الأعمال ناصف ساويرس؛ لامتناعه عن سداد شيكات مستحقة لمصلحة الضرائب المصرية.
وقال مصدر من الشركة، فى تصريحات صحفية، اليوم: “سنجلس مع مصلحة الضرائب للحديث عن رد الشيكات الموجودة لديهم على الشركة، وكذلك للتنازل عن القضايا ضد الشركة ورئيسها.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …