‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير الموت من مياه الشرب “ظاهرة” محيرة في بلد النيل
أخبار وتقارير - أبريل 24, 2015

الموت من مياه الشرب “ظاهرة” محيرة في بلد النيل

لم تكد تمر أيام على كارثة سقوط 500 طن فوسفات في نيل قنا من ناقلة تابعة للقوات المسلحة، إلا وسقط المئات في الإبراهيمية بالشرقية، واثنان بالإسكندرية بسبب تسممهم بمياه الشرب؛ الأمر الذي يطرح تساؤلات حول إمكانية أن يكون “فوسفات قنا” هو السبب في سقوط ضحايا الشرقية والإسكندرية، وإلى أي مدى كانت الحكومة صادقة في نفي خطورة الفوسفات على صحة المصريين؟.

ورغم أن نتائج التحاليل التي يتم إجراؤها لعينات المياه التي اختلطت بالفوسفات الغارق لم تظهر حتى الآن، إلا أن كافة المسؤولين سارعوا إلى نفي العلاقة بين الفوسفات وحالات التسمم التي ظهرت في الشرقية والإسكندرية، خاصة مع التصريح المثير لوزير البيئة الدكتور خالد فهمي الذي قال تعليقًا على حادث غرق ناقلة الفوسفات: إن “عنصر الفوسفات لا يشكل أى خطورة على المياه، مطمئنًا المواطنين: “جميع المصريين يستطيعون شرب مياه النيل بلا أضرار، ومادة الفوسفات فى دول أخرى وخصوصًا دول أمريكا اللاتينية تلقى فى المياه لزيادة إثراء المياه لو ناقصها عنصر الفوسفات، وليس هناك مدعاة للقلق”.

وطرح تزايد حالات التسمم والثقة التي يتحدث بها المسؤولون تساؤلات حول الأسباب الحقيقية لحالات التسمم الأخيرة التي استيقظ خلالها سكان مدينة الإبراهيمية والقرى التابعة لها على صرخات متزامنة صادرة من المنازل التي تبعد عن بعضها بمسافات ليست قليلة، وهو ما كان سببا في دهشة وذعر بين أبناء المركز، وخلال ساعات قليلة كانت مستشفيات الإبراهيمية, وههيا, وديرب نجم, وأبو كبير المركزية مكتظة بالمرضى الذين يبحثون عن النجاة من التسمم الذي علموا أنهم أصيبوا به.

مسؤولون أرجعوا الكارثة إلى “الجراكن” التي تنتشر في العديد من المحافظات، والتي يتم تعبئتها بواسطة بعض المحلات التي تمتلك “فلاتر” كبيرة تكون بديلا للمياه غير الصحية التي يتم استقبالها في البيوت.

وقالت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، إن حالات التسمم بالشرقية سببها لجوء المواطنين لشرب المياه من الجراكن، مؤكدة أن مياه الشرب المنتجة من كافة محطاتها نقية ومطابقة للمواصفات التى حددتها وزارة الصحة المصرية.

وأضافت الشركة – في البيان الذي أصدرته الجمعة – أن حالات التسمم ظهرت بأحد شوارع الإبراهيمية وليس بالمركز والمدينة ككل، ولو أن سبب تسمم الأهالى بالقرية يعزى إلى مياه الحنفية لما اقتصر ظهور هذه الحالات فى هذا النطاق المحدود، حيث إن المحطة تغذى قرابة 43 ألف نسمة.

واتهم العميد محيي الصيرفي المتحدث باسم الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي أطرافا مجهولة بمحاولة إثارة الرعب بين المواطنين عقب غرق ناقلة الفوسفات، وأن “الإيحاء” هو السبب في انتقال العدوى من مكان إلى آخر، وقال إن الإصابات بدأت في الظهور في ” أبو كبير بالشرقية” أيضا، متهما البعض باستغلال الأزمة في الاستفادة ماديا ببيع مياه الشرب النقية التي تقوم بتنقيتها في “جراكن” عبر فلاتر في مقرات الجمعية الشرعية”، كما قال عنها.

شاهد تصريحات المتحدث باسم الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي:

ومع محدودية العلاج تضاعفت الأزمة؛ ثارت معارك بين ذوي المرضى – الذين وصل عددهم إلى 1500 مصاب – في محاولة للتسابق على العلاج، والنجاة من مصير مجهول.

ولم تتوقف الأزمة على الشرقية؛ بل تعدتها إلى القليوبية التي سرت فيها أنباء حول وجود تلوث للمياه، ما اضطرت معه شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالقليوبية إلى إصدار بيان بعدم تلوث مياه الشرب بالفوسفات، ومطالبة المواطنين بعدم الانسياق وراء الشائعات المغرضة “التي يتم نشرها لإثارة البلبلة، مؤكدا أن محطات الرصد تتابع الأمر بشكل متواصل وتتأكد من سلامة المياه”.

وفي الإسكندرية كشف مصدر طبى، عن حالتى تسمم لأب ونجله بقرية النهضة بمنطقة العامرية غرب الإسكندرية بعد تناولهما مياه الشرب، وقال المصدر إن وزارة الصحة تتكتم على الخبر بعد واقعة تسمم أبناء الشرقية .

ويجتاح المصريين منذ يوم الثلاثاء رعب شديد نتيجة سقوط شحنة الفوسفات، والتحذيرات القوية التي صدرت من العديد من الخبراء بشأن الأضرار البيئية والصحية التي تنتظر المصريين بسبب تسرب الفوسفات.

وقال الدكتور يحيى القزاز، أستاذ الجيولوجيا بجامعة حلوان، إن الفوسفات الحجري به نسبة من اليورانيوم المشع، وعناصر أخرى شديدة الضرر.

فيما حذر الدكتور محمود عمرو، مؤسس المركز القومى للسموم بكلية طب قصر العيني، شركات مياه الشرب بداية من قنا حتى دمياط ورشيد، من التعامل مع أزمة غرق “صندل الفوسفت الحجري” في نهر النيل بمحافظة قنا، بشكل فيه نوع من الرعونة والاستهتار؛ نظرًا لخطورة الموقف .

وحاول حسام مغازي، وزير الري والموارد المائية، الطمأنة مجددا بأن ما حدث في الشرقية ما هو إلا تسمم غذائي ولم يتم الإبلاغ عن حالة واحدة بأي محافظة أخرى.

وأضاف “مغازي”، خلال مداخلة على قناة “سي بي سي إكسترا”، أن مياه الشرب تستغرق 10 أيام للوصول من محافظة قنا إلى الشرقية .

شاهد تصريحات الوزير:

اقرأ أيضا:

1500 حالة تسمم .. “المياه بالفوسفات فيها سم قاتل”

نشطاء يردون على تبرئة الحكومة للفوسفات: “فيه سم قاتل”

هل تتوقف محطات المياه عن العمل بعد غرق 500 طن فوسفات في النيل؟

كارثة الفوسفات..آثار بيئية على المصريين أم “تشرنوبيل” مصرية؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …