‫الرئيسية‬ تواصل اجتماعي خبراء قانون: لم نسمع عن “استعراض القوة” إلا في الاتحادية
تواصل اجتماعي - أبريل 22, 2015

خبراء قانون: لم نسمع عن “استعراض القوة” إلا في الاتحادية

رغم مرور عدد كبير من الساعات على صدور الحكم بالسجن لمدة 20 عاما على الرئيس محمد مرسي و12 من العاملين في الحرس الجمهوري وقيادات الإخوان، إلا أن أحدا لم يفلح حتى الآن في تفسير معنى تهمة “استعراض القوة” التي تم الاستناد إليها في حكم محكمة جنايات القاهرة الذي صدر صباح الثلاثاء.

ومنذ ذلك الحين، تضاربت آراء السياسيين والقانونيين في تفسير كيفية اتهام رئيس جمهورية باستعراض القوة، رغم أنه يمتلك استخدام القوة بالفعل بواسطة الشرطة والجيش بأجهزتهم المتعددة.

لم تلبث التساؤلات أن تحولت إلى حالة من السخرية على صفحات المواقع الإلكترونية والتواصل الاجتماعي، لدرجة تأكيد محامين أنهم لم يكتشفوا تلك التهمة إلا في تلك الجلسة.

وقال نشطاء: إن تلك التهمة تقترب في غرابتها من اتهام رئيس جمهورية بالتخابر والاتصال مع دولة أخرى؛ رغم أن الاتصال بالدول يأتي على رأس مهام رئيس الجمهورية.

وأوضح السيد أبو الخير، أستاذ القانون، أنه لا يوجد شيء في القانون يسمى “استعراض قوة”، ولا يعرف علي أي أساس جرى توقيع عقوبة الـ20 سنة، بينما عقوبة القتل الخطأ هو 10 سنوات فقط لو كان رئيس المحكمة يقصد هذا. وجاء في حييثيات الحكم أن القاضي حكم بعقوبة تتراوح بين 3 و15 سنة على الرئيس مرسي وباقي المتهمين بتهمة احتجاز وتعذيب متظاهرين أمام الاتحادية.

 واعترف الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، بأنه لا يعرف مقصد المحكمة في اتهام مرسي باستعراض القوة وهو كان حاكما للدولة وفى يده القوة، داعيا إلى الانتظار حتى صدور حيثيات الحكم.

وأبدى مالك عدلي، المحامي، دهشته من الحكم قائلا: “بالأساس الحكم على رئيس جمهورية سابق باستعراض القوة وقت حكمه اتهام غريب، كان الأكثر منطقية أن يتهم بالقتل أو التحريض عليه، لكن الصيغة الواردة في اتهام النيابة تلتف على تحميل جزء من المسئولية على الحرس الجمهوري أو وزارة الداخلية، الذين رأوا عمليات التعذيب والاختطاف تتم بل وتسلموا منهم الضحايا وسلموهم إلى النيابة”.

أما الكاتب الصحفي سليم عزوز فقال ساخرا: لا تلاعب أحدا “رست” حتى لا يحكم عليك سنة بتهمة استعراض القوة.. لاعبه صلح”. ورد عليه المحامي أحمد حلمي قائلا: ولاية سيناء تفجر كمين كرم القواديس للمرة الثانية.. لذلك قررت النيابة حبس مرسى 15 يوما فى فض اعتصام رابعة بعد سجنه 20 سنة بتهمة استعراض القوة.

فيما أشارت مغردة على تويتر رمزت لنفسها باسم “حلا المرابطة” إلى أنه “ذكر فى شرح كتاب الاستعراض فى قوة بيان الاستعباط”، للعلامة القانونى شامخ بن شمروخ القضائى، أن استعراض القوة به من الجرائم ما لا يدركه العوام”. وتساءلت: أمال لو البغدادي بيتحاكم عندنا كان الشامخ إداله كام سنة؟”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …