‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير أسوشيتدبرس: تحالف عسكري مصري خليجي لضرب الإسلاميين
أخبار وتقارير - نوفمبر 4, 2014

أسوشيتدبرس: تحالف عسكري مصري خليجي لضرب الإسلاميين

كشفت وكالة “أسوشيتد برس” الدولية للأنباء أن مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات والكويت يبحثون إنشاء تحالف عسكري لمواجهة الإسلاميين مع احتمال وجود قوة عسكرية مشتركة للتدخل في مناطق النزاع بالشرق الأوسط مشيرة – نقلا عن ثلاثة مسئولين عسكريين مصريين- أن اليمن وليبيا سيكونان مسرحا محتملا لعمل هذا التحالف.

وأضافت الوكالة في تقريرها المنشور في 3 نوفمبر بعنوان ” Egypt, Gulf Arab allies eye anti-militant alliance” -مصر وحلفائها في الخليج العربي يتحالفون لمكافحة المتشددين المسلحين” والحركات السياسية الإسلامية التي تهدد “قوى الشرق الأوسط” بعد ثلاث سنوات من ثورات الربيع العربي بحسب وصف التقرير.

وتابعت الوكالة أن التحالف العسكري سيكون أيضا بمثابة استعراض للقوة لمواجهة إيران المنافس التقليدي لدول الخليج السنية.

وأشارت الوكالة إلى أن التحالف المصري الخليجي يعكس الرغبة في إقامة قوة مشتركة تتجاوز مجرد الحملة الجوية التي يشنها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق مضيفة -نقلا عن ثلاثة مسئولين عسكريين مصريين لم تسمهم- أن التحالف قيد الدراسة لن يتدخل في سوريا والعراق ولكن سيعمل بشكل منفصل لمعالجة بؤر التوتر الأخرى في المنطقة.

ونقلت الوكالة عن مسئول خليجي رابع على علم بالمناقشات التي لا زالت طي الكتمان قوله: “الحكومات كانت تنسق بشأن كيفية التعامل مع ليبيا، والمباحثات مستمرة على نطاق أوسع حول كيفية التعامل مع المتطرفين في المنطقة”.

وأوضح المسؤولون أن مباحثات إنشاء التحالف المصري الخليجي للمزيد من التعاون العسكري تجري على قدم وساق، لافتين إلى أن فكرة تشكيل “قوة مشتركة” ما زالت بعيدة، وهناك خلافات بين الدول بشأن حجم كل قوة، وتمويلها، ومقرها الرئيسي، وحول ما إذا كانت تسعى للحصول على غطاء سياسي لعملياتها من الجامعة العربية أو الأمم المتحدة، بحسب قول أحد المسئولين المصريين.

وتابع المسئولون قولهم للوكالة أنه إذا لم يتم الاتفاق على إنشاء قوة مشتركة، فإن التحالف سيقوم بتنسيق عمل عسكري يهدف إلى شن عمليات سريعة ومحددة ضد المسلحين بدلاً عن المهمات الطويلة.

وقالت الوكالة أن الدول المذكورة أظهرت بالفعل استعدادا غير مسبوق للتدخل معا حيث تعاونت مصر والإمارات من قبل في تنفيذ ضربات جوية ضد الإسلاميين في ليبيا مؤخرا وذلك وفقا لمسئولين أمريكيين ومصريين، وقامت مصر بمفردها بشن غارات الشهر الماضي على ليبيا بحسب الوكالة إلا أن الحكومة المصرية لازالت تنفي شنها هذه الغارات.

رابط المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …