‫الرئيسية‬ عرب وعالم 5 أسباب وراء وقف عاصفة الحزم السعودية باليمن
عرب وعالم - أبريل 22, 2015

5 أسباب وراء وقف عاصفة الحزم السعودية باليمن

أثار إعلان دول التحالف، الذي تقوده السعودية، ضد الحوثيين والقوات الموالية للنظام المخلوع علي عبد الله صالح في اليمن، انتهاء عملية “عاصفة الحزم”، وإطلاق عملية “إعادة الأمل”، تساؤلات عدة حول أسباب الإعلان المفاجئ لوقف تلك العاصفة، ومن يقف وراء هذا القرار، وهل سيتم استئناف عملية عاصفة الحزم مجددا في وقت آخر أم ستنتهي العاصفة عند هذا الحد؟.

ورغم إعلان وزارة الدفاع السعودية أن سبب وقف العاصفة هو نجاح الطلعات الجوية للعاصفة في إزالة التهديد الحوثي على المملكة والدول المجاورة، بعد تدمير الأسلحة الثقيلة والصواريخ البالستية، التي كانت بحوزة المليشيات الحوثية، إلا أن مراقبين ونشطاء سياسيين أكدوا أن هذا السبب غير مقنع، وأن المملكة العربية السعودية مطالبة بأن توضح للرأي العام السعودي والعربي، الأسباب الحقيقة من وراء وقف تلك العاصفة، خاصة وأن المملكة حشدت كل أجهزتها الإعلامية خلال الفترة الماضية لدعم تلك العاصفة، ما أوحى باحتمالية قيام السعودية بحرب طويلة المدى توقف خطر المد الحوثي بشكل كامل داخل الأراضي اليمنية.

وبحسب ما نشره موقع “شؤون خليجية”، فإن هناك عددا من الاحتمالات والأطروحات حول أسباب وقف عاصفة الحزم السعودية، استعرضها الموقع كالآتي:

أولا: استراحة محارب

وبحسب نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فإن الاحتمال الأول وراء وقف عاصفة الحزم السعودية، هو أن المملكة وباقي الدول المشاركة في العاصفة رأت أن تقوم باستراحة محارب، تقيم من خلالها أداء العاصفة، خلال الفترة الماضية، والنتائج التي تحققت على الأرض، ومدى إمكانية الاستمرار في نهج الضربات الجوية ضد الحوثين، أم أن الأمر يتطلب البدء بشكل جدي في عملية برية منظمة، تقطع دابر الميلشيات الحوثية، وتمكن للقوات الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي من السيطرة على الأوضاع في اليمن.

ولم يستبعد أصحاب وجهة النظر تلك أن تستأنف عملية عاصفة الحزم لضرباتها في القريب العاجل إذا ما رأت السعودية ذلك.

ثانيا: أوامر أمريكية

نشطاء ومراقبون آخرون اعتبروا أن وقف عاصفة الحزم السعودية لا يخرج عن كونه أوامر أمريكية، حيث كانت مصادر صحفية قد أكدت، أول أمس الأحد، لصحيفة “العرب” اللندنية، أن الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز قد تلقى وأجرى اتصالات هاتفية مع رؤساء الولايات المتحدة وفرنسا والصين، خلال الأيام الماضية، تركزت أغلبها حول وقف غارات عاصفة الحزم، وإعطاء موافقة سعودية على عودة فرقاء الأزمة في اليمن إلى الحوار على أساس المبادرة الخليجية.

وأشارت المصادر إلى أن السعوديين والدول المشاركة في التحالف العربي لا يبدون حماسا لوقف الغارات على ميليشيا الحوثي المرتبطة بإيران والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح، إلا أن البيت الأبيض أكد، في بيان له منذ يومين، أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما تحدث هاتفيا مع العاهل السعودي لبحث التطورات في اليمن، وأنهما اتفقا على أن التوصل إلى حل سياسي من خلال التفاوض ضروري لتحقيق استقرار دائم في اليمن.

وبحسب مراقبين، فإن الولايات المتحدة الأمريكية ترغب في تهدئة الأجواء بين إيران والدول الخليجية قبل لقاء الرئيس الأمريكي باراك أوباما بقادة دول مجلس التعاون الخليجي في البيت الأبيض في 13 من مايو القادم، استعدادا لعقد قمة كامب ديفيد الثانية في 14 من الشهر نفسه.

ثالثا: العاصفة حققت أهدافها

(العاصفة حققت أهدافها والمملكة ستدعم القبائل اليمنية لتقوم هي بالباقي)، بهذه العبارات يدافع نشطاء ومراقبون أيضا عن وجهة نظرهم التي تبرر إعلان السعودية لوقف عاصفة الحزم على معاقل الحوثيين في اليمن.

ويؤكد أصحاب وجهة النظر تلك بأن الضربات الجوية حققت أهدافها، وأن السعودية تدرك أن القوات الخارجية لن تفلح في أية مهمات عسكرية، ولذاك ارتأت أن توقف الضربات الجوية توفيرا للوقت والجهد، وتبدأ في دعم القبائل اليمنية ومناهضي الحوثيين من باقي الأطراف السياسية في الداخل اليمني، حتى تستقر الأمور للشكل الذي تريده المملكة العربية السعودية.

رابعا: تمهيد لتصالح إيراني سعودي

وبحسب نشطاء ومراقبين، فإن الاحتمال الرابع وراء وقف المملكة العربية السعودية لعاصفة الحزم، هو أن السعودية توصلت مع إيران والحوثيين إلى حل سياسي، تتضمن شروطه وقف عاصفة الحزم وعودة الحوثيين لطاولة المفاوضات كشريك في العملية السياسية في اليمن، وليس طرفا منفردا بذاته متفردا بالسلطة هناك.

وكانت إيران قد قدمت مبادرة من أربع نقاط لحل الأزمة في اليمن، تتضمن الوقف الفوري لإطلاق النار من الجانبين، وعودة جميع الأطراف السياسية في اليمن للحوار على الفور، بالإضافة لتقديم مساعدات إنسانية بشكل فوري، وهي شبيهة إلى حد كبير بمبادرة أخرى قدمتها سلطنة عمان لحل الأزمة الراهنة في اليمن.

ويعزز وجهة النظر تلك أن وكالة تسنيم الإيرانية الإخبارية شبه الرسمية، نقلت قبل ساعات من إعلان وقف عاصفة الحزم، أن نائب وزير الخارجية الإيراني للشئون العربية والإفريقية، حسين أمير عبد اللهيان، أبدى تفاؤلا كبيرا بوقف إطلاق النار، اليوم، حيث أوضحت الوكالة الإيرانية، نقلا عن عبد اللهيان أن وقف إطلاق النار جاء بناء على جهود كثيرة وكبيرة من عدة قوى ودول في المنطقة.

خامسا: الخوف من تبعات الحرب

وكان مراقبون قد توقعوا في وقت سابق انهيار تحالف “عاصفة الحزم”؛ بسبب التكلفة الباهظة لعاصفة الحزم، وحجم الرهانات والأهداف والمكاسب التي يتوقع كل طرف من الأطراف المشاركة في العاصفة أن يصل إليها كمحصلة لمشاركته بهذه الحرب، وهو ما جعل المملكة العربية السعودية تتخوف بشدة من انهيار هذا التحالف إذا ما استمر أمد الحرب أكثر من ذلك.

وبالإضافة لتكاليف الحرب وطول أمدها، فإن خلافات عدة قد نشبت بين الدول المشاركة في العاصفة، كالخلاف بين الإمارات والسعودية حول مصير الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح، وانسحاب باكستان من العاصفة، ومساومة سلطات الانقلاب العسكري في مصر حكام السعودية من أجل المشاركة، وغيرها من الخلافات التي آثرت معها السعودية أن توقف العاصفة؛ من أجل ألا تزيد الهوة بين الحلفاء، وهو ما قد يضعف موقفها أمام إيران، والتمدد الحوثي في اليمن.

………………….

نقلا عن موقع شئون خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …