‫الرئيسية‬ ترجمات ودراسات صحيفة إسبانية: حلفاء السيسي من حزب النور وتمرد فقدوا تأثيرهم
ترجمات ودراسات - أبريل 22, 2015

صحيفة إسبانية: حلفاء السيسي من حزب النور وتمرد فقدوا تأثيرهم

قالت صحيفة “البايس” الإسبانية، فى مستهل تقريرها اليوم عن الأوضاع السياسة في مصر، إن الصورة التي جمعت كلا من السيسي وفصائل متعدًدة من المعارضة مثل حزب النور، ورموز دينية إسلامية وقبطية وأحزاب علمانية، بالإضافة لعنصرين من حركة تمرد الشبابية، قد فقدت تأثيرها حاليًا قبيل انطلاق الانتخابات التشريعية في مصر، وعلى رأسهم “حزب النور وحركة تمرد”.

ونقلت الصحيفة تصريح وائل إسكندر، محلل سياسي للصحيفة الإسبانية، أن حركة تمرُد فقدت كثيرًا من مصداقيتها بعد تحوُلها لأداة في يد النظام، كما لم يعد لديها أي تأثير حول مستقبل البلاد.

وأضاف إسكندر أن الحركة اعتمدت على صعود نيزكي بعد عام 2013، بعد مطالبتها بانتخابات رئاسية مبكرة جمعت خلالها ملايين التوقيعات، إلا أنها رغم ذلك تواجه انتقادات؛ كونها تعتمد على دعم الجيش ونجيب ساويرس المعروف بولائه للرئيس الأسبق حسني مبارك.

وعقبت الصحيفة “أنه بعد رفض لجنة شئون الأحزاب في مصر طلب محمود بدر، زعيم الحركة، بإنشاء حزب سياسي، فهي بذلك لن تستطيع المشاركة في البرلمان السابق، وبذلك ستكمل الحركة بدور هامشي بسيط لمستقبل البلاد، أما على الجانب الآخر يبرز حزب النور السلفي الذي حاز على 25% من مقاعد البرلمان السابق بعد إسقاط مبارك، والذي كان يعتمد على قاعدة شعبية كبيرة، إلا أن استمرارية الحزب ما زالت عالقة بعد إصدار تشريع، في سبتمبر الماضي، يحظر إنشاء أحزاب على أساس ديني.

وتوقعت الصحيفة عدم إقدام الحكومة على الحكم بعدم شرعية الحزب، لرغبة النظام في الاحتفاظ بهم كورقة للضغط على معارضيه مستقبلا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …