‫الرئيسية‬ ترجمات ودراسات “ذا أتلانتك”: بعد سجن مرسي.. ثورة يناير عادت من حيث بدأت
ترجمات ودراسات - أبريل 22, 2015

“ذا أتلانتك”: بعد سجن مرسي.. ثورة يناير عادت من حيث بدأت

اعتبرت مجلة “ذا أتلانتك” الأمريكية الحكم الصادر بحق الرئيس السابق محمد مرسي بالسجن 20 عاما في القضية المعروفة باسم “أحداث الاتحادية”، في الوقت الذي يجلس فيه الجنرال العسكري عبد الفتاح السيسي على كرسي الرئاسة، ويحصل الرئيس المخلوع حسني مبارك على التبرئة من جميع التهم الموجهة إليه.. “بالعودة إلى الوراء”، مؤكدة أن ثورة 2011 عادت من حيث بدأت.

وقالت المجلة- في تقرير تحت عنوان “ثورة مصر في الاتجاه المعاكس” للكاتب ديفيد جراهام- “إنه في 28 يناير 2011، كان مسئول عسكري سابق يقود الحكومة المصرية، وكان محمد مرسي في ذلك الوقت أحد مسئولي جماعة الإخوان المسلمين، وبعد الثورة صعد مرسي إلى مقاليد الحكم، والآن يقود جنرال سابق الحكومة، وأصدرت إحدى المحاكم حكما بسجن مرسي 20 عاما، وحُظر الحزب السياسي لجماعة الإخوان المسلمين مجددا، في حين أن مبارك لا يزال يمضي وقته في المستشفى العسكري– ولم يتضح بعد موعد خروجه– بتهم تبرأ منها، وخرج نجلاه من السجن، إذا الثورة عادت إلى حيث بدأت”.

وأضاف الكاتب “بعد الإطاحة بمرسي في الانقلاب العسكري، تبنى مرسي استراتيجية رفض الاعتراف بحكومة السيسي طوال محاكمته، مصرا على أنه لا يزال الرئيس المنتخب ديمقراطيا في مصر، ويعامل النظام الجديد على أنه غير شرعي”.

ونقلت المجلة، عن شبكة “سي إن إن” الأمريكية، تحذير المتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين على شبكة تويتر للتدوينات المصغرة، قائلا: “الحكم على الرئيس لن يمر هكذا، فالثورة ستشتعل، وسيزاداد الغضب الشعبي، ونعدكم بمفاجآت ثورية غير متوقعة”.

وقالت حسيبة حاج صحراوي، نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمنظمة العفو الدولية: “هذا الحكم يبدد أي وهم متبقٍ باستقلال وحيادية نظام العدالة الجنائية في مصر، وأي مظهر من مظاهر المحاكمة العادلة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …