‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير 6 قرون حصيلة الأحكام الصادرة ضد 10 من قيادات الإخوان
أخبار وتقارير - أبريل 21, 2015

6 قرون حصيلة الأحكام الصادرة ضد 10 من قيادات الإخوان

حصدت قيادات جماعة الإخوان المسلمين مجموع أحكام بالحبس يصل مجموعها إلى أكثر من 6 قرون، وذلك بعد الحكم الصادر اليوم الثلاثاء من محكمة جنايات القاهرة بالسجن 20 عامًا على الرئيس محمد مرسي وقيادات في جماعة الإخوان في قضية قصر الاتحادية، بعد اتهامهم باستعراض القوة، وتبرئتهم من تهمة القتل وحيازة أسلحة.

ولم يحصل الرئيس محمد مرسي من هذه الأحكام إلا على حكم واحد في قضية أحداث الاتحادية، اليوم الثلاثاء، حيث أصدرت المحكمة حكمًا بالسجن المشدد 20 سنة، إلا أنه ينتظر الحكم في الهروب والتخابر بجلسة 16 مايو، إضافة إلى قضية التخابر مع قطر التي ما زالت تنظر أمام القضاء المصري، وقضية إهإنة السلطة القضائية التي لم تبدأ جلساتها بعد

البلتاجي في المقدمة

احتل القيادي الدكتور محمد البلتاجي المركز الأول في عدد الأحكام التي صدرت بحقه؛ حيث حصد منها 146 سنة سجنًا، وذلك بعد الحكم عليه بالمؤبد في 4 قضايا، وهي: “أحداث البحر الأعظم، وأحداث مسجد الاستقامة، وقطع طريق قليوب، وأحداث مكتب الإرشاد”، إضافة إلى 20 سنة في تعذيب ضابط برابعة، 20 سنة آخرين في أحداث الاتحادية، وسنتين بتهمة إهانة النيابة في قضية الاتحادية، و6 سنوات في الهروب بتهمة إهانة المحكمة.

أما المركز الثاني، فقد احتله الدكتور صفوت حجازي بفارق 20 سنة؛ حيث حصل على 126 سنة سجنًا، وذلك بعد أن صدر ضده 4 أحكام بالسجن المؤبد في قضية “أحداث البحر الأعظم وأحداث مسجد الاستقامة وقطع طريق قليوب وأحداث مكتب الإرشاد”، إضافة إلى 20 عامًا في قضية تعذيب ضابط برابعة، و4 سنوات حبس في قضية الهروب من سجن وادي النطرون بتهمة إهانة القضاء.

د. عصام العريان

أما الدكتور عصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، فقد حصل على 123 سنة، وذلك بعد الحكم عليه بالسجن المؤبد في 4 قضايا، وهي: “أحداث البحر الأعظم، وأحداث مسجد الاستقامة، وأحداث مكتب الارشاد، وقطع طريق قليوب”، هذا إلى جانب 20 سنة فى أحداث الاتحادية، و3 سنوات باهانة المحكمة في الهروب”.

المرشد العام محمد بديع 

وحصل المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين على مجموع أحكام تصل إلى 104 سنوات سجنًا؛ ليحتل بذلك المركز الثالث، حيث حصل على أحكام بالسجن المؤبد في 4 قضايا، وهي: “أحداث البحر الأعظم، وقطع طريق قليوب، وأحداث مكتب الارشاد، وأحداث مسجد الاستقامة”، إضافة إلى 4 سنوات بتهمة إهانة المحكمة في قضية الهروب، هذا إلى جانب حكمين بالإعدام في “غرفة عمليات رابعة” وقضية “أحداث المنيا” والتي تم نقض حكمها.

كما ينتظر د. بديع أحكامًا أخرى في 34 قضية ما زالت تنظرها المحاكم المصرية.

عودة 3 مؤبد

وحصل الدكتور باسم عودة، وزير التموين الأسبق، بعدد من الأحكام بلغ مجموعها 75 سنة سجنًا، وذلك بعد الحكم عليه بالمؤبد في 3 قضايا، هي: “أحداث البحر الأعظم، وقطع طريق قليوب، وأحداث مسجد الاستقامة”.

الشاطر والكتاتني 28 سنة

كما أصدر القضاء المصري حكمًا بحق المهندس خيرت الشاطر، نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، بالمؤبد في أحداث مكتب الإرشاد، إضافة إلى 3 سنوات في إهانة المحكمة بقضية الهروب، لتكون مجموع سنوات الحبس الصادر بها أحكام بحقه 28 سنة، وما زال ينتظر الحكم في قضيتي الهروب والتخابر.

وحصل الدكتور سعد الكتاتنى رئيس مجلس الشعب المنحل ورئيس حزب الحرية والعدالة، على حكم بالمؤبد في أحداث مكتب الارشاد، إضافة إلى 3 سنوات في إهانة المحكمة بقضية الهروب، لتصبح حصيلة سنوات السجن 28 سنة، بينما ينتظر الحكم فى الهروب من سجن وادي النطرون.

مهدي عاكف والطهطاوي الاقل

أما المرشد السابق، محمد مهدى عاكف، فقد حصل فقط على حكم بالسجن المؤبد في قضية أحداث مكتب الإرشاد، بينما قامت المحكمة بتبرئته من تهمة إهانة السلطة القضائية.

وكان السفير محمد رفاعة الطهطاوي، رئيس ديوان رئاسة الجمهورية في عهد الرئيس مرسي، أقل من حصلوا على أحكام بالحبس، حيث أصدر القضاء المصري حكمًأ بحبسه 3 سنوات فقط في اتهامه بالتزوير في محررات رسمية، إلا أنه ينتظر حكمًا في قضية التخابر التي يحاكم فيها مع د. مرسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …