‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير مظاهرات ضد دعوات خلع الحجاب “ما بنركعش غير لله”
أخبار وتقارير - أبريل 17, 2015

مظاهرات ضد دعوات خلع الحجاب “ما بنركعش غير لله”

تظاهر، اليوم، المئات من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين وتيارات سياسية أخرى؛ احتجاجا على دعوات خلع الحجاب التي روج لها كاتب موالٍ للسلطة، وبدأت صحف وفضائيات تروج لها، كما احتجوا على حرق مدرسة مصرية لكتب تراث إسلامي بدعاوى أنها كتب تروج للتطرف، ودعوا لإطلاق سراح المعتقين والمعتقلات.

وخرجت مظاهرات احتجاجية في عدة مدن، أبرزها القاهرة والإسكندرية، ورفع أنصار الإخوان شارة رابعة وصورًا للرئيس السابق مرسي، فضلا عن لافتات كتبوا عليها “ضد مليونية خلع الحجاب”، و”هاتوا بناتنا من الزنازين”، و”ما بنركعش غير لله”، “قولوا لإخواتنا المعتقلين إحنا برا مكملين”، وذلك في إطار مواصلة فعالياتهم الاحتجاجية للمطالبة بالإفراج عن المقبوض عليهم.

ورفع متظاهرون صورا للمحكوم عليهم بالإعدام في القضية الأخيرة، التي طالت 14 حكما بالإعدام و37 “مؤبد”، بينهم 15 صحفي وإعلامي، مستنكرين الأحكام “السياسية”.

وخرجت المسيرات في الشوارع، مرددين هتافات تأييد للرئيس الأسبق محمد مرسى، وأخرى بسقوط حكم العسكر، و”الشرطة بلطجية”، وقام شباب الجماعة من أعضاء أولتراس “ربعاوى” بإشعال الشماريخ والألعاب النارية خلال بعض المسيرات، فيما اندلعت اشتباكات مع قوات الشرطة بالألعاب النارية بعدما تصدت لهم قوات الشرطة بالرصاص الخرطوش والغازات المسيلة للدموع في حي المطرية بالقاهرة.

ووقعت اشتباكات بين مجموعة من المتظاهرين ومدرعة للأمن تمركزت أمام سنترال المطرية، الذي سبق أن أحرقه المتظاهرون في الذكرى الأولى لفض اعتصام رابعة العدوية.

وجاء خروج المتظاهرين، اليوم، استجابة لدعوة تحالف دعم الشرعية للتظاهر في أسبوع احتجاجي جديد، تحت شعار “الصمود طريق النصر” و”أوقفوا إعدام وطن”.

ودعا الكاتب شريف الشوباشي- الذي ترأس سابقا مهرجان القاهرة السينمائي- المصريات لخلع الحجاب؛ بدعوى أن هذا تعبير منهن عن “رفضهن للإسلام السياسي”، كما دعا لوقفة احتجاجية في ميدان التحرير، في الأسبوع الأول من مايو المقبل، تخلع خلالها فتيات حجابهن، وهو ما أثار جدلا في مصر، واعتبره معارضون حلقة في سلسلة حلقات معادية للإسلام لا الإخوان، فيما قال مؤيدون: إن الحجاب رمز للإخوان والتيارات الدينية.

وترتدي قرابة 90% من نساء مصر الحجاب، بيد أن هناك انتقادات لارتداء البعض منهن له على أنه موضة ومظهر مجتمعي، ولهذا دعت محجبات لتأييد دعوى الشوباشي من زاوية التخلص ممن ترتدي الحجاب للزينة أو فوق بنطلون جينز أو للموضة.

وكانت المظاهرات قد انطلقت من عدة محافظات، على رأسها “القاهرة والجيزة والإسكندرية والفيوم وكفر الشيخ”؛ للمطالبة بعودة “المسار الديمقراطى”، وتطهير مؤسسات البلاد، ورفضا لأحكام الإعدام الصادرة بحق بعض المعتقلين وبعض قيادات جماعة الإخوان المسلمين.

ففي القاهرة والجيزة، دشن التحالف الوطني لدعم الشرعية، عقب صلاة الجمعة، عدة فعاليات في إطار أسبوع “الصمود طريق النصر”، فقد خرجت مسيرات في “حلوان والمعادي والمطرية بالقاهرة، و”الصف، وأبو النمرس، و6 أكتوبر، وناهيا، والبدرشين، والعياط، والمهندسين، وصفط اللبن، وإمبابة” الجيزة، رافعين أعلاما كبيرة تحمل شارات رابعة وصور الرئيس محمد مرسي، وصور الشهداء والمعتقلين.

وفي الإسكندرية، نظم التحالف، صباح اليوم الجمعة، 3 مسيرات احتجاجية بشوارع الإسكندرية، في إطار مواصلة فعالياتهم الاحتجاجية للمطالبة بالإفراج عن المقبوض عليهم.

وخرجت المسيرات فى شوارع المندرة والعامرية والعوايد، مرددين هتافات تأييد للرئيس محمد مرسى، وأخرى مناهضة للجيش والشرطة.

وفي الفيوم نظم الثوار، ظهر اليوم، وقفة أمام منزل د. محمد بديع، مرشد الإخوان المسلمين، حيث احتشدوا أمام منزله ببنى سويف احتجاجا على الأحكام الصادرة بحقه، ورفع المشاركون لافتات ترفض الأحكام وتصفها بالانتقامية.

وفي بني سويف اقتحمت قوات الشرطة، ظهر اليوم، قرية أشمنت شمال بنى سويف؛ لفض تظاهرة شبابية مناهضة للسلطات المصرية، وأفاد شهود عيان أن نحو أكثر من 10 عربات شرطة ومدرعتين اقتحموا القرية، لكنهم لم ينجحوا فى اعتقال أى من المتظاهرين.

وفي محافظة شمال سيناء، نظم العشرات من أنصار الرئيس السابق محمد مرسي بمدينة العريش، اليوم الجمعة، تظاهرة ضمن فعالية أسبوع “الصمود طريق النصر”؛ تنديدا بتهجير أهالي سيناء وأحكام الإعدام وغلاء الأسعار ونقص الوقود.

وفي المنيا نظم الثوار من إطسا ومدينة المنيا مسيرات تهتف بسقوط ما أسموه حكم العسكر، وترفع أعلام مصر وصور الرئيس السابق مرسى وشارات رابعة العدوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …