‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير فى بلاد المسلمين .. الفقراء يتضاعفون والحكام يضيعون المليارات
أخبار وتقارير - أبريل 16, 2015

فى بلاد المسلمين .. الفقراء يتضاعفون والحكام يضيعون المليارات

أثارت صور حفلى زفاف حفيد أمير الكويت ونجل سلطان بروناي، حسن البلقية، غضب نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، الذين وجدوا تناقضًا بين حياة الأسر الحاكمة للدول الإسلامية التى تعيش فى بذخ وترف، وبين شعوبها، الذين يعانون الفقر والبطالة.

أعراس أسطورية

وكانت وسائل إعلام عربية قد نشرت صورًا لحفل زفاف حفيد أمير الكويت، فهد بن ناصر بن صباح الأحمد، والذى عقد قرانه على ابنة رجل الأعمال الشهير الخرافي، وحفيدة رئيس مجلس الأمة الكويتي، فّيٓ بنت لؤى بن جاسم الخرافي.

الماس كويت

ووُصف حفل الزفاف الأسطوري، وذلك بسبب فخامة ديكوره وتفاصيله التى لفتت أنظار المدعوين الذين نشروا بعض الصور التى التقطت، ومن بينها صور لـ”خواتم من الماس” تم توزيعها على الحضور كهدايا تذكارية من الزفاف.

الماس

كما ارتدت العروس ثوبًا من تصميم الألمانى كارل لاغرفيلد المصمم التنفيذى لدار شانيل ويتميز بتطريزاته الذهبية الفخمة.

وأحيا حفل الزفاف نخبة من أبرز نجوم العرب، منهم: فنان العرب محمد عبده، الفنان راشد الماجد، الفنان عبد المجيد عبد الله، الفنان نبيل شعيل، الفنانة نوال الكويتية، الفنان الإماراتى حسين الجسمي، الفنانة اللبنانية ميريام فارس، والفنان القطرى عيسى الكبيسي.

وفى إحدى الدول الإسلامية فى قارة آسيا، احتفلت سلطنة بروناى بزفاف أصغر أبناء سلطان بروناي، حسن البلقية، فى قصر استانا نور الإيمان الواقع فى عاصمة بروناى بندر سرى بكاوان.

ارتدى العروسان ملابس ذهبية اللون ومرصعة بالألماس، كما حملت العروسة باقة من الأحجار الكريمة بدلًا من الورد، وذلك خلال مراسم الزفاف التى استمرت لأكثر من أسبوع.

الماس بروناي

ويذكر أن قصر استانا نور الإيمان، الذى شهد مراسم عقد القران، يعد أكبر قصر فى العالم، حيث يتألف من 1788 غرفة وخمسة حمامات سباحة و257 حمامًا و110 مرائب، وتقع بروناى جنوب شرق آسيا، وتعد من كبرى الدول الموردة للنفط والغاز.

الإمارات تنفق على أمريكا !

أما الإمارات العربية المتحدة، فقد قامت بمنح مبلغ مليون دولار أمريكى لمؤسسة شرطة مدينة نيويورك، وذلك وفقًا لسجلات الضرائب لعام 2012، وهو نفس المبلغ الذى قامت المؤسسة بتحويله لاحقًا لبرنامج الاتصال الدولى فى قسم استخبارات شرطة نيويورك، وفقًا لوثائق حصلت عليها الإنترسيبت.

وتظهر وثائق الضرائب لنفس العام منحة نقدية بقيمة مليون دولار قدمتها المؤسسة لشعبة الاستخبارات فى شرطة نيويورك، والغرض من تلك المنحة هو تقديم المساعدة لبرنامج شرطة نيويورك الدولى للاتصال، الذى “يمكن شرطة نيويورك من تعيين رجال المباحث فى جميع أنحاء العالم، للعمل مع سلطات إنفاذ القانون المحلية فى حل الحوادث ذات الصلة بالإرهاب”، وفقًا لما أوضحته المؤسسة فى وثائق الضرائب لعام 2012.

وتظهر وثيقة مودعة من قبل مؤسسة شرطة مدينة نيويورك فى عام 2012 قائمة أكبر الجهات المانحة، التى شملت العديد من المؤسسات المالية الكبرى، مثل جى بى مورغان تشيس، وبنك باركليز كابيتال، ولكن القائمة تحتوى أيضًا على بند لـ “سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة”، وقد حصلت الإنترسيبت على نسخة من الوثيقة غير المتاحة للجمهور، وهى تظهر المانحين فوق عتبة المليون دولار على مدى أربع سنوات فقط.

وكانت صحف أمريكية قد أكدت هذه المعلومات أكثر من مرة، حيث نشرت صحيفة واشنطن بوست تقريرًا فى فبراير 2013 أكد خلالها أن مؤسسة الشرطة واحدة من عديد المستفيدين من تمويل دولة الإمارات العربية المتحدة، ولكنه لم يحدد المبلغ.

كما كشف تقرير عام 2013 لمركز “برينان” الدور الذى تلعبه مؤسسة شرطة مدينة نيويورك فى تمويل عمليات شعبة الاستخبارات فى الخارج؛ حيث قال التقرير: “لا يأتى التمويل لعمليات شعبة الاستخبارات فى مكافحة الإرهاب من المدينة والدولة والحكومة الاتحادية فقط، بل يأتى أيضًا من اثنين من المؤسسات الخاصة”.

جراج بن “راشد”

وفى نفس السياق، قام رئيس الوزراء الإماراتى وحاكم إمارة دبي، محمد بن راشد آل مكتوم، بتجهيز بناء جراج خاص متعدد الطوابق فى العاصمة البريطانية لندن؛ حيث يعتبر هذا الجراج مجهز بشكل يتسع لأسطول سياراته الفارهة التى يملكها، والتى تربو على 100 سيارة، وملحق به محل إقامة 5 نجوم لسائقيه وطاقم الحراسة والعاملين.

كما سيتم بناء مخزن السيارات بجانب مهبط “باتيرسا” لطائرات الهليكوبتر المطل على نهر التايمز فى بريطانيا، ما يسمح له ولمرافقيه – من بينهم أبنائه الـ23 – بالوصول إلى العاصمة باستخدام الطائرات الهليكوبتر ثم ركوب أى سيارة فارهة يريدونها.

الفقر يأكل الدول الإسلامية

يذكر أن ربع سكان البلدان الأعضاء فى منظمة التعاون الإسلامي، والتى تبلغ عددها 48 دولة، يعيش على أقل من 1,25 دولار أمريكى فى اليوم، وذلك بحسب تقرير الكومسيك التابع لمنظمة “التعاون الإسلامى” لعام 2015.

أما عن نسب البطالة، أكد الكومسيك أن الدول الأعضاء فى منظمة “التعاون الإسلامى” سجلت فى الفترة بين عامى 2000 و 2012 معدلات بطالة أعلى من المتوسط العالمي، وخلال هذه الفترة تراوح متوسط معدل البطالة بين 7.6% و8.8% من إجمالى القوة العاملة فى الدول الإسلامية فى حين ظل المتوسط العالمى لمعدل البطالة تحت 7%”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …