‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير موقع إثيوبي: سد النهضة يقوض النفوذ المصري في إفريقيا
أخبار وتقارير - أبريل 16, 2015

موقع إثيوبي: سد النهضة يقوض النفوذ المصري في إفريقيا

أكد موقع “والتا للإعلام” الإثيوبي أن بناء سد النهضة الإثيوبي محاولة جريئة لإعادة علاقات القوة في حوض النيل، لافتًا إلى أنه سيكون قادرًا على تقويض الوضع الراهن الذي أعطى مصر عقودًا مثل هذا الوزن غير المتناسب في السياسة الإقليمية.

وأشار الموقع في تقرير نشره اليوم إلى أن الدول الإفريقية والعربية على حد سواء (ومصر على وجه الخصوص) أدركت سريعًا أنه من الأفضل تحسين العلاقات مع أديس أبابا الآن، بدلاً من محاولة تأجيله واضطرت إلى التعاون في غضون خمس سنوات مع إثيوبيا القوية.

وتطرق التقرير إلى النمو الذي حققته أديس أبابا خلال العقد الأخير، مؤكدًا أن المعجزة الاقتصادية الإثيوبية أسفرت عن النمو لصالح الفقراء الحقيقين، وإخراج الملايين من الناس من الحلقة المفرغة للفقر والجوع وسوء الحالة الصحية.

وذكر أنه في أعقاب عقدين من الحرب الأهلية أنشأت الجبهة الشعبية الثورية الديمقراطية عقب إسقاطها النظام العسكري الفاشي نظامًا سياسيًا دائمًا يسعى لإقامة الحكم الذاتي من يواجه التهديدات الداخلية والخارجية، وبناء المؤسسات الفاعلة، وتأسيس السيطرة المهيمنة على الاقتصاد السياسي.

وتابع: أدرك رئيس الوزراء ميليس زيناوي أن إقامة تحالفات والحصول على الشرعية الدولية ستعزز الاقتصاد الإثيوبي وترسيخ حكم الجبهة الشعبية الثورية الديمقراطية من ناحية.

وأشار إلى أن خليفته هايلي مريم ديسالين، له نظرة قوية لإثيوبيا العظمى من حيث الهيمنة الإقليمية الحميدة، وقال ما هو جيد لإثيوبيا فهو لأمر جيد لمنطقة القرن الإفريقي، مؤكدًا أنه من المتوقع أن يتزايد النفوذ الإثيوبي على نحو متزايد من خلال المنظمات الإقليمية التي تهيمنها أديس أبابا عليها كان عبد الفتاح السيسي قد وقع فى مارس الماضي على “اتفاقية وثيقة النهر” مع الجانب الإثيوبي التي بموجبها تعترف مصر رسميًّا بحق إثيوبيا الشرعي في بناء سد النهضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …