‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير “العقاب الثوري” توثق عملياتها على خطى “داعش”
أخبار وتقارير - أبريل 16, 2015

“العقاب الثوري” توثق عملياتها على خطى “داعش”

أذاعت حركة العقاب الثورى، المناهضة للسلطات المصرية، فيديو يوثق تبنيها لتفجيرات أبراج مدينة الإنتاج الإعلامي، وقامت بنشره على موقع Vimeo، وهو نفس الموقع الذي يستخدمه تنظيم “داعش” في إذاعة الفيديوهات، للتغلب على حذف مقاطع الفيديو الخاصة به من موقع مشاركة مقاطع الفيديو الشهير “يوتيوب”؛ بسبب سياساته التي تمنع إذاعة أي فيديو يتضمن مشاهد عنف أو تدمير.

وفي وقت سابق، أعلنت الحركة في بيان لها نشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تبنيها لتفجيرات أبراج مدينة الإنتاج الاعلامي، مشيرة إلى أنها دشنت مرحلة جديدة من العقاب تعمل وفق رؤية وأهداف إستراتيجية، تعتمد على جهد كبير من الرصد والمسح والتمشيط وتحليل المعلومات.

كان انفجار ضخم قد وقع في مدينة الإنتاج الإعلامي، وأدى إلى سقوط برجي الكهرباء المغذيين لمدينة الإنتاج؛ نتيجة انفجار 6 عبوات بدائية الصنع. وأوضح مصدر أمني أن مجهولين قاموا بزرع 4 عبوات بدائية الصنع أسفل كل برج من البرجين، اللذين يقعان على مسافة نحو 4 كيلومترات من محطة «نايل سات» الكائنة بأحد الطرق المتفرعة من طريق الواحات بمدينة 6 أكتوبر.

“العقاب الثوري” توثق الانفجار

وقامت حركة العقاب الثوري بنشر فيديو على موقع Vimeo ، وهو نفس الموقع الذي يستخدمه تنظيم “داعش” في إذاعة الفيديوهات، لتوثيق هذه العملية؛ للتغلب على حذف مقاطع الفيديو الخاصة به من موقع مشاركة مقاطع الفيديو الشهير “يوتيوب”، بسبب سياساته التي تمنع إذاعة أي فيديو يتضمن مشاهد عنف أو تدمير.

ويتضمن الفيديو الذي نشرته الحركة، مقدمة للأسباب التي دعتهم لتنفيذ العملية، من خلال رصد ما يقوله مقدمو برامج في القنوات التي تبث من مدينة الإنتاج الإعلامي (مجمع إستديوهات للقنوات الفضائية متاخم للقاهرة)، والذي وصفوه بالأكاذيب والافتراءات، واحتل ذلك مساحة كبيرة من الفيديو، قبل أن تأتي لقطات توثق زرع القنابل بأبراج الكهرباء وانفجارها، وعلى العملية التي أطلقوا عليها اسم “قطع الألسنة”.

نفس أسلوب “داعش”

إذاعة فيديو يوثق العمليات الإرهابية التي يقومون بها”.. هذا الأسلوب اشتهر به تنظيم داعش “الإرهابي”، والجماعات المتحالفة معه مثل “أنصار بيت المقدس”، التي غيرت اسمها لاحقا إلى “ولاية سيناء”.

ولجأ تنظيم «ولاية سيناء» إلى موقع Vimeo لنشر فيديوهاته؛ بسبب حجب موقع اليوتيوب لها، حيث بث التنظيم، الجمعة 14/11/2014، فيديو يتضمن أبرز عمليات التنظيم منذ ظهوره في سيناء.
وتضمن الفيديو، الذي بلغت مدته 30 دقيقة وحمل اسم «صولة الأنصار»، مشاهد من عمليات سابقة لـ«أنصار بيت المقدس»، من بينها الهجوم الأخير على كمين كرم القواديس جنوبي الشيخ زويد، والهجمات المتكرر بقذائف الهاون على معسكر الزهور بالعريش، واستهدف سيارات الشرطة ومدرعات الجيش، وتفجيرات خطوط الغاز.
وقد أطلق التنظيم حسابا على “تويتر”، في يوم الأربعاء 16 يونيو 2013، في بيان له، نُشر على عدد من المواقع الجهادية المختلفة، معلنا أن المصادر الرسمية الوحيدة لبيانات وإصدارات الجماعة هي عبر حسابها الجديد على “تويتر”، وشبكتيّ “شموخ الإسلام” و”الفداء الإسلامية”.

وفي منتصف شهر نوفمبر 2014 أغلق موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” الحساب الرسمي لأنصار بيت المقدس على موقعه، بعد يومين من نفي مبايعتهم لتنظيم “داعش”، قبل أن يعودوا ويؤكدوا مبايعتهم للتنظيم، وإنشاء حساب جديد على “تويتر” حمل اسم “ولاية سيناء”، ليصبح المتحدث الإعلامي باسم الجماعة حتى الآن، وكان أول نشاط للصفحة الجديدة هو بث فيديو “صولة الأنصار”، الذي يظهر عملية “كرم القواديس”، وكانت مدته قرابة 30 دقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …