‫الرئيسية‬ منوعات تظاهر آلاف العمال فى نيويورك للمطالبة بـ15 دولارا فى الساعة
منوعات - أبريل 16, 2015

تظاهر آلاف العمال فى نيويورك للمطالبة بـ15 دولارا فى الساعة

تظاهر الآلاف، الأربعاء، في نيويورك؛ للمطالبة بأن يكون الحد الأدنى لأجر ساعة العمل 15 دولارا، مؤكدين أن أقل من هذا المبلغ لا يكفل لهم العيش الكريم في أكبر مدينة أمريكية.

ووقعت إضرابات وتظاهرات مماثلة في أكثر من 230 مدينة أمريكية، حسب المنظمين الذين كانوا يتوقعون “أكبر مظاهرة للعمال من ذوي الأجر المتدني”. وقدروا أن ما بين 10 آلاف و15 ألف شخص شاركوا في المظاهرة.

وشارك في الاحتجاجات عمال الوجبات السريعة وموظفو المطار والعاملون في المجال الصحي وآخرون يعتنون بالأطفال. كذلك انضم إلى المسيرة عمال بناء أتوا للتعبير عن تضامنهم، وهم ينتقدون أحيانا ظروف عملهم في بعض ورش المباني التي تشيد للأثرياء.

وكتب المتظاهرون على إحدى اللافتات “ناضلوا من أجل الحصول على 15 دولارا”. وعلى لافتة أخرى كتب أحدهم “تعبت من العمل لزيادة ثراء الأثرياء”.

ويبلغ الأجر الأدنى للساعة في نيويورك حاليا 8,75 دولارات وسيصبح 9 دولارات العام المقبل.

ومن المشاركين في التظاهرة بيدرو غامبوا (58 عاما) الذي يعمل حمالا في مطار “جون إف كينيدي”، ويشتغل 40 ساعة في الأسبوع، ويستيقظ في الثالثة صباحا. وقال “المبلغ ليس كافيا”. وتابع رب العائلة المولود في غواتيمالا والذي يقول إنه يستفيد من القسائم الغذائية “بعد أن تدفع فواتيرك تفرغ جيوبك”.

وأوضح “ستشكل الـ 15 دولارا بداية جيدة”، مشيرا إلى ارتفاع تكلفة المعيشة في نيويورك.
وقد احتشدت المجموعات الأولى من المتظاهرين في الساعة السادسة صباحا (10,00 تغ) أمام مطعم ماكدونالدز في بروكلين.

ثم التقى مئات الآخرين عند الظهر في مانهاتن، وتمددوا إلى خارج مطعم ماكدونالدز آخر تعبيرا عن احتجاجهم.

وبلغ عددهم في المساء بضعة آلاف في كولومبوس سيركل قرب سنترال بارك، ومنهم عدد كبير من عمال البناء.

وقالت جانين كين من نقابة النجارين “نحن هنا للمطالبة بالحقوق نفسها لجميع الذين يعملون”. وتابعت “يجب أن نتضامن مع جميع العمال”، مشددة على ضرورة أن ينضوي الجميع في النقابات.

وشدد بعض الخطباء على اللامساواة المتزايدة وتحدثوا عن “الحلم الأمريكي” الصعب المنال.
وقال كاندل فيلز المدير الوطني لحملة “ناضلوا من أجل 15” دولارا “في مدينة مثل نيويورك أو في أي مدينة أخرى من مدن الولايات المتحدة، لا يمكنك تأمين معيشة واستئجار منزل والحصول على المأكل والمشرب من عمل تتقاضي فيه ثمانية أو تسعة دولارات في الساعة”.

وأكد أن عدد المتظاهرين يتزايد وتنظيمهم يتحسن منذ بداية هذا التحرك قبل سنتين ونصف في نيويورك، وقال إن بعض الشركات الكبرى مثل ولمارت وتارغت أو ماكدونالدز أخيرا، أعلنت عن زيادة الأجر لموظفيها.

وشدد على القول إن المتظاهرين “لن يتوقفوا ما لم يحصلوا على أجر يتيح لهم العيش”.
ويزيد اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية من تفاؤله.

فقال: إن “كل الذين سيترشحون إلى الرئاسة يتعين عليهم إعطاء رد بطريقة أو بأخرى على ما ينوون فعله على صعيد اللامساواة في الأجور والتعامل مع تحرك -ناضلوا من أجل 15 دولارا- الذي يتسع”.

وأشار تقرير رسمي للمراقب المالي في نيويورك سكوت سترينغر إلى أن تكاليف المعيشة في نيويورك “هي الأغلى في البلاد”.

وأضاف في هذا التقرير الذي يدرس التأثير الذي ينجر عن زيادة الأجر 15 دولارا للساعة، “عندما نقارنه بمستوى تكاليف المعيشة، يتبين أن الأجر الأدنى هو الأدنى في كل المدن الأمريكية الكبرى”.

وتابع أن هذه الزيادة “حتى 2019 ستزيد الأجور 10 مليارات دولار سنويا وسيستفيد منها 1,6 مليون عامل في المدينة”، مشيرا إلى أن عددا من المدن ومنها سياتل وسان فرنسيسكو صوتت العام الماضي على هذه الزيادة الموزعة على بضع سنوات.

أما الحد الأدنى للأجور على الصعيد الفدرالي فمجمد منذ 2009 عند 7,25 دولارات في الساعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …