‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير “عاصفة حذف” للفضائيات الشيعية على نايل سات لدعم “عاصفة الحزم”
أخبار وتقارير - أبريل 14, 2015

“عاصفة حذف” للفضائيات الشيعية على نايل سات لدعم “عاصفة الحزم”

بالتوازي مع معركة “عاصفة الحزم” تدور رحى معارك أخري بين القنوات الشيعية والقنوات السنية العراقية، على القمر الصناعي المصري (نايل سات)، ودعوات لـ”عاصفة حذف” للفضائيات الشيعية، وغلقها بعض بدعوي أنها تهاجم عاصفة الحزم ودول الخليج، في ظل تضارب المعلومات لدي إدارة القمر المصري عن حجب قنوات سنية وشيعية عراقية على السواء، ونفي مقابل.

فقد دشنت ائتلافات سلفية حملة موسعة ضد القنوات الشيعية التي تهاجم “عاصفة الحذف” داعية لغلق القنوات الشيعية التي تبث في مصر، وشملت الحملات تدشين صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، وحملات طرق ابواب في معظم المحافظات، وتنظيم ندوات ومؤتمرات لمناهضة الفكر الشيعي في مصر.

وطالب ناصر رضوان، مؤسس “ائتلاف أحفاد الصحابة وآل البيت” السلفي بإغلاق قنوات الفضائية الشيعية على القمر الصناعي نايل سات، مؤكدا أن الحملات التي تقوم بها الائتلافات والكيانات السلفية بدأت في عدد من المحافظات، واستغرب رضوان مشاركة مصر في “محاربة المجرمين الحوثيين ثم نجد قنوات العدو تحارب مصر، وتسب الرئيس السيسي والملك سلمان وبقية الملوك والرؤساء، فضلًا عن ترويجهم الشبهات عن الصحابة وأمهات المؤمنين، فهنا كان لابد لنا من وقفة”، بحسب موقع البوابة نيوز.

وأضاف: “نطالب الرئيس عبد الفتاح السيسي وإدارة النايل سات بإغلاق جميع القنوات الشيعية سواء الإيرانية أو العراقية أو غيرها، لافتا إلى أن كل الائتلافات السلفية دشنت حملات كبرى تحت مسمى “عاصفة الحذف” للدعوة إلى غلق هذه القنوات، مؤكدا أن إغلاق هذه القنوات تأتي في إطار دعم التحالف العربي لمناهضة الحوثيين.

وأشار رضوان أن الحملات ليس لغلق القنوات فقط وانما تستهدف مناهضة الفكر الشيعي في مصر، فيما كشف وليد إسماعيل، الداعية السلفي ومنسق ائتلاف الدفاع عن الصحابة وال البيت، أن الائتلاف يقوم بعملية رصد لكل تحركات الشيعة في مصر وإبلاغ الجهات الأمنية بها، مشيرا إلى أن “عاصفة الحذف” ستشمل حملات طرق على الأبواب في المحافظات للمطالبة بغلق القنوات الشيعية ومناهضة الفكر الشيعي.

وأضاف، أن الحملات تستهدف كل من يتعامل مع الجهات الإيرانية في مصر، مشيرا إلى الائتلاف يعمل الآن على كشف كل من يدعم الشيعة لمناهضة عاصفة الحزم ضد الحوثيين، معتبرا أن القيادات الشيعية في مصر تحرض على مؤسسات الدولة بسبب مشاركة مصر مع السعودية في عاصفة الحزم، وأكد أنهم تقدموا ببلاغات للنائب العام لتهديدات الشيعة لمؤسسات الدولة وعلى رأسها الجيش المصري.

ويطالب “ائتلاف آل البيت والصحابة”، بغلق عدد من القنوات الشيعية منها: الأنوار – الأنوار الثانية ( العراق) – النجف – أشرف – هادى 2 – العقيلة – الحجة – الإيمان – السفير – أهل البيت – فورتين – المهدى – الكوت – كربلاء – صوت العترة – العهد- المنار – سحر1 – سحر 2 – هدهد للأطفال وطه للأطفال، والبقيع – هادى للأطفال – أنوار الحسين – الولاية – قناة الأفلام الإيرانية – المعارف – أهل البيت فارسي – المودة – الزهراء – أفاق – الوحدة – برس تي في – الإمام الرضا، والدعاء – الفرات”.

ويقول علاء السعيد مؤسس الائتلاف إن “هناك بطئًا داخل المحاكم المصرية في الفصل في تلك القضايا لغلق هذه القنوات، مطالبًا بالإسراع في إصدار الأحكام، ووقف بث القنوات الشيعية فورًا، مؤكدا أن “هناك 75 قناة شيعية تدور في نفس مدار القمر الصناعي المصري 7 غرب، بالإضافة إلى ما يقرب من 7 قنوات شيعية تبث عليه رسميًا”.

وقال: “كل قناة تدفع 22 ألف دولار شهريا وذلك للقناة التي تعمل بـ2 ميجا فقط، بالإضافة إلى أن هناك 600 ألف جنيه تأمين لكل قناة، وهذه مبالغ لا يمكن أن تردهم الحكومة المصرية للقنوات الشيعية، وبالتالي فإن غلق القنوات الشيعية سوف يؤثر سلبًا علي الدخل الذي يدره النايل سات، ولهذا ترفض الحكومة غلق هذه القنوات”.

حذف قنوات سنية لا شيعية!

وقد استغرب الداعون لغلق القنوات الشيعية العراقية، قيام إدارة القمر المصري بحذف وتعطيل قنوات سنية، وبررت مصادر بهيئة الاستثمار المشرفة علي القمر، أنه تم حذف عدد من القنوات العراقية التي تبث منهجًا سنيًا من داخل العراق، بعد أن تدنت نسبة المشاهدة لها وعدم قدرتها على دفع قيمة التعاقد بينها وبين هيئة الاستثمار.

وأكدت المصادر، أنه لا توجد أهداف سياسية وراء قرارات غلق هذه القنوات وإنما لعدم قدرتها على المنافسة، نافيًا أن تكون الحكومة العراقية الشيعية التي يقودها حيدر العبادي قد طلبت إغلاق هذه القنوات.

ولكن مصدر مسؤول بالشركة المصرية للأقمار الصناعية “نايل سات” نفي ما تردد عن وقف ثلاث قنوات سنية عراقية معارضة، أو اضافة قنوات شيعية عبر القمر المصري، حسبما ذكرت بعض وسائل الإعلام حول إغلاق قنوات “البغدادية”، و”الرافضين”، و”الحدث العراقية”، وحملات أخرى تطالب بوقف بث قنوات شيعية.

وأوضح المصدر، أن القنوات العرقية مازالت تبث عبر “نايل سات” حتى الآن، طالما تلتزم بتعاقداتها المالية، والقواعد المعمول بها بالقمر المصري.

وأضاف المصدر، أنه لا يوجد أي نية لدى “نايل سات” لإغلاق هذه القنوات، موضحاً أن “ما نقل في هذا الإطار غير صحيح، حيث تحترم إدارة نايل سات التعاقدات الخاصة مع عملائها.”

وقال المصدر بالشركة المصرية إن “نايل سات” تبث نحو 750 قناة، وتضع الشركة “قواعد صارمة” عند التعاقد مع أي محطة فضائية، حيث لا يسمح ببث القنوات التي تحرض على الفتن، وسب الصحابة وآل البيت، أو إثارة النعرات الطائفية، سواء كانت سنية، أو شيعية، أو غيرها.

لكن المصدر أكد أن أغلب القنوات المذكورة لا تبث عبر القمر المصري، كما أشار إلى وجود قمر فرنسي (يوتلسات) مجاور للمدار الخاص بالنايل سات، يبث من خلاله أغلب القنوات المثيرة للجدل أياً كان ما تقدمه، والتي لا تنطبق على نفس قواعد ومعايير شركة “نايل سات”.

عاصفة تخترق قنوات إيرانية

وأقدم هاكرز مناصرون لعملية عاصفة الحزم التي تقودها المملكة العربية السعودية ضد متمردي جماعة الحوثي الذين تدعمهم إيران في اليمن، على اختراق موقع قناة “العالم” الإخبارية، الأحد 12 أبريل الجاري، ووضعوا على الموقع شعارات وصوراً للعمليات العسكرية.

ونشر المخترقون تفاصيل عن مراسلي القناة في مختلف الدول العربية، بالإضافة إلى دول الخليج، واصفين القناة بأنها “تزود الشيعة في المناطق العربية بكيفية صناعة القنابل والأسلحة اليدوية، ويوجد لديهم خبراء يقومون بهذا العمل”، على حد وصفهم.

واتخذت قناة العالم الإيرانية، موقفًا معاديًا تجاه عملية “عاصفة الحزم” العسكرية التي تنفذها مجموعة من الدول العربية، وعلى رأسها السعودية ومصر و8 دول آخرين، وبثت الإشاعات ضد الغارات الجوية السعودية على الحوثيين، ووصفت العملية السعودية العسكرية بأنها “عدوان” وهجوم على اليمن.

كما خرق هاكرز ضمن “عاصفة الحزم الإلكترونية” موقع قناة “المنار” الشيعية، وقاموا بحذف بانارات لزعيم حزب الله حسن نصر الله، والحصول على الملفات والروابط من الموقع.

كذلك اعلنت مجموعة من المخترقين العرب، أطلقت على نفسها اسم “عاصفة الحزم الإلكترونية”، اختراقها موقع البث المباشر الرسمي لقناة “المسيرة” الموالية لمليشيا الحوثي والتي تبث من لندن.

ووضعت المجموعة على واجهة الموقع صورة لأعلام دول التحالف المشاركة في عمليات “عاصفة الحزم”، وإنفو جرافيك يظهر عدد الطائرات المشاركة في العمليات العسكري لكل دولة.

ووضعت المجموعة أغانٍ خليجية مساندة للجيش السعودي على الموقع، كما عرضت فيديو كليب للأغنية الوطنية السعودية “حنّا جنود الله من دون الوطن” للفنان محمد عبده، التي صدرت في أثناء حرب الخليج.

47 قناة شيعية

ويقول الباحث المصري هيثم الزعفان المتخصص في شؤون التبشير، أن هناك ما أسماه “تبشير شيعي” منتشرة بقوة عبر قنوات القمرين الصناعيين المصري “نايل سات” والعربي “عرب سات”، وأنه أحصي 47 قناة على القمرين لما اسماه “قنوات تبشيرية شيعية” تبث عبر القمر الصناعي المصري، وأن جلها موجه للأطفال في صورة مواد ترفيهية أو حوارية أو تعليمية أو دينة وتراثي، ويتوقع أن تكون أكثر من هذا بسبب ظهور قنوات أخري.

وقال إن القمر الصناعي المصري ” نايل سات” عليه 34 قناة شيعية موزعة ما بين قنوات للأطفال، قنوات إخبارية وحوارية، قنوات اقتصادية وتعليمية، قنوات فنية وتراثية، وأخيراً القنوات الدينية التي تمثل الأكثرية في القائمة.

أما بالنسبة للقمر الصناعي “عرب سات” فعليه حوالي 13 قناة شيعية وغالبهم موجود على النايل سات أيضا، و”جميع تلك القنوات تصاغ مادتها الإعلامية وفق العقيدة الشيعية وموجهة لخلخلة عقيدة أهل السنة والجماعة بل والسعي لتشييع أكبر قدر ممكن منهم”، بحسب قوله.

كذلك أشارت منتديات إعلامية عقدت بالقاهرة للدور الذي بدأت تلعبه بعض الفضائيات العراقية – المنتشرة على القمر المصري -في نشر “الطائفية الدينية” والتحريض على القتل علي أساس المذهب الديني، وتعميق الهوة بين السنة والشيعة.

وقالت إن عدد الفضائيات العراقية عموما على القمر الصناعي المصري بلغ قرابة 30 محطة فضائية، غير قرابة 5 قنوات أخري كردية وعراقية على القمر الأوروبي، وقسم كبير من هذه الفضائيات “طائفي” يركز على قضايا طائفية أو حركات انفصالية، غير فضائيات أخري تعمق التوجهات الطائفية والعرقية.

وخطورة هذه الفضائيات – وفق خبراء إعلاميين – أنها تقوم بحملات تعبئة طائفية وتمهد لاتساع الحرب الأهلية الطائفية في العراق بين السنة والشيعة، كما تهاجم عاصفة الحزم ضد اليمن، وتهدد بتقسيم العراق ذاته طائفيا، حتى أن البعض يتخوف من أن تلعب هذه الفضائيات الطائفية ذات الدور الذي لعبته القنوات التلفزيونية اللبنانية (قبل عصر الفضائيات) أثناء الحرب الأهلية اللبنانية (1990-1975) والتي وصل خلالها عدد المحطات الطائفية لحوالي (80) محطة، وكانت تلك المحطات جزءاً مكملاً للحرب الداخلية الطائفية، وأداة في تأجيجها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …