‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير تغييرات الجيش.. إطاحة بشركاء الانقلاب أم استعداد لحرب اليمن وسيناء؟
أخبار وتقارير - أبريل 12, 2015

تغييرات الجيش.. إطاحة بشركاء الانقلاب أم استعداد لحرب اليمن وسيناء؟

أطاح المشير عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، بعدد من شركائه في الانقلاب من داخل الجيش بشكل مفاجئ، بعد إجراء تغييرات طالت قيادة المخابرات الحربية، والقوات البحرية والجيش الثاني الميداني، وسط غموض حول أسباب التغييرات وهل هي التخلص من قيادات في الجيش أم محاولة ترميم الخسائر التي يلقاها الجيش في سيناء، أم الاستعداد لحرب اليمن البرية؟

حيث صدّق وزير الدفاع المصري صدقي صبحي، على قرار تعيين اللواء أركان حرب محمد فرج الشحات مديرًا للمخابرات الحربية والاستطلاع، خلفًا للواء صلاح البدري الذي تم تعيينه مساعدًا لوزير الدفاع، وأصدر قرارًا بتعيين اللواء بحري أسامة منير ربيع قائدًا للقوات البحرية، خلفا للفريق أسامة الجندي، بينما تم تعيين اللواء أركان حرب ناصر العاصي قائدًا للجيش الثاني الميداني، خلفًا للواء محمد الشحات.

ويعد الفريق أسامة الجندي قائد القوات البحرية السابق، أحد أبرز قيادات المجلس العسكري التي شاركت بشكل واضح في ترتيبات ما بعد الانقلاب.219

وكان الجندي واحدًا ممن ظهرت أصواتهم في تسريبات مكتب السيسي التي أذاعتها قناة “مكملين” الفضائية، خلال حديثه مع اللواء ممدوح شاهين عضو المجلس العسكري، والفريق محمود حجازي رئيس الأركان، لتزوير مقر الاحتجاز القسري للرئيس السابق محمد مرسي عقب الانقلاب العسكري في 3 تموز/ يوليو، وتحويل جزء من قاعدة “أبوقير” البحرية إلى سجن مزور تابع لوزارة الداخلية.

والفريق أسامة الجندي قائد القوات البحرية السابق يعد من أبرز قيادات المجلس العسكري التي شاركت بشكل واضح في المجازر والجرائم التي شهدتها مصر بعد الانقلاب، بدءًا من المذابح التي ارتكبت في محافظة الإسكندرية على أيدي قوات الصاعقة البحرية، يوم التفويض بميدان القائد إبراهيم، إلى مجزرة سموحة.

سيناء وحرب اليمن

وربط عدد من المراقبين بين هذه التغييرات وما يحدث في سيناء من هجوم متكرر من العناصر الجهادية “ولاية سيناء” على قوات الجيش المصري، وأخرها تفجير مدرعة اليوم الاحد وقتل 6 بينهم ضابط، وانشقاق عدد من الضباط والجنود وانضمامهم لتنظيم “ولاية سيناء”، فضلاً عن الاستعدادات لاحتمال مشاركة مصر في الحرب البرية باليمن.

إلا أن مصدر عسكري أكد أن حركة التنقلات الاستثنائية، التي اعتمدها القائد العام للجيش المصري الفريق أول صدقي صبحي، الأحد، “طبيعية وليست مرتبطة بأحداث”، ولكنه ألمح ضمنًا لأنها “للتأسيس لمرحلة جديدة من العمليات الميدانية على كافة الحدود والاتجاهات الاستراتيجية” في إشارة محتملة لحرب اليمن.

وأوضح المصدر في تصريح لجريدة “اليوم السابع” المؤيدة للسلطة، أن حركة التغييرات الاستثنائية لعدد من كبار قادة القوات المسلحة، “تأتي في إطار جهود مكافحة الإرهاب وحصار الجماعات المتطرفة في شمال سيناء خلال الوقت الراهن، وضرورة ضخ دماء جديدة في صفوف كبار القادة، والتأسيس لمرحلة جديدة من العمليات الميدانية على كافة الحدود والاتجاهات الاستراتيجية تعتمد بشكل أساسي على المعلومات”.

صبحي يطيح برجال السيسي

وقال مراقبون إن هذه التغييرات تعد الأولى التي يجريها صبحي منذ توليه القيادة العام للقوات المسلحة خلفًا للسيسي، وربما كانت خطوة منه للتخلص من رجال السيسي تدريجيًا الذين عينهم قبل تركه للجيش وتوليه الرئاسة، إلا أن مراقبين آخرين قالوا إن التغييرات لا تتم إلا بعلم القائد الأعلى للقوات المسلحة وهو الرئيس السيسي.

وكان الإعلامي أحمد منصور، المذيع بقناة الجزيرة الإخبارية، قد كشف عن انشقاق 3 ضباط من الجيش وانضمامهم لـ”ولاية سيناء”، في شهر فبراير الماضي، وهؤلاء الضباط هم: مقدم الصاعقة “هشام عشماوي”، وهو قائد عمليات التنظيم في وادي النيل، وكلا من الضابط “عماد عبدالحليم”، والضابط “أحمد عامر”.

وقال منصور على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “السيسي وعصابته يتكتمون على السر الحقيقي لفشلهم في سيناء أمام تنظيم الدولة، وهو انضمام كثير من ضباط الجيش للتنظيم وقيادتهم العمليات ضد جيش السيسي”.

الخليفة الثالث للسيسي

ويعتبر اللواء محمد الشحات هو الخليفة الثالث للرئيس عبد الفتاح السيسي في المخابرات الحربية، حيث تولى السيسي إدارة المخابرات الحربية في الفترة منذ عام 2010 وحتى 2012، رقي بعدها إلى رتبة فريق أول من قبل الرئيس السابق محمد مرسي وشغل منصب وزير الدفاع عقب الاطاحة بكل من وزير دفاع مبارك محمد طنطاوي ورئيس أركانه، قبل أن ينقلب السيسي علي مرسي ويحظى برتبة مشير، ثم يخوض السيسي انتخابات رئاسة الجمهورية ويتولى المنصب في يونيو 2014.

وقد خلفه في المخابرات الحربية، الفريق محمود حجازي، صهر السيسي، في الفترة من 2012 وحتى 2014، ثم رقي بعدها إلى رتبة فريق ويشغل حاليًا منصب رئيس أركان القوات المسلحة، ثم تبعه في إدارة المخابرات الحربية، اللواء أركان حرب صلاح البدري منذ عام 2014، قبل الإطاحة به وتعيينه في منصب شرفي هو مساعدًا لوزير الدفاع، وتعيين اللواء محمد الشحات كثالث مرشح للمنصب بعد السيسي.

وتولى الشحات قيادة اللواء 12 مشاة ميكانيكي، ثم ملحقًا للدفاع في المملكة العربية السعودية، ثم قائدًا للفرقة 16 مشاة بالجيش الثاني الميداني، ثم تمت ترقيته إلى رتبة اللواء، وعمل مساعدًا لمدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع، ثم رئيسًا لأركان الجيش الثاني الميداني، ثم قائدًا له خلفًا للواء أركان حرب أحمد وصفي.

وتقول منظمات حقوقية ونشطاء في سيناء إن “الشحات” يتحمل مسئولية الكثير من الجرائم التي حدثت في سيناء خلال العاميين الماضيين، ففي عهده، نفذت ولاية سيناء هجوم كرم القواديس، الذي راح ضحيته 31 مجندًا، في شهر أكتوبر الماضي، هذا إلى جانب المرحلة الأولى من تهجير رفح ثم تفجيرات العريش والشيخ ورفح المتزامنة في يناير 2015، ومع هذا تمت ترقيته.

أما اللواء ناصر العاصي، قائد الجيش الثاني الجديد، فيعد من أبرز قادة العمليات الميدانية في شمال سيناء خلال الفترة الماضية، ويحمله النشطاء – مع الشحات – ما يسمونه “الجرائم التي ارتكبها بحق أهالي سيناء”، كما يتحمل المسئولية عما يتعرض له الجنود في سيناء من خطف وقتل على يد عناصر “ولاية سيناء”، وذلك من خلال توليه مسئولية رئاسة أركان الجيش الثاني الميداني.

فيما يصف آخرون بأنه “صائد الإرهاب في سيناء”، وأنه سبب تعيينه قائدًا للجيش الثاني هو استمرار العمليات الإرهابية في سيناء والرغبة في الاستفادة منه في قمع هذه العمليات، حيث يعد العاصي من أبرز قادة العمليات في سيناء، وقاد العديد من الخطط للعمليات في سيناء، ضد “البؤر الإرهابية والتكفيريين”، بحسب صحف مصرية.

أقصر مدير مخابرات حربية

وشغل اللواء أركان حرب صلاح البدري منصب مدير المخابرات الحربية، قبل تعيينه خلفًا للواء محمود حجازي رئيس أركان القوات المسلحة الحالي، لمدة قصير للغاية هي عام واحد.

وأرجع مصدر عسكري سبب رحيل البدري من المخابرات الحربية الذي تولى المنصب شهر أبريل 2014، هو توليه مهام المنصب “بالنيابة”، موضحًا أنه أحيانًا تلجأ القيادة العامة للقوات المسلحة بتعيين قيادة في منصب بأحد أسلحة الجيش لفترة معينة قد تمتد من عدة شهور إلى عدة سنوات، لحين الاستقرار على قيادة بعينها لتولي مهمة المنصب الذي يتولاه زميله “بالنيابة”، وذلك وفق مصلحة العمل ومقتضيات الظروف العامة له.

من الجدير بالذكر أن السيسي أطاح مسبقًا بقيادات مهمّة كان أبرزها وزير الداخلية محمد إبراهيم، ورئيس المخابرات العامة محمد فريد التهامي، لأسباب غير معلومة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …