‫الرئيسية‬ منوعات الصحافة الأجنبية تنتقد “أحكام رابعة”.. و”المصرية” تتحدث عن بدل الإعدام
منوعات - أبريل 12, 2015

الصحافة الأجنبية تنتقد “أحكام رابعة”.. و”المصرية” تتحدث عن بدل الإعدام

انتقدت الصحف والمواقع الاجنبية اليوم أحكام الإعدامات والمؤبد الصادرة بحق قيادات جماعة الإخوان المسلمين وأنصارهم في القضية المعروفة إعلاميًّا بغرفة عمليات، فيما سيطرت لغه الشماتة على الصحف المصرية، وتحدثت على ارتداء بدل الإعدام الحمراء للصدرة ضدهم أحكام بالإعدام وفي مقدمتهم الدكتور محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، فيما انشغلت أغلبها بالاحتفال باعياد المسيحيين وعيد شم النسيم.

وكانت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية قد القت الضوء على حكم السجن بالمؤبد الذي صدر بحق محمد سلطان، وهو نجل الدكتور صلاح سلطان والذي صدر بحقه حكم بالإعدام في القضية ذاتها، وذلك على خلفية اتهامات ملفقة “بالتحريض على الفوضى” والتخطيط للمظاهرات المناهضة للحكومة بعد الانقلاب العسكري في يوليو 2013. 

لفتت الصحيفة الانتباه إلى أن سلطان أضرب عن الطعام لمدة عام كامل منذ احتجازه، ونقلت عن منظمة العدل الدولية (أمنستي) وصفها المحاكمة بـ”غير العادلة” في رسالة وجهتها للرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس الجمعة.

الجارديان

صحيفة “الجارديان” البريطانية لم تغفل أحكام الإعدام والسجن المؤبد فقالت في عناوينها: “محكمة مصرية تحكم بالإعدام على مرشد الإخوان المسلمين”، وأشارت إلى أن الأحكام ليست نهائية، وأنه ما زال بإمكان المحكوم عليهم أن يقوموا باستئناف الحكم.

ميدل إيست أي

موقع “ميدل إيست أي” أعاد التذكير بأحداث فض اعتصام رابعة في أغسطس من عام 2013، ورصد الموقع تقديرات منظمة هيومان رايتس ووتش بشأن أعداد الضحايا، والتي تجاوزت ألف شخص.

ونوَّه الموقع إلى أن الحكومة الانقلاب في مصر دأبت منذ الثالث من يوليو على شن حملات قمعية بحق مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي، ناهيك بأحكام جماعية بالإعدام دائمًا ما كانت محل انتقاد من قبل المجتمع الدولي.

الصحف الإسرائيلية

أما صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية، وفي إطار تغطيتها للأحكام، أشارت إلى أن النظام القضائي في مصر تواجه موجة من ردود الفعل الغاضبة، خاصة في أعقاب المحاكمات الجماعية التي يتعرض لها أنصار الإخوان منذ الإطاحة بالرئيس مرسي من قبل الجيش.

الصحف المصرية

قالت “المصري اليوم”: “بديع” و”إخوانه” بالبدلة الحمراء.. المؤبد لنجلي الشاطر ومالك و35 في عمليات رابعة.

ونقلت “المصري اليوم” عن مصادر بمصلحة السجون قولها إن “بديع” و11 من قيادات الجماعة المحبوسين سيرتدون الملابس الحمراء المخصصة للمحكوم عليهم بالإعدام للمرة الأولى، بعد وصول إخطار النيابة بالحكم، وسيتم وضعهم في زنازين انفرادية.

وأشارت المصادر إلى أن المرشد شاهد النطق بالحكم عليه عبر التليفزيون، واستقبله بابتسامة عريضة، وقال: “لله الأمر من قبل ومن بعد”.

وأبرزت صحف الأحد احتفال الكنيسة المصرية بـ”عيد القيامة”، بحضور من وُصفوا بأنهم “رموز الدولة”.

وبالغت الأهرام في الاحتفاء بالاحتفال، ومع “صورة البابا تواضروس خلال قداس عيد القيامة”، أعلى الصفحة الأولى، قالت: مصر تحتفل بعيد القيامة.. الرئيس يهنئ البابا.. وتواضروس يترأس القداس بالكاتدرائية.

واهتمت بعض الصحف بحلول الربيع، ومناسبة شم النسيم، وانشغال المواطنين العاديين بشراء الأسماك المملحة، وفي مقدمتها: الفسيخ، والرنجة، سواء أرادوا ذلك أم أُراد الإعلام لهم ذلك.

وأشارت “الوطن” إلى تنوع مظاهر احتفال عدد من وزراء الحكومة بشم النسيم، إذ اتفقوا في الحرص على العادة السنوية بتناول أسماك الرنجة.. فقالت “الوطن”: محلب (رئيس الوزراء) في البيت.. وحنفي (وزير التموين) إلى مسقط رأسه (الإسكندرية).. الحكومة تشم النسيم.. السيد (وزير التعليم العالي) في فرنسا.. وفخري (وزير الصناعة) في السخنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …