‫الرئيسية‬ منوعات كيف تؤثر الجينات الوراثية فى تعليم أولادنا ؟
منوعات - أبريل 10, 2015

كيف تؤثر الجينات الوراثية فى تعليم أولادنا ؟

عزيزى الأب والأم .. فكرا مرارا فيما إذا لم يكن ابنكم يستمتع بالمدرسة، فلا يعود ذلك إلى قصور فى تنشئته أو عدم التزامه بالقواعد المدرسية، بل ألقوا بالاتهام على جيناته الوراثية.

يشير بحث جديد إلى الدور الرئيسى الذى تلعبه الجينات لدفع الأطفال بالقدر الكافى للاستمتاع وأداء أفضل فى التحصيل الدراسى.

ووجد الباحثون فى معرض أبحاثهم التى أجريت على 13 ألف توأم من ست دول، أن ما بين 40 إلى 50% من الاختلافات فى دوافع الأطفال فى التعليم يمكن إرجاعها إلى عوامل وراثية جينية خاصة بهم متوارثة من أولياء أمورهم.

وقال الباحث “ستيفن بيتريل” أستاذ علم النفس فى جامعة “أوهايو” الأمريكية، “لقد وجد أن هناك اختلافات شخصية يتوارثها الأبناء يمكن أن يكون لها تأثير كبير على التحفيز أو الإحجام عن فعل شىء، وهذا لا يعنى أننا لا نحاول تشجيع وإلهام الطلاب، ولكن علينا أن نتعامل مع واقع الأسباب فى أنهم مختلفون”.

ويعتقد الباحثون أن البيئة المشتركة – مثل الأسرة والمدرسين – لديها من القواسم المشتركة التي من شأنها أن تكون عاملا أكبر من علم الوراثة.

وبدلا من ذلك، توصل الباحثون – فى معرض الأبحاث المنشورة فى دورة “الشخصية والفروق الفردية” – إلى أن ما يقرب من نصف التوأم المشاركين فى الدراسة تم إرجاع دوافعهم وميولهم إلى عوامل وراثية، وهو ما لا يمكن تفسير سوى نحو 3% من تأثير البيئة المشتركة مثل تجارب الأسرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …