‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير صيف مظلم مبكر.. و”الكهرباء” و”البترول” تتبادلان الاتهامات
أخبار وتقارير - أبريل 8, 2015

صيف مظلم مبكر.. و”الكهرباء” و”البترول” تتبادلان الاتهامات

أكد خبراء ومراقبون أن صيف 2015 سوف بشهد أزمة مبكرة فى انقطاع التيار الكهربائى تبدأ خلال الايام القليلة القادمة ، ،بسبب عجز الوقود اللازم لتشغيل الشبكات ، فى ظل التصاعد التدريجى الذى تشهده الاحمال على الشبكة القومية للكهرباء ، مع ارتفاع درجات الحرارة بدءا من شهر ابريل الجارى ، فى ظل عجز الحكومة عن توفير الوقود اللازم لتوليد الكهرباء .

و كان عجز الوقود اللازم لتوفير الكهرباء على مستوى الجمهورية ،قد بلغ خلال شهر مارس الماضى 11 مليون متر مكعب _بحسب تصريحات مسئولى الوزارة_ حيث ترواح إجمالى احتياجات محطات توليد الكهرباء على مستوى الجمهورية من الوقود بين 109 و110 ملايين متر مكعب يوميًّا، لم توفر منها الحكومة سوى 99 مليون متر مكعب فقط، ما أدى إلى زيادة فترات انقطاع التيار الكهربي بشكل يومي في المنازل .

أزمة كل صيف

ويتوقع المراقبون تجدد أزمة كل صيف بين وزاراتى مع وزارة الكهرباء ي ، وذلك بعدما طلبت وزارة الكهرباء والطاقة من وزارة البترول توفير كميات من الوقود خلال هذا العام تكفي لتوليد نحو 30 ألف ميجاوات من الكهرباء يوميًّا، إلا أن وزارة البترول ردت بأن هذه الكميات من الصعب توفيرها بالكامل، وبالتالي ستلجأ وزرارة الكهرباء إلى العمل على تطبيق سياسات لترشيد الاستهلاك لتقليل احتمالات انقطاعات الكهرباء؛ الأمر الذي يعود ضرره الأكبر على المواطن المصري.

وبحسب المراقبين فإن كميات الوقود التي تستطيع وزارة البترول توفيرها تولد نحو 28 ألف ميجاوات فقط يوميًّا، شاملة 2000 ميجاوات سيتم توليدها بالغاز المستورد، وهو ما يبقى عجزًا في الإنتاج بـ2000 ميجاوات يوميًّا.

ويقدر المصدر بوزارة البترول أن تكلفة تغطية العجز المتوقع في إنتاج الكهرباء في العام الجديد بـ2.5 مليار دولار، وهي تكلفة ضخ 500 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًّا لإنتاج 2000 ميجاوات يوميًّا، مشيرًا إلى أن الوزارة ستضطر لتعويض تلك التكلفة من خلال سياسات ترشيد الكهرباء.

زيادة حجم استهلاك المحطات

وتتوقع وزارة البترول أن يصل حجم استهلاك محطات الكهرباء من الغاز الطبيعي خلال العام المالي الحالي، إلى نحو 3.2 مليارات قدم مكعب يوميًّا، على أن يرتفع الاستهلاك خلال العام المالي القادم بنحو 7%، ليصل إلى 3.4 مليارات قدم مكعب يوميًّا، وتستمر الزيادة حتى يبلغ استهلاك محطات الكهرباء نحو 3.9 مليارات قدم مكعب في عام 2017/2018.

الحل عند وزارة البترول

وأكد محمد سليم، رئيس قطاع الرقابة المركزية بوزارة الكهرباء ، أن الوزارة ليس لديها حل لإنهاء أزمة انقطاع التيار، قائلاً: ” إن الحلول بيد مسئولين بوزارة البترول”. 

وقال “سليم” ، في تصريحات صحفية فى قت سابق، أن أزمة انقطاع التيار الكهربائي مستمرة ،” مبديًا تخوفه من استمرار الانقطاع حتى دخول فصل الصيف ” وتؤكد المؤشرات والتصريحات توقعات خبراء الطاقة ، حول صيف مظلم على مختلف المحافظات هذا العام ، فى ظل الفشل الواضح الذى تعانى منه فى توفير الوقود ، بالتزامن مع ازمة فى توفير وقود السيارات ، ما ينذر بصيف اسوأ بمراحل مما شهدته محافظات الجمهورية العام الماضى واستمرت اثاره حتى شتاء هذا العام ، الامر الذى تسبب فى خسائر فادحة خاصة فى القطاعين التجارى والصناعى .

زيادة الاحتياجات سوف ترتفع فى يوليو

وكشفت مصادر بوزارة الكهرباء قد أكدت فى تصريحات صحفية اليوم الاربعاء 8 ابريل 2015، زيادة احتياجات محطات الكهرباء للوقود ، حيث تحتاج ما بين112 إلى 115 مليون متر مكعب من الوقود لتنتج 24الف ميجا وات خلال الاستهلاك المتوقع لابريل الجارى . بينما تحتاج قرابة 130 مليون متر مكعب من الوقود، لتنتج ما بين 25 و26 ميجا وات خلال شهر مايو القادم ، ويصل احتياجات المحطات فى شهر يونيو الى 136 مليون متر مكعب وقود لإنتاج ما يقرب من 28 ألف ميجا وات .

وأوضحت المصادر ان احتياجات محطات الكهرباء سترتفع فى شهر يوليو لتصل الى 140 مليون متر مكعب لتنتج من 29 إلى 30 ألف ميجا وات، ويبلغ اقصى ارتفاع لها فى اغسطس وتبلغ احتياجتها 147 مليون متر مكعب من الوقود ، لتعمل بقدرة 31 الف ميجا وات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …