‫الرئيسية‬ ترجمات ودراسات إيست مونيتور: السيسي يستخدم الحوثيين كورقة لتهديد السعودية
ترجمات ودراسات - مارس 30, 2015

إيست مونيتور: السيسي يستخدم الحوثيين كورقة لتهديد السعودية

أكد موقع “ميدل إيست مونيتور” في مقال تحليلي للكاتبة أميرة أبو الفتوح عن مشاركة مصر في المبادرة السعودية “عاصفة الحزم” بقيادة المملكة السعودية أن عبد الفتاح السيسي استخدم الحوثيين كورقة لتهديد السعودية بشكل واضح، فإما أن تستمر السعودية في دعمه ماليًّا أو أنه سينضم إلى عدوها التاريخي إيران.

وقالت “أبو الفتوح ” إنه من المفارقات أن تفتح مصر، التي أعلنت مشاركتها في التحالف العسكري ضد الحوثيين، سفارتها في اليمن، وتعيّن سفيرًا جديدًا بعد استيلاء الحوثيين على البلاد”، كما اجتمعت القيادة المصرية مع الحوثيين، وأعلنت التعاون المشترك بين البلدين في عدد من المجالات، مما جعل الحوثيين يقدمون وعودًا بعدم إغلاق باب المندب”.

وأضافت أميرة أبو الفتوح: “استضافت مصر وفد الحوثيين ورحبت بهم ترحيبًا حارًّا، فتساءل أحد قادتهم: ماذا حدث لمصر؟ لقد كانوا يدعموننا بالأمس فقط! كما أن وزير الخارجية بحكومة محلب أعلن أن مصر ستدخل حربًا ضد الحوثيين جوًا وبحرًا وبرًا إذا لزم الأمر، وأن مصر تدعم الشرعية وتعارض الانقلابات العسكرية، وفرض الأمر الواقع السياسي بالقوة”.

وتابع التحليل: “الغريب أن تخرج مثل هذه الكلمات من وزير الحكومة التي جاءت إلى السلطة بانقلاب، وسيطرت على مصر بالدبابات، وخطفت الرئيس المصري الشرعي محمد مرسي”. 

وتساءلت أميرة: “ما الفرق بين ما فعله السيسي وأتباعه وما يفعله الحوثيون؟ لا شيء على الإطلاق إلا أن السعودية والإمارات شاركتا في انقلاب مصر، بينما في اليمن يختلف الوضع”. 

ولفتت إلى “أن ما يحدث في اليمن الآن يدل على أن الملك عبد الله (العاهل السعودي الراحل) أحرز خطأً استراتيجيًا خطيرًا في حربه التي لا تُغتفر ضد جماعة الإخوان، مما جلب إيران لمحاصرة الحدود الجنوبية للسعودية بعد أن حضرت بقوة شمالًا في سوريا والعراق”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …