‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير بالفيديو.. أغرب أسباب الاستبعاد من مسابقة الـ30 ألف معلم
أخبار وتقارير - مارس 30, 2015

بالفيديو.. أغرب أسباب الاستبعاد من مسابقة الـ30 ألف معلم

منذ إعلان نتائج مسابقة تعيين 30 ألف معلم، منتصف مارس الجارى، ويتظاهر يوميا أمام مبنى ديوان مديرية التربية والتعليم مئات الخريجين؛ احتجاجا على استبعادهم وعدم قبولهم ضمن الناجحين، رغم حصولهم على تقديرات مرتفعة ودبلومات تربوية، وحصول بعضهم على درجتى الماجستير والدكتوارة، مؤكدين أن التقوف أصبح سببا للاستبعاد؛ لعدم وجود شفافية وتدخل الوساطة والمحسوبية للتعيين لصالح جهات سيادية، مطالبين وزير التربية والتعليم الجديد بإعادة النظر فى نتائج هذه المسابقة لو كان يريد تحقيق العدالة .

كما ردد المستبعدون الهتافات الرافضة لاستبعادهم، وطالبوا بسرعة تسلم تظلماتهم ودراستها والبت فيها بشكل عاجل قبل البدء رسميا في إجراءات التعيين بالإدارات التعليمية.

فيما قام موظفو الأمن المدني بالمديرية بغلق الأبواب، ومنعوا دخول المحتجين خوفا من قيامهم بأي أعمال شغب.

كشف عدد من المستبعدين من مسابقة تعيين 30 ألف معلم بوزارة التربية والتعليم عن تفضيل الوزارة لأصحاب التقديرات الأقل، ورفضها لتعيين حملة الماجستير والدكتوارة، وفى المقابل تعيين خريجين حاصلين على تقديرات أقل .

وأكدوا أن المسابقة افتقدت لمعايير النزاهة والشفافية، وتدخل المحسوبية لتعيين من ليس لهم الأحقية في التعيين، بضغوط من أجهزة أمنية.

وقال سيد محمود: فوجئت باستبعادى من المسابقة رغم أنى حاصل على مؤهل تربوى وتقدير “جيد جدا”، فهل هناك كشف هيئة هو السبب؟ أما أن الوساطة والمحسوبية عادت أكثر من أيام الرئيس المخلوع حسنى مبارك؟ .

محمد سعيد، دفعة 2011، حاصل على تقدير جيد جدا ودبلومة تربوى عامين، ورغم ذلك تم استبعاده وقبول زميل له بتقدير جيد فقط؛ لأن خاله يعمل فى جهاز أمنى .

هيثم سيد، خريج دار العلوم وحاصل على درجة الماجستير فى الدراسات العربية والإسلامية، يتعجب من استبعادة قائلا: هو فيه مشكلة فى الدراسات العربية والإسلامية؟ وهل هى ضد ثورة الرئيس عبد الفتاح السيسى الدينية؟ تقدمت بالتماس ولكن ليس لدى أمل فى الإجابة؛ لأن موظف الوزارة قال لى “كمل دكتوارة واشتغل فى أى جامعة خاصة أحسن لك”.

ويقول إسلام حمدى: “أنا خريج كلية التربية دفعة 2010 بتقدير جيد وحاصل على دبلومة تربوى بتقدير امتياز، تم استبعادى بدعوى أن الأولوية للأصغر سنا، رغم أن العكس هو المنطقى، لكن عرفت السبب أن الشروط تطبق حسب الحاجة، ويبدو أن أقارب الناس المهمين هم من أصحاب التقديرات الأقل والدفعات الأحدث، وكله حاجة مقلوبة فى البلد”.

ويواصل إسلام متهمكا “بيقولوا ثورة دية ولا انقلاب، طبعا انقلاب على كل القيم والمعايير وليس انقلاب سياسى فقط”.

وتقول والدة إسلام شعبان سيد –القليوبية- “ابنتي خريجة دفعة 2004 بمرتبة الشرف ومن الأوائل، وتم وضعها على قائمة الاحتياطي، وتعيين أقل منها مرتبة وأصغر منها”، بحسب مباشر مصر.

متسابقة أخرى تؤكد أنهم لم يراعوا المعايير، حيث تم تعيين الأصغر سنا.. وقال آخر من الغربية: فيه ناس كاتبة ماجستير ودكتوراة وهم خريجو 2014.. طب إزاي”.

يذكر أن وزارة التعليم قد حددت عدة شروط للتقدم للمسابقة هى :

– قصر التعاقد على خريجي كليات التربية ولغير التربويين من الحاصلين على دبلوم تربوي.
– قصر التعاقد على خريجي كليات التربية (تعليم أساسي ) للمرحلة الابتدائية.
– قصر التعاقد لوظيفة أخصائي اجتماعي على خريجي كليات الخدمة الاجتماعية، كليات الآداب قسم اجتماع والمعاهد العليا للخدمة الاجتماعية.
– اشتراط الحصول على شهادة لبرنامج تدريبي معتمد من المجلس الأعلى للجامعات، والذي يكسب المعلم المهارات الأساسية التي تنمى مهارته في التعامل مع نظام تشغيل الحاسب الآلي (windows) وتطبيقات برنامج (office) عند التعاقد، على أن تعتمد هذه الشهادة من مركز التطوير التكنولوجي بالديوان، وفى حالة حصول المعلم على الشهادة من مركز اختبارات غير تابع لوزارة التربية والتعليم، يشترط اجتيازه لاختبار يتم من خلال مركز اختبارات التطوير التكنولوجي التابع له المعلم، وإخطار إدارة التطوير التكنولوجي بالديوان بنتيجة الاختبار قبل الاعتماد، وذلك للتحقق من مدى اكتسابه للمهارات المطلوبة.
– ضرورة خضوع (المعلم /الإخصائي ) المساعد لمقابلة شخصية عن طريق لجنة مشكلة بالمديريات، وذلك حرصًا على توافر شروط اللياقة البدنية والطلاقة اللفظية والصحة النفسية في (المعلم /الأخصائي ) المساعد، واعتبارها شرطًا من شروط صلاحية مزاولة المهنة، إضافة لباقي الشروط المقررة قانونًا أو الشروط التي تحددها الأكاديمية المهنية للمعلمين مع الأخذ في الاعتبار نسبة 5% المخصصة لذوى الإعاقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …