‫الرئيسية‬ ترجمات ودراسات “هآرتس” تطالب بتدخل بري مصري حتى لا تتحول عاصفة الحزم لحرب طويلة
ترجمات ودراسات - مارس 29, 2015

“هآرتس” تطالب بتدخل بري مصري حتى لا تتحول عاصفة الحزم لحرب طويلة

قالت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية إنه لا بديل عن تدخل بري مصري- سعودي في اليمن للقضاء على جماعة الحوثي؛ لأن الضربات الجوية لن تحقق الحسم، ويمكن أن تقود إلى حرب استنزاف طويلة.

وقال “تسفي برئيل” محلل الشئون العربية بالصحيفة إنه رغم استعداد الرياض والقاهرة للبدء في حرب برية، فإن هذه الحرب غير مضمونة النتائج، خاصةً أنها ستكون ضد جماعات غير نظامية مسلحة جيدًا بكل أنواع الأسلحة، مشيرًا إلى أن مصر تدرك هذه الحقيقة جيدًا انطلاقًا من تجربتها بسيناء. 

واعتبر “برئيل” أن الهجوم المشترك على الحوثيين في اليمن يمكن أن يقود لعواقب وخيمة، إذا قررت إيران إرسال قواتها إلى هناك، أو إذا لجأت طهران إلى تنفيذ عمليات تخريبية عنيفة يقودها الشيعة في البحرين والسعودية لإثارة الاضطرابات في البلاد؛ الأمر الذي يجعل التحالف العربي عالقًا على عدة جبهات.

وقال “برئيل”: “كما هو الحال على الجبهة السورية أو العراقية، بدون تدخل بري مباشر يمكن للحوثيين- بالتعاون مع قوات الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح والقبائل الموالية له- أن يديروا حرب استنزاف طويلة بلا حسم”.

وأضاف أن الجبهة اليمنية نفسها معقدة ومتشعبة، لذلك فإن هجمات جوية مكثفة لا تضمن إبعاد الحوثيين عن المدن التي احتلوها، أو الإتيان بهم إلى مائدة التفاوض، التي قلبوها مرة تلو الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …