‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير وكالة “إيرنا” الإيرانية: السعودية تعفو عن “النمر”
أخبار وتقارير - نوفمبر 2, 2014

وكالة “إيرنا” الإيرانية: السعودية تعفو عن “النمر”

أفادت وكالة أنباء “إيرنا” الإيرانية الرسمية، نقلا عن مصادر عربية، إصدار العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، عفوًا عن  رجل الدين الشيعي “نمر باقر النمر”، الذي حكم عليه بالإعدام في وقت سابق بعد محاكمته بتهمة إثارة الفتنة في البلاد.

وقال خبر الوكالة إن قرار العفو عن “النمر”، جاء بعد الرسالة التي أرسلها رئیس مجمع تشخیص مصلحة النظام في إيران “هاشمي رفسنجاني”، إلى العاهل السعودي، طالبًا منه إلغاء حكم الإعدام الصادر بحق “النمر”.

ولم ترد السلطات السعودية على تصريحات الوكالة بخصوص صحة صدور قرار العفو.

وكان النمر قد ألقي القبض عليه في 8 يوليو 2012، ووصفه بيان وزارة الداخلية آنذاك بأنه “أحد مثيري الفتنة”.

وتعتبر السلطات السعودية “النمر 54 عاما”، الذي اعتقلته مرات عدة سابقا، من أبرز المحرضين على التظاهرات في القطيف، ودعا النمر في العام 2009 إلى “انفصال القطيف والإحساء وإعادتهما إلى البحرين لتشكيل إقليم واحد كما كانت سابقا”، في إشارة إلى الحقب السابقة، كما أنه موقف داعم للمتمردين الحوثيين في اليمن.

كما أن الحكم بالإعدام أثار غضب المسئولين في طهران، حيث حذر رئيس قوات التعبئة الشعبية الإيرانية (الباسيج) العميد محمد رضا نقدي، السلطات السعودية من إعدام العالم الشيعي المعارض “نمر باقر النمر”، مؤكدا أنه في حال ارتكب حكام السعودية هذه الجريمة فإنها لن تمر دون رد.

وأرسل “رفسنجاني” الأسبوع الماضي رسالة إلى العاهل السعودي، طالب فيها بإلغاء حكم إعدام النمر، فيما حذر كل من نائب وزير الخارجية الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان”، وخطيب الجمعة في طهران “سيد أحمد خاتمي”، وحزب الله اللبناني، من أن إعدام النمر قد يؤدي إلى “عواقب وخيمة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …