‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير الأسباب الحقيقية لتوقف بث “الشرق”
أخبار وتقارير - مارس 23, 2015

الأسباب الحقيقية لتوقف بث “الشرق”

أعلنت قناة “الشرق”، مساء أمس الأحد، تعرضها لأزمة مالية واقتصادية، إضافة إلى محاولات التشويش المتزايدة، الأمر الذي يهددها لوقف بثها، مشيرة إلى أنها بصدد اتخاذ قرار بإغلاقها مؤقتا الخميس المقبل، إذا لم تتوفر السبل المادية لاستمرارها.

وقالت إدارة القناة، في بيان لها أذاعته على شاشتها، إنه: “حرصا على تطوير مسيرة قناة “الشرق”، واحتراما للمشاهدين، وفي إطار الشفافية التي تلتزمها القناة، فإننا نوضح للمشاهدين والمحبين والجمهور الكريم أن قناة “الشرق”، تتعرض مؤخرا لصعوبات اقتصادية حادة، إضافة إلى محاولات تعطيل وتشويش متكررة ومتزايدة، من أكثر من جهة، صديقة ومعادية”، ولم يحدد البيان هذه الجهات.

وأضافت: “إن تراكم وتفاقم هذه الضغوط، أدى إلى تعثر القناة في أدائها لرسالتها الإعلامية على الوجه الأكمل، وقد يتسبب في بعض الاحتجاب المؤقت أو الجزئي خلال الفترة القادمة”، موضحة أن القناة مشروع إعلامي يشرف عليه ويموله رجال أعمال أحرار يقفون ضد الظلم والانقلاب، بحسب وصف البيان.

وأكدت “الشرق”، أنها تسعى لتقديم نموذج إعلامي حر مستقل ومتحرر عن ضغوط الدول، موضحة أنها تعتمد على منهجية اقتصادية حذرة تسمح بحسن استغلال رأس المال.

شاهد بيان “الشرق” بشأن قرار إيقاف بثها مؤقتًا:

ومن جانبه، برر الإعلامي معتز مطر، المذيع بالقناة، قرار إيقاف بثها بالمشاكل التقنية والفنية، مشيرًا إلى أن إدارة القناة أبلغته بحدوث مشكلة فنية أو تقنية، مما تسبب في توقف القناة قبل إذاعة برنامجه، وذلك بعد تعرض القناة لتشويش شديد.

وقال معتز، خلال مداخلة هاتفية له مع الإعلامي محمد ناصر عبر قناة “مصر الآن الفضائية”: “جمهوري من خلال “نايل سات” وليس “هوت بيرد”، التى من الممكن أن يتم نقل التردد إليه”، متهمًا السلطات المصرية بالوقوف وراء عمليات التشويش التي تتعرض لها القناة.

شاهد.. معتز مطر يكشف حقيقة إيقاف قناة “الشرق”:

وكان، ما يسمى بالجيش الإلكتروني، قد أعلن مسئوليته عن عمليات التشويش التي تتعرض لها القناة المعارضة للانقلاب العسكري؛ حيث قال الرائد خالد أبو بكر قائد الجيش الإلكتروني، إن مقاتلي الجيش الإلكتروني نفذوا على مدى الأيام السابقة حملة ثقيلة من الهجوم على القناة بهدف تعطيل البث، نظرًا للمحتوى التحريضي التي تبثه القناة على الدولة المصرية، بحسب تصريحات أبو بكر على “البوابة نيوز”.

ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي تعلن قناة “الشرق”، الفضائية إيقاف بثها لمرورها بأزمة اقتصادية، ففي شهر يونيو الماضي، تعرضت القناة لأزمة مالية أخرى تسببت في عجز الإدارة عن سداد رواتب العاملين فيها، وذلك بعد ما تردد عن انسحاب مستثمر سعودي من القناة، إلا أنها عاودت البث مرة أخرى.

ورغم تجاوز إدارة القناة الأزمة الأولى، إلا أن رئيسها، د. باسم خفاجي، أعلن في شهر يناير الماضي، استمرار تعثرها ماديًا، مرجعًا ذلك إلى أن معدل نمو القناة وانتشارها ونجاحها أسرع من معدل تمويل هذا النجاح والنمو.

وقال خفاجي، في لقائه مع الإعلامي محمد ناصر على قناة “مصر الان” الفضائية”، إن تعرض المؤسسات المستقلة الحرة والناجحة لتعثرات مادية خلال بداية عملها “شيء طبيعي”، مؤكدًا أن الإدارة تعمل على الخروج من هذه الأزمات المالية من خلال البحث عن جهات معلنة تقوم بنشر إعلاناتها على شاشة القناة.

شاهد.. باسم خفاجي نتعرض لأزمة مالية ونعمل على الخروج منها:

وتعرض المشاهد المصري المعارض للانقلاب العسكري لأكثر من مرة لايقاف بث القنوات التي يتابعها، ففي ديسمبر الماضي، أعلنت قناة “الجزيرة مباشر مصر” إيقاف بث القناة، بعد المصالحة المصرية القطرية التي تمت بوساطة سعودية في نفس الشهر، إلا أن القناة وعدت بعودتها للشاشة الفضائية حين تتهيأ الظروف لذلك.

شاهد بيان إغلاق قناة “الجزيرة مباشر مصر” بعد المصالحة المصرية القطرية:

إلا أن قناة “الجزيرة مباشر” قد عادت لتناول الشأن المصري على استحياء بعد وفاة الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز؛ حيث قامت ببث الفعاليات المناهضة للانقلاب العسكري، وعرض بعض التسريبات التي أذاعتها قناتي “الشرق” و”مكملين”.

أما قناة “رابعة” الفضائية، فقد أصدرت محكمة القضاء الإداري، في شهر سبتمبر الماضي، حكمًا بوقف بثها؛ وذلك بعد اتهامها بالإساءة إلى رموز المجتمع والتشهير بهم، إضافة إلى الاعتداء على الخصوصية، بحسب حيثيات الحكم.

وأدى هذا الحكم إلى توقف القناة على قمر “النايل سات” التابع للحكومة المصرية، وذلك قبل تمكنها من العودة على أقمار بديلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …