‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير ما هي الدول التي يوجد بها أكبر عدد من الصحفيين المعتقلين؟
أخبار وتقارير - مارس 20, 2015

ما هي الدول التي يوجد بها أكبر عدد من الصحفيين المعتقلين؟

في تقرير خاص نشرته اللجنة العالمية للدفاع عن الصحفيين، كشف أعضاء اللجنة عن 221 صحفيا في جميع أنحاء العالم ممن يقبعون حتى هذا اليوم في السجن فقط؛ لأن نظاما معينا لم يحب كتابتهم أو تقاريرهم من البلاد.

وقال معدُّو التقرير واللجنة التي تتبع عدد الصحفيين المعتقلين في جميع أنحاء العالم، عام 1990: إن نحو ثلث مجموع الصحفيين المعتقلين في جميع أنحاء العالم محتجزون في دولتين فقط؛ وهما الصين وإيران، بينما تأتي مصر في المركز السادس بعدد 12 صحفيا معتقلا.

وتفوقت الصين الشيوعية في هذا التصنيف، حيث إنه حتى كتابة التقرير احتُجز في معتقلات البلاد 44 صحفيّا (يبدو أن هناك آخرين قد اعتقلوا ولكن لم تصل جميع المعلومات حول ذلك إلى اللجنة).

وتحتل إيران المرتبة الثانية، حيث يُحتجز هناك 30 صحفيا في المعتقلات، معظم الصحفيين المعتقلين في البلاد هم مراسلون محليون كانوا ضد نظام آيات الله في البلاد، ولكن يمكن أن نعثر بينهم أيضًا على مراسل صحيفة “واشنطن بوست”، جايسون رزيان، الذي تم اعتقاله في شهر تموز، من العام الماضي، دون أن يُعرف شيء عن أسباب اعتقاله.

وتقع في المرتبة الثالثة إريتريا، حيث هناك رهن الاعتقال اليوم 23 صحفيا، وخصوصا بعد التعبير عن الرأي ضد الحكومة. وتُكمل الدول “الخمس الأولى” إثيوبيا (17 معتقلا)، وفيتنام (16 معتقلا).

وتحتل المرتبة السادسة مصر، حيث يقع رهن الاعتقال هناك 12 صحفيّا، بعضهم معتقل منذ المظاهرات الضخمة في ميدان التحرير، وغالبيتهم في أعقاب انقلاب 3 يوليه.

وتجاورها سوريا، حيث يقع رهن الاعتقال فيها 12 معتقلا، دعا جميعهم لإسقاط نظام الأسد، وعبروا عن دعمهم لقوات الثوار. وتقع في المرتبة العاشرة الديمقراطية الوحيدة في التصنيف وهي تركيا، حيث يُحتجز اليوم في المعتقلات هناك 7 صحفيّين، وفي معظم الحالات فإن أسباب الاعتقال غير واضحة تمامًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …