‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير توابع المؤتمر الاقتصادي: قرار سري بإلغاء تكليف الأطباء
أخبار وتقارير - مارس 19, 2015

توابع المؤتمر الاقتصادي: قرار سري بإلغاء تكليف الأطباء

كشفت مصادر بنقابة الأطباء لـ”وراء الأحداث” عن قيام وزارة الصحة بإصدار قرار سري بإلغاء تعيين خريجي كليات الطب البشرًي بالمستشفيات الحكومية والمراكز والوحدات الصحية بالمن والقرى اعتبارًا من خريجي العام الجامعي 2015/ 2016؛ وذلك استجابة نتيجة لضغوط المؤسسات المانحة وفي مقدمتها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وهيئة المعونة الأمريكية.

وقال المصادر إن قرار إلغاء تكليف الأطباء تم بتعليمات مباشرة من عبد الفتاح السيسي بعد انتهاء فعاليات المؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ والتي طالبت أيضًا، إلغاء التوظيف الحكومي، وفي مقدمتها إلغاء تكليف الأطباء.

وحذرت مصادر طبية من خطورة الإقدام على هذه الخطوة؛ لأن الأمر الذي يعتبر كارثة على المنظومة الصحية؛ لأن التدريب الطبي في مصر يبدأ بعد التخرج، في فترة النيابة، وإلغاءه سيحرم الشعب المصري من الرعاية الصحية الأساسي توافرها في شتى المناطق.

وكان أطباء التكليف قد أعلنوا إضرابهم سابقًا لاعتراضهم على شروط التكليف الحالية، وعلقوه بعد الحوار مع الوزارة والوعد بحل مشكلاتهم، إلا أنهم استأنفوه مرة أخرى لعدم الاستجابة لهم.

ويقول الدكتور محمد حسن، استشاري الكبد بأحد مستشفيات الحكومية، إن هذا القرار يوفر للحكومة ما يقرب من نصف مليار جنيه سنويًّا، وهو بداية لرفع الدعم عن القطاع الصحي، مشيرًا إلى أن القرار سوف يتسبب في أضرار لا حصر لها للمنظومة الطبية ككل “الأطباء- الصيادلة- أطباء الأسنان- أخصائي العلاج الطبيعي”، مؤكدًا أن الفريق الطبي سوف يتضرر للأسباب التالية:

– ضعف فرص العمل 

– ضعف فرص السفر للخارج

– عدم القدرة على استكمال الدراسات العليا

وأكد على تضرر المرضى بشكل مباشر لعدة أسباب هي:

– التشخيص الخاطئ ومن ثم العلاج الخاطئ مما يزيد من عدد الوفيات

– انعدام العلاج في الوحدات الأساسية 

ـ فقد سمعة الطبيب المصري

وأضاف أنه بالنسبة للمريض سوف يتأثر مباشرة من خلال:

ـ انعدام العلاج في الوحدات الأساسية بالمراكز الصحية بالقرى والمدن والمستشفيات العامة.

– التشخيص الخاطئ ومن ثم العلاج الخاطئ مما يزيد من عدد الوفيات والإهمال الطبي.

يذكر أن أطباء التكليف يواجهون في الوضع الحالي مشكلات كبيرة منها التكليف في المناطق النائية وانخفاض الحوافز المنخفضة بها، بالإضافة إلى مشكلات التدريب والإدارة.

وترفض وزارة الصحة مطالب النقابة بأن تكون فئة التكليف تخضع لتكليف طب الآسرة؛ الأمر الذي سيرفع من كفاءة أدائهم بشكل كبير يربط بين أطباء التكليف بالأخصائيين لاستشارتهم.

وكان وزير الاستثمار أشرف سالمان قد طالب فى تصريحات صحفية تقليص عدد الموظفين العموميين إلى مليون موظف من سبعة ملايين حاليا . . وقال رجل الاعمال المحسوب على نظام مبارك والمؤيد لانقلاب 3 يوليو 2015 نجيب ساويرس، فى تصريحاتة صحفية عقب المؤتمر الاقتصادى إن مصر بحاجة إلى تسريح الموظفين العموميين غير الأكفاء لجذب الاستثمار وتعزيز الاقتصاد.

وأضاف ساويرس، أن “هناك حاجة لاتخاذ إجراءات حازمة، فللأسف الهياكل التابعة للوزراء لا تعمل بسرعة وكفاءة وزرائنا الحاليين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …