‫الرئيسية‬ عرب وعالم “إخوان سوريا”: تصريحات كيري بشأن الحوار مع “الأسد” مرفوضة
عرب وعالم - مارس 17, 2015

“إخوان سوريا”: تصريحات كيري بشأن الحوار مع “الأسد” مرفوضة

وصف المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في سوريا، محمد حكمت وليد، تصريحات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، حول الحوار مع نظام الأسد، بالسلبية والمفاجئة والمستنكرة، مشيرا إلى أن أي حوار مع نظام بشار يُذهب تضحيات السوريين سدى.

جاء ذلك في لقاء صحفي عقده في مدينة إسطنبول، الثلاثاء، وطالب وليد، كيري بأن تكون تصريحاته محسوبة أكثر لكي لا تصحح، لافتا إلى أنه وبعدما قال معظم المسئولين في أمريكا إن بشار الأسد خارج المعادلة، يأتي كيري ليقول بأنه يجب التفاوض مع نظام الأسد، ما اضطر مسئولين آخرين لتصحيح ما قاله، بأنه لم يقصد بقاءه، وإنما التفاوض مع النظام.

وأعرب عن أسفه من ربط مصير الأسد بمصير بعض الطوائف قائلا: “من المؤسف ربط مصير الأسد بمصير بعض الطوائف، وكأنه يقول للناس إذا ذهب سينقض البقية عليهم وتجرى المذابح”، مؤكدا أن “في سوريا شعبا ومجتمعا عاشت مذاهبه وأطيافه وأعراقه منذ فجر التاريخ، ومنذ الاستقلال عاشوا بسلام وأمن، ومن الخطأ أن يرتبط مصير أي طائفة بشخص”.

وأضاف “وليد” أن الشعب لم يقم بثورته وتضحياته، لكي يقبل بوجود الظلم والظلمة على رأس حكومته، مشيرا إلى أنه لا يمكن لجماعة الإخوان ولا أي سوري يقدر تضحيات الشعب، أن يقبل بحل يكون فيه الأسد جزءا، بل هو جزء من المشكلة على الدوام”.

وانتقد “إيران التي لا تعمل لحماية الأسد فقط، بل لها مشروع مذهبي يعمل على نشر المذهب الشيعي، مشيدا في الوقت ذاته بالدور التركي في دعم الشعب السوري، معتبرا تركيا بمثابة الرئة التي تتنفس منها الثورة، خاصة وأنها استضافت الملايين من اللاجئين السوريين وعاملتهم معهم أفضل معاملة.

ورفض وليد “الأعمال الوحشية التي تجرى على الأرض السورية، والإخوان والإسلام براء منها، مؤكدا اختلاف جماعة الإخوان مع “داعش” التي تدعو للغلو، فيما يدعو الإخوان للوسطية والاعتدال وإقامة دولة مدنية، وكان كيري قد كشف خلال مقابلة مسجلة أجراها مع قناة “سي بي إس نيوز” الأمريكية، وأذيعت الأحد الماضي، عن سياسة جديدة في التعامل مع الأزمة السورية، التي تدخل عامها الخامس، قائلا: إن واشنطن ستضطر في النهاية إلى التفاوض مع نظام الأسد، وذلك بعكس الموقف الذي تتبناه الإدارة الأمريكية، وكثيرا ما كررته، وهو أن الأسد فقد شرعيته، ويجب عليه الرحيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …