‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير سر تأجيل بريطانيا تقريرها حول “الإخوان” للمرة الخامسة
أخبار وتقارير - مارس 16, 2015

سر تأجيل بريطانيا تقريرها حول “الإخوان” للمرة الخامسة

جاء إعلان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، تأجيل إعلان نتائج التحقيقات بشأن جماعة الإخوان المسلمين في اللحظات الأخيرة، الذي كان المقرر أن يعلن ذلك أمام البرلمان البريطاني، اليوم الإثنين في الساعة الثانية والنصف بتوقيت جرينتش.

وجاء التأجيل الجديد ليضع علامات تعجب متزايدة بشأن الأسباب التي تدفع بريطانيا لتأجيل إعلان تقرير أجراه مسئولون بها، وهو ما أرجعه البعض إلى الخوف من رد الفعل السعودي والإماراتي في حال إصدار التقرير بالنتائج التي أعلنت عنها صحيفة “الإندبندنت” والتي أظهرت تبرئة التقرير لجماعة الإخوان المسلمين من تهمة الإرهاب.

وقرر كاميرون تأجيل إعلان نتائج التحقيقات في اللحظات الأخيرة، قبيل الموعد المحدد لذلك، دون أن يعلن أي أسباب لذلك، ولتكون هذه المرة هي الخامسة التي يتم فيها تأجيل الإعلان رغم أن المعلومات المتداولة تشير إلى أن التحقيقات انتهت منذ أواخر العام الماضي، وخلصت إلى أن جماعة الإخوان ليست منظمة إرهابية، ولن يتم ملاحقتها قانونيا في بريطانيا.

التأجيل كان مفاجئا؛ حيث تمت دعوة الصحفيين إلى حضور كلمة “كاميرون”، ليعلن نتائج التحقيقات بشأن الإخوان، إضافة إلى أن البرلمان وضع الأمر على جدول أعماله الإثنين، إلا أنه تم التراجع وتأجيل الإعلان إلى أجل غير مسمى ودون إعلان الأسباب.

ومن جانبه فسر الدكتور عزام التميمي – القيادي الإخواني المقيم ببريطانيا – تأخير الإعلان عن نتائج التقرير بأنه جاء على غير هوى رئيس الوزراء البريطاني والدول التي طلبت التقرير، لافتا إلى أن “كاميرون” أراد تشويه الإخوان بصورة أخرى، وهو ما واجهه الإخوان بالتهديد بمقاضاته أمام المحاكم البريطانية إذا قام بتشويه الجماعة دون دليل .

وكانت صحيفة “الإندبندنت البريطانية” عن النتائج النهائية لتقرير الحكومة البريطانية الخاص بمراجعة أنشطة جماعة الإخوان المسلمين؛ حيث برأ التقرير الجماعة من تهمة الإرهاب، ليأتي هذا القرار على خلاف ما تتمناه السلطات المصرية، التي طالبت بريطانيا منذ عام بحظر الجماعة واعتبارها إرهابية.

وقالت الصحيفة في تقرير لها، اليوم الإثنين: “إن التحقيق الذي تم تحت إشراف جون جينكينز السفير البريطاني السابق في السعودية، أقر بأن جماعة الإخوان لا ينبغي أن تكون جماعة محظورة، وأنها ليست منظمة إرهابية”.

وأشارت الصحيفة إلى أن التحقيق سيحث أيضا الجماعة على أن تكون أكثر وضوحًا وشفافية بشأن صلتها بالمنظمات التابعة لها، ومنها المساجد والجمعيات الخيرية.

وأضافت: “من المعلوم أن التحقيق انتهى إلى أنه لا ينبغي حظر الإخوان كمنظمة إرهابية، لكن ينتظر أن يحث الجماعة على اتخاذ موقف أكثر شفافية بشأن صلاتها مع بعض المنظمات التابعة لها والتي تتضمن مساجد وجمعيات خيرية”.

يذكر أن ديفيد كاميرون رئيس الوزراء البريطاني، كان قد فتح تحقيقًا حول جماعة الإخوان في وقت سابق من العام الماضي، بعد ضغط مصري وسعودي على الحكومة البريطانية للسير على خطاهما في اعتبار الإخوان جماعة الإرهابية؛ حيث قالت الدولتين: إن الإخوان تتخذ من لندن قاعدة للأنشطة الدولية للجماعة لسنوات طويلة.

وشكلت الحكومة البريطانية، في إبريل الماضي لجنة السير جون جنكينز، السفير البريطاني لدى المملكة السعودية، لإعداد تقرير عن أنشطة جماعة الإخوان في بريطانيا وعلاقتها بالتطرف؛ حيث تجول جينكيز، خلال الشهرين الأولين في عدد من العواصم التي تشهد نشاطًا للإخوان، كما التقى العديد من قياداتها.

ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها دولة كبيرة عن رفضها لاعتبار جماعة الإخوان المسلمين منظمة إرهابية، ففي ديسمبر الماضي، أعلن البيت الأبيض رفضه لعريضة قدمت له من قبل أنصار السلطات المصرية الحالية بتصنيف جماعة الإخوان المسلمين كجماعة إرهابية.

وقال البيت الأبيض على موقعه الرسمي: “لم نر دليلا ملموسا على تخلى جماعة الإخوان المسلمين عن تاريخهم الطويل فى التزام سياسة اللا عنف، الولايات المتحدة لا تتسامح مع أى عنف سياسى، وتواصل ممارسة ضغوطها على أى طرف لممارسة السياسة بشكل سلمى، الولايات المتحدة ملتزمة بمحاربة الجماعات الإرهابية التى تمثل تهديدا عليها أو على حلفائها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …