‫الرئيسية‬ اقتصاد مصر تستيقظ!!.. تراجع حاد للبورصة بعد ساعات من “مؤتمر شرم”
اقتصاد - مارس 16, 2015

مصر تستيقظ!!.. تراجع حاد للبورصة بعد ساعات من “مؤتمر شرم”

تراجعت مؤشرات البوصة المصرية بشكل حاد في نهاية تعاملتها اليوم الاثنين، وسط عمليات بيع من قبل المستثمرين المصريين والأجانب، في حين مالت تعاملات العرب نحو الشراء، وخسر رأس المال السوقي للأسهم المقيدة نحو 2.03 مليار جنيه اليوم.

ويأتي التراجع الحاد في البورصة المصرية بعد يوم واحد من انهاء مصر لمؤتمرها الاقتصادي؛ الذي تحدث فيه المشير السيسي وحكومته عن تفاؤلهم الواسع لمستقبل الاقتصاد المصري بعد هذا المؤتمر، وهو الأمر الذي لم ينعكس بأي شكل إيحابي على تعاملات البورصة اليوم.

وأغلق مؤشر البورصة الرئيسي “إيجي إكس 30” متراجعًا بنسبة 2.03%، وتراجع مؤشر “إيجي إكس 20” بنسبة 2.1%، كما خسر مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة “إيجي إكس 70” بنسبة 1.6%، وتراجع مؤشر “إيجي إكس 100” بنسبة 1.5%.

وفي تصريحات خاصة لـ”وراء الأحداث” قال محمد نصر الحويطي الصحفي المتخصص في الشان الاقتصادي وأسواق المال إن تراجع البورصة خلال جلسة تعاملات اليوم لا يبرره سوى سبب واحد، وهو شعور المتعاملين بأن السوق لا يملك القوى الحقيقية للصعود، لا سيما غياب دور المؤسسات وصناديق الاستثمار الكبرى عن الشراء.

وأكد الحويطي أن المتعاملين العرب والأجانب تقلصت تعاملاتهم لدرجة كبيرة؛ نظرًا للمشاكل التي يعاني منها بعضهم في تحويل أموالهم أو أرباحهم وفوائض استثماراتهم للخارج لندرة وجود الدولار في البنوك.

ورأى الحويطي أن البورصة تراجعت تحت وطأة شعور بعدم التفاؤل فيما يخص قطاع سوق المال؛ فقد كان يأمل بعضهم أن يسفر المؤتمر الاقتصادي المنعقد مؤخرًا في شرم الشيخ عن استثمارات مباشرة في قطاع سوق المال أو حتى تأسيس صناديق في هذا المجال، لكن هذا لم يحدث.

وأكد الحويطي في الوقت ذاته أنه لا يمكن الحكم على أداء البورصة من يوم أو يومين، لكن الأداء السيئ للبورصة ليس وليد اليوم، لكنه منذ فترة طويلة ولم يتأثر بما تم إعلانه من اتفاقيات في مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي.

في المقابل سخر نشطاء بمواقع التواصل الإجتماعي فيس بوك وتويتر من التراجع الحاد للبورصة المصرية في الوقت الذي تحدث فيه المشير السيسي عن أن مصر بدأت عصر النهوض وبدأت تستيقظ، لدرجة أن أغلب الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم جاءت تحت عنوان “مصر تستيقظ”، وهو ما جعل النشطاء يعلقون بأن مصر لم تستيقظ بعد، أو أنها استيقظت للحظة ثم عادت لتستغرق في نومها العميق من جديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …