‫الرئيسية‬ اقتصاد ” فرانس برس”: مؤتمر شرم الشيخ حدث “سياسي” وليس “اقتصاديا”
اقتصاد - مارس 13, 2015

” فرانس برس”: مؤتمر شرم الشيخ حدث “سياسي” وليس “اقتصاديا”

نقلت وكالة ” فرانس برس” عن دبلوماسي غربي قوله: إن المؤتمر الذى يعقد فى مصر اليوم ليس حدثا اقتصاديا بالأساس، بل سياسي، فالسلطة تريد أن تجعل منه حدثا دوليا وإعلاميا، لتثبت للعالم أنها تعود بقوة إلى الساحة الدولية، وأن البلد صار آمنا ومستقرا ومستعدا لاستقبال المستثمرين والشخصيات الدولية”.

وفى السياق نفسه، قال خبراء مال غربيين في تعليقات لصحيفة “فاينانشيال تايمز”، إن الفجوة تتسع بين آمال النظام المصري وما سيتحقق من هذه القمة على أرض الواقع، وأن هناك مخاوفا من أن تفضي الحملة الأمنية العنيفة التي نفذها نظام السيسي إلى نتائج عكسية وتنتهي إلى مواجهات أعنف بين المعارضة المصرية والنظام، ولم يستبعدوا أن تنتهي القمة إلى رسم صورة أكثر اضطرابا للحكم في مصر.

وأضافوا: رغم أن مصر دولة جذابة للاستثمار الأجنبي من حيث حجم سوقها الضخم وعدد المستهلكين الذي يبلغ 91 مليون نسمة، إلا أن هناك أربعة عوامل تهدد نجاح القمة الاقتصادية، وهي الاستقرار السياسي والكفاءة الإدارية وتدهور قيمة سعر صرف الجنيه المصري وعدم جاهزية قانون الاستثمار، مؤكدين أن هذه العوامل تشكل الركائز الأساسية لجذب أية استثمارات أجنبية إلى دول العالم.

اعتبر الخبراء أن نظام الحكم الحالي الذي يقوده السيسي يقف حجر عثرة أمام استقرار البلاد، ويفرض نفسه على الجماهير بقوة السلاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …