‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير المنطقة الخضراء ..من العراق لشرم الشيخ
أخبار وتقارير - مارس 12, 2015

المنطقة الخضراء ..من العراق لشرم الشيخ

قامت السلطات المصرية بإغلاق مدينة شرم الشيخ بالكامل، اليوم الخميس، وذلك استعدادًا لاستقبال الوفود المشاركة في المؤتمر الاقتصادي، والذي من المقرر انعقاده غدًا الجمعة؛ حيث أصبحت المدينة محرمة على المصريين باستثناء الذين يقومون على خدمة ضيوف المؤتمر.

وقال خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، إن جميع قوات الشرطة والجيش تمركزت في أماكنها بالمحافظة، مشيرًا إلى أن محافظة جنوب سيناء، أصبحت جاهزة أمنيا ولوجستيا لاستقبال المؤتمر، وتم الانتهاء من الاستعدادات النهائية له.

ومن ناحية أخرى، أكد مصدر أمني بجنوب سيناء أن طائرة أباتشي بدأت في التحليق على مدينة شرم الشيخ أعلى منطقة قاعة المؤتمرات الكبرى، ابتداء من يوم الأحد الماضي، لتمشيطها وتمشيط المناطق المحيطة بها وخاصة المنطقة المطلة على البحر، وسط تواجد مكثف لقوات حرس الحدود وقوات البحرية المصرية بشواطئ شرم الشيخ، وذلك بعد إغلاقها تمامًا.

وفي نفس السياق، أكد شهود عيان أن السلطات الأمنية منعت تواجد العمالة المصرية بالمدينة سوى حاملي بطاقة “البحث الجنائي” والتي تؤكد عدم وجود أي شبهات أمنية تدور حولهم، بينما قامت بترحيل أغلب العاملين خارج المدينة لحين انتهاء المؤتمر، بعد منحهم إجازات إجبارية.

أما الصحفيون والإعلاميون، فقد تجاهلت السلطات المصرية أغلب الصحفيين والإعلاميين المتخصصين في قسمي الاقتصاد والاستثمار، بينما اختارت عددًا من الصحفيين في بعض الجرائد المقربة من الأجهزة الأمنية.

وقام عدد من الزملاء بالتوقيع على مذكرة للجهات المسئولة للتعبير عن غضبهم من تجاهلهم من حضور المؤتمر، مشددين على أحقيتهم في تغطية فعاليات المؤتمر.

وأكد مراقبون أن الإجراءات الأمنية التي اتخذتها السلطات المصري لتأمين الوفود المشاركة في المؤتمر تماثل ما قام به الاحتلال الأمريكي في العراق، وذلك من خلال إنشاء المنطقة الخضراء ببغداد.

والمنطقة الخضراء بالعراق هى منطقة جغرافية محدودة، قام الاحتلال الأمريكى للعراق بتأمينها عسكريا، وهي من أكثر المناطق المحصنة عسكريا بالعراق، حيث لا يسمح للعراقيين دخولها، وذلك بعد تخصيصها كمقر للسفارة الأمريكية وسفارات الدول الأخرى، واستمرت الحكومات العراقية فى استخدامها كمقر للحكومة وللوزارات والجهات الحكومية والبعثات الأجنبية.

وأوضح ممدوح الولي، الخبير الاقتصادي، أن مدينة شرم الشيخ تحولت إلى خضراء مصرية، حيث تم تأمينها من قبل قوات الجيش والشرطة بشكل مكثف قبل انعقاد المؤتمر الاقتصادى، مضيفًا أنه تم منع سياحة المصريين بشرم الشيخ فى فترة المؤتمر، ومنح غالبية العمالة المصرية بها إجازات إجبارية لحين انتهاء المؤتمر.

وأضاف الولي، في تدوينة له عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “أتصور أن الاستثمار لن يعود إلا إذا تحولت كل مصر إلى مناطق خضراء، ليس بالتأمين الشرطى والعسكرى والاعتقالات، وإنما بالتأمين الديمقراطى وعدم الإقصاء وسيادة القانون والعدالة الاجتماعية، ومحاسبة الفاسدين والقتلة والإرهابيين الحقيقيين”.

ومن جانبه، عبر رجل الأعمال القريب من النظام الحالي، نجيب ساويرس، عن غضبه من الإجراءات الأمنية التي تقوم بها الشرطة المصرية لتأمين المؤتمر، مشيرًا إلى أن المستثمرين الذين سيغادرون القاهرة إلى شرم الشيخ، عبر الطائرة من مطار القاهرة لحضور المؤتمر الاقتصادي، سيتأخرون عن طائراتهم، بسبب غلق طريق صلاح سالم.

وقال ساويرس في تغريدة على “تويتر”: “طريق (المطار – صلاح سالم) واقف تماما يظهر قفلوا الطريق لحد..؟، بس المستثمرين اللي طالعين المطار لشرم الشيخ هيتأخروا على طياراتهم كده”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …