‫الرئيسية‬ اقتصاد المؤتمر الاقتصادي.. فضائح وسرية والكرسي بمليون دولار
اقتصاد - مارس 12, 2015

المؤتمر الاقتصادي.. فضائح وسرية والكرسي بمليون دولار

كشف السفير جمال بيومي، رئيس اتحاد المستثمرين العرب، عن عدة فضائح تتعلق بسوء التنظيم لمؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي والمقرر عقده بدءًا من غد الجمعة ويستمر لمدة ثلاثة أيام.

وأضاف بيومي- خلال مداخلة هاتفية في برنامج “90 دقيقة”، والمذاع على قناة “المحور”- أن أميرة عربية من إحدى الدول الداعمة للمؤتمر ولمصر، طلبت دعوة لحضور المؤتمر ففوجئت بالمنظمين يطلبون منها مليون دولار؛ باعتبارها راعيةً للمؤتمر، من أجل توفير كرسي لها داخل المؤتمر.

كما كشف رئيس اتحاد المستثمرين العرب أن الاتحاد واتحادات استثمارية عالمية لم تتلق دعوات للمشاركة في المؤتمر، وبعضهم يعمل على إيجاد مكان له ولا يجد من يجيبه.

وبسؤاله عن إبلاغ المسؤلين الحكوميين بتلك المعلومات، أكد السفير جمال بيومي أنه على تواصل مستمر مع الوزراء وأبلغ عددًا منهم بتلك المشكلات والأخطاء من قبل الشركة المنظمة، وأكدوا له أنهم على علم ودراية بذلك، لكن من دون جدوى.

وسخر نشطاء سياسيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي من هذا التصرف، مؤكدين أن طلب أموال من ضيف خليجي من أجل حضور مؤتمر اقتصادي يعد فضيحة كبرى لمصر، وكأن مصر باتت ترفع شعار “الرز مقابل الحضور”؛ وذلك في إشارة للتعبير الذي استخدمة المشير السيسي في إحدى تسريباته عن أموال دول الخليج؛ حيث قال في حواره مع مدير عباس كامل “عندهم فلوس زي الرز”.

وكان خبراء اقتصاديون قد توقعوا عدم نجاح المؤتمر في جذب استثمارات ضخمة، تساعد الحكومة الحالية على الخروج من أزمتها الاقتصادية الكبرى؛ وذلك بسبب عدة عوامل: أبرزها تأجيل الانتخابات البرلمانية و”تسريبات مكتب السيسي”، التي تحدث فيها المشير السيسي ومدير مكتبه عباس كامل بشكل مهين عن الدول الخليجية، إلى جانب تدهور الحالة الأمنية التي تشهدها مصر، وعدم الانتهاء من قانون الاستثمار الموحد، وتراجع أسعار النفط، فضلاً عن عدم وجود تخطيط جيد للمؤتمر”.

فيما توقع الاقتصادي صلاح جودة المؤيد بقوة للمشير السيسي أن يفشل المؤتمر الاقتصادي المرتقب؛ نظرًا لفشل تنظيم المؤتمر، خاصةً أن الشركة المنظمة للمؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ “متخصصة في إقامة المعارض فقط، وليس للمؤتمرات الكبرى” بحسب قوله.

وتوقع “جودة” في مداخلة هاتفية لبرنامج “حضرة المواطن” على قناة “إل تي سي”، مع المذيع سيد علي، مساء الثلاثاء، “فشل المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ” بسبب “سوء التنظيم”.

سرية وعزلة للصحفيين

من جهة أخرى كشفت مصادر صحفية مطلعة عن أن شركة (wpp) المنظمة للمؤتمر الاقتصادي المصري بشرم الشيخ قررت الإقدام على تصرف غريب ومهين مع الصحفيين الذين سيقومون بتغطية المؤتمر؛ حيث ستقوم الشركة بعزل الصحفيين في قاعة منفصلة لها شاشات عرض بعيدًا عن المشاركين تمامًا في المؤتمر بشرم الشيخ؛ وذلك من أجل منع التواصل المباشر بين الصحفيين والمستثمرين العرب والأجانب، وإجراء حوارات صحفية مهمة معهم.

وأكدت المصادر أن الشركة عللت هذا التصرف بأنها عملية تنظيمية فقط، إلا أن المصادر ذاتها أرجعت هذا التصرف إلى خشية الشركة أن يقوم بعض الصحفيين بعمل تواصل استثماري “بزنس”، أو إعلاني، أو دعائي، مع رجال الأعمال والمستثمرين، دون أن تكون الشركة المنظمة طرفًا فيه؛ حيث إنها ترغب في احتكار كل ما سيدور ويتم داخل المؤتمر لحسابها الخاص.

فيما أرجع آخرون هذا التصرف من قبل الشركة المنظمة إلى أنها تطبق أوامر سيادية تخشى من تواصل حقيقي بين الصحفيين والمستثمرين لمعرفة حقائق وتفاصيل الأرقام التي ستعلنها الحكومة عن الاستثمارات التي سيتم الاتفاق عليها وإبرامها في هذا المؤتمر.

وكان صحفيون قد انتقدوا عبر صفاحتهم الشخصية عبر مواقع التواصل الإجتماعي هذا القرار من قبل الشركة المنظمة، مؤكدين أنه يعتبر إهانة كبرى لكل الصحفيين وخاصة المتخصصين في المجال الاقتصادي الذين سيشاركون في المؤتمر.

وأكد العديد من الصحفيين انهم اضطروا للتواصل بشكل شخصي مع بعض الحضور في المؤتمر لإجراء حوارات صحفيه معهم خارج قاعات المؤتمر التي أصبحت بالنسبة للصحفيين المصرين جدارًا عازلاً يصعب الاقتراب منه”.

وعلق الصحفي المتخصص في الشأن الاقتصادي محمد الحويطي عبر حسابه الشخصي بالفيس بوك على هذا الأمر قائلاً: “لو أن تغطية المؤتمر صحفيًّا، كات قاصرة على نقل الحدث لكان يكفي كاميرات التلفزيون المصري، لكن التواصل المباشر بين المصدر والصحفي (وبالتحديد المتخصص) أهم له من الحدث نفسه.

شاهد الفيديو:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …