‫الرئيسية‬ اقتصاد الولي: الدين المحلي يزداد شهريًّا 29 مليار جنيه لتراجع المنح الخليجية
اقتصاد - مارس 10, 2015

الولي: الدين المحلي يزداد شهريًّا 29 مليار جنيه لتراجع المنح الخليجية

قال ممدوح الولي، الخبير الاقتصادي ونقيب الصحفيين السابق: إن معدل الدين المحلي المصري الشهري زاد بما يقدر بقيمة 29 مليار جنيه.

 وأضاف الولي عبر “فيس بوك”: “أشارت بيانات البنك المركزي إلى بلوغ الدين العام المحلي 1925 مليار جنيه بنهاية العام الماضي، بزيادة 86.2 مليار جنيه خلال الربع الأخير من العام الماضي ليصل معدل الزيادة الشهرية للدين المحلي خلال الربع الأخير إلى 28.7 مليار جنيه”.

وتابع: “هو معدل غير مسبوق نتج عن تراجع المنح الخليجية خلال النصف الأخير من العام الماضي، وفي حالة استمرار نفس المعدل لزيادة الدين العام المحلي خلال الربع الأول من العام الحالي، فمن المتوقع أن يصل الدين العام المحلي إلى 2.010 تريليون جنيه بنهاية شهر مارس الحالي”.

وأوضح أن البنك المركزي قد أعلن منذ شهر عن بلوغ الدين الخارجي 44.854 مليار دولار بنهاية سبتمبر من العام الماضي، والتي تعادل 341.5 مليار جنيه حسب سعر الصرف الرسمي بالبنوك”، وبذلك يكون الدين العام بنوعية المحلي والخارجي قد تجاوز 2 تريليون جنيه منذ عدة أشهر”.

واختتم: “ترجع خطورة الدين العام في استحواذ فوائده وأقساطه على نسبة 41% من الإنفاق العام بالموازنة خلال العام المالي الحالي، بينما يصل النصيب النسبي للاستثمارات الحكومية 6.6% فقط، كما يتفوق النصيب النسبي لتكلفة الدين العام بالموازنة، على النصيب النسبي للدعم البالغ 23% ونصيب الأجور من الإنفاق العام البالغ 20%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …