‫الرئيسية‬ أخبار وتقارير تصاعد المظاهرات المنددة بإعدام رمضان و”الوايت نايتس” يشعل الجامعات
أخبار وتقارير - مارس 9, 2015

تصاعد المظاهرات المنددة بإعدام رمضان و”الوايت نايتس” يشعل الجامعات

واصل عدد من طلاب الجامعات المصرية اليوم الاثنين فعاليات وتظاهرات متعددة المطالب التي كان أبرزها التنديد بتنفيذ حكم الإعدام على محمود رمضان، الذي أعلنت وزارة الداخلية المصرية عن تنفيذه السبت بزعم إدانته بقتل طفل سكندري رغم نفي الأحراز التهمة عنه.

إعدام رمضان يسيطر

وسيطر خبر إعدام رمضان على الحراك الطلابي؛ حيث تظاهر طلاب جامعات بني سويف وعين شمس وهندسة المطرية وحلوان، وجامعة السادات بالمنوفية وجامعة الأزهر بدمنهور، وخرجوا في مسيرات ووقفات تندد بإعدام رمضان وجرائم السلطات الحاكمة حسب وصفهم.

وشارك المئات من طلاب جامعة القاهرة في تظاهرة داخل حرم الجامعة، ظهر الأحد، طافوا بها كليات الجامعة، منددين بإعدام محمود رمضان.

وبعد انقطاع طويل عن المشاركة في التظاهرات، عاد طلاب وطالبات جامعة عين شمس للهتاف من جديد، حيث خرج المئات منهم في مسيرة داخل الجامعة وأشعلوا الشماريخ رافعين لافتات “الحرية للطلاب”، و”يسقط يسقط حكم العسكر”.

كما قطع طلاب جامعة الزقازيق طريق الجامعة ظهر امس، اعتراضًا على تنفيذ حكم الإعدام بحق محمود رمضان، واعتراضًا على حصار الجامعة من قبل قوات الداخلية.

وفي جامعة المنصورة، وعلى الرغم من اعتداء أمن الجامعة والبلطجية على معرض الطالبات بكلية الطب أمس، نظمت الطالبات أمس وقفة بالأكفان تنديدًا بإعدام محمود رمضان.

وطالبت المتظاهرات برحيل العسكر والإفراج عن المعتقلين ورفع يد الأمن عن الجامعات المصرية. 

كما نظمت طالبات جامعة الأزهر في القاهرة والعاشر من رمضان وكفر الشيخ، مسيرات منددة بإعدام رمضان. ورفعت الطالبات صورًا لرمضان ولافتات احتجاجية ضد الأحكام القضائية الجائرة بحق شباب ثورة 25 يناير.

الوايت نايتس ينتفضون

وأشعل اليوم الاثنين مشجعو “الوايت نايتس” عددًا من الجامعات المصرية الحكومية من الشماريخ والهتافات المطالبة بقصاص لــ20 شهيدًا من زملائهم الذين لقوا مصرعهم في أحداث “مجزرة الدفاع الجوي”، وسط تشديدات أمنية داخل الجامعات وخارجها.

وفي جامعة القاهرة نظم “الوايت نايتس” وقفة ومسيرة انطلقت من أمام المكتبة المركزية، جابت أرجاء الجامعة، مشعلين خلالها الشماريخ ورافعين لافتة كبيرة كتب عليها “الدم ثمنها دم 20″، مرددين هتافات منها: “يا نجيب حقهم يا نموت زيهم” و”في الجنة يا شهيد”، “أوفياء لدماء الشهداء”، “اوعى تنسى وخليك فاكر قتلوا اخواتنا قالوا تذاكر”، “انشر ثورة في كل استاد ضد الظلم والاستبداد”، “اقتل واحد اقتل مية الالتراس مش مجرم”، “القصاص القصاص دم بدم رصاص برصاص”، “القصاص لينا حق والقانون بتاعكم لا”، “مهما تلف أو تدور القاتل مرتضى منصور”.

وشهد الحرم الجامعي لأفراد الأمني الإداري خاصة حول المسيرة تجنبًا لوقوع اشتباكات، بينما تمركزت بشكل مكثف قوات الشرطة بقرب من الجامعة والأبواب الرئيسية، بينما شدد أفراد أمن ” فالكون” على التفتيش.

بينما تشهد جامعة حلوان حالة من عدم التنسيق الأمن الإداري؛ حيث منع أفراد الأمن الإداري على أبواب الجامعة الصحفيين من الدخول الجامعة لتادية عملهم لتغطية مظاهرات “الوايت نايتس” التي بدأت الثانية والنصف من ظهر اليوم من أمام كلية دار علوم وطافت عددًا من الكليات مشعلين الشماريخ.

اقتحامات بجامعات المحافظات

واقتحمت قوات الشرطة الحرم الجامعي بالفيوم بالمدرعات وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع وطلقات الخرطوش بشكل عشوائي على الطلاب .

وأفاد شهود عيان من الطلاب بأن قوات الأمن مصحوبة بـ8 مدرعات وعدد من السيارات اقتحمت جامعة الفيوم وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع وطلقات الخرطوش بشكل عشوائي تجاه الطلاب، وطلبت من الطلاب الإخلاء الفوري للجامعة بعد اقتحامها بالمدرعات.

فصل بجامعة القاهرة

وقال جابر نصار رئيس جامعة القاهرة: إن إدارة الجامعة قررت فصل 15 طالبًا فصلاً نهائيًّا بزعم تورطهم في أحداث العنف والشغب التي شهدتها الجامعة خلال الأيام الماضية.

وأوضح نصار في تصريحات صفحية اليوم الاثنين أن من بين الطلاب المفصولين طالبين تم فصلهما العام الماضي، وقبلت الجامعة تظلماتهم.

يذكر أن عدد الطلاب المفصولين من الجامعات الحكومية العام الماضي بلغ 442 طالبًا، بينما تم فصل 184 طالبًا خلال العام الحالي، وطبقًا لتعديل قانون الجامعات فإنه لا يمكن أن يعود طالب صدر بحقه قرار بالفصل إلى الجامعة مرة أخرى دون حصول على حكم قضائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …