‫الرئيسية‬ عرب وعالم حاخام: انقلاب السيسي أهم معجزة حدثت لإسرائيل
عرب وعالم - مارس 9, 2015

حاخام: انقلاب السيسي أهم معجزة حدثت لإسرائيل

اعتبر أبرز حاخامات المستوطنين اليهود في الضفة الغربية أن الانقلاب الذي نفذه الجنرال عبد الفتاح السيسي قد مثل بالنسبة لإسرائيل أهم “معجزة” في العقود الأخيرة.

وقال الحاخام الحاخام يوئيل بن نون، الذي يعد أهم مرجعيات التيار الديني الصهيوني: إن انقلاب السيسي منع تحول مصر إلى دول عدو، مشددًا على أن استمرار حكم الرئيس محمد مرسي كان يمكن أن يشكل مصدر إسناد خطيرًا لحركة حماس وحركات المقاومة الفلسطينية الأخرى.

وفي مقال نشره الأحد موقع صحيفة “ميكور ريشون” اليمينية أوضح بن نون أنه لولا الانقلاب الذي قاده السيسي لتحولت سيناء إلى ساحة لإطلاق الصواريخ بعيدة المدى على العمق الإسرائيلي، ولضاعفت حركة حماس من مخزونها من الصواريخ.

وشدد بن نون على أن التعاون الأمني بين إسرائيل ومصر تعاظم في عهد السيسي بشكل غير مسبوق، سيما في أعقاب الحرب الإسرائيلية على غزة.

وشدد بن نون، الذي يقطن مستوطنة “أفرات” المقامة على أراضي فلسطينية مصادرة في محيط بيت لحم، على أن السيسي عرض أن يساعد إسرائيل في التخلص من مشكلة اللاجئين الفلسطينيين واقترح أن يتم توطينهم في شمال سيناء.

وأكد بن نون أن السيسي لعب دورًا بارزًا في حرمان حركة حماس من أية إنجازات خلال الحرب الأخيرة، موضحًا أن السيسي كان أقرب لإسرائيل من الأمريكيين.

وأشاد بن نون بشن الجيش المصري تحت إمرة السيسي حربًا لا هوادة فيها ضد التنظيمات الإسلامية في سيناء ونجاحه في وقف عمليات تهريب السلاح للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، ناهيك عن قرار القضاء المصري اعتبر حركة حماس حركة “إرهابية”.

وذكر بن نون أن إسرائيل لعبت دورًا حاسمًا في إقناع الولايات المتحدة بالتعامل مع نظام السيسي، منوهًا إلى أن نتنياهو شخصيًّا نجح في إقناع الإدارة الأمريكية في إرساء قواعد للتعاون بين واشنطن والقاهرة.

ووجه بن نون انتقادات واسعة للولايات المتحدة التي اعتقدت أن التحول الديمقراطي في العالم العربي يمكن أن يخدم مصالحها.

وحمل بن نون الولايات المتحدة المسؤولية عن نجاح حركة حماس في الوصول للحكم من خلال ضغطها من أجل اجراء انتخابات بمشاركة الحركة، محذرًا من أن السلوك الأمريكي يمكن أن يفضي إلى سقوط حكم أبو مازن مجددًا.

اقرأ أيضا:

السيسي الأكثر شعبية في إسرائيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …