‫الرئيسية‬ عرب وعالم “يهودا غليك”.. الحاخام الأربعينى قائد اقتحامات الأقصى
عرب وعالم - أكتوبر 30, 2014

“يهودا غليك”.. الحاخام الأربعينى قائد اقتحامات الأقصى

يعد الحاخام يهودا غليك- الذي استُهدف بعملية إطلاق نار مساء أمس الأربعاء في مدينة القدس المحتلة- من أبرز الشخصيات اليهودية اليمينية تطرفا، ويشتهر بأنه أحد أبرز المدافعين عن ما يسمى “جبل الهيكل”، التي تدعي بعض الأوساط اليهودية أنه مكان المسجد الأقصى وتسعى للسيطرة عليه.
ويبلغ غليك من العمر 48 عاما، ويسكن في مستوطنة “عنتئيل” المقامة على أراضي الفلسطينيين في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، وحاول كثيرا فرض شخصيته على الإسرائيليين من خلال محاولاته الدائمة لما يُسمونه “النضال من أجل حق اليهود في الصلاة بالأقصى والصعود إلى جبل الهيكل”.
وقالت القناة العبرية الثانية، “إن غليك عمل لخمس سنوات رئيسا لمؤسسة “تراث جبل الهيكل”، وهو عضو في حزب “اليكود”، وقد ساعد في إنشاء منتدى “قيادة المستوطنين” في الضفة الغربية”.
وتقلد غليك سلسلة مناصب عليا، منها العمل لعشر سنوات في وزارة الاستيعاب والهجرة، وعمل متحدثا باسم الوزير السابق بولي أدلشتاين، ومدير العلاقات لمركز “الهوية اليهودية”، ومدير مكتب عسقلان الإقليمي، حتى أعلن استقالته منها عام 2005 بعد خطة فك الارتباط عن غزة.
وكثيرا ما يهاجم غليك أعضاء برلمان الاحتلال ورئاسة الوزراء الإسرائيلية؛ بسبب “عدم اهتمامهم بالحق اليهودي في إقامة الصلاة وزيارة جبل الهيكل”.
وينظم غليك مسيرات بشكل دائم برفقة أحد أبرز المتطرفين اليهود “موشيه فايجلين” لاقتحامات المسجد الأقصى والتي ازدادت مؤخرا. وأشارت القناة إلى أن غليك منع مؤخرا موكبا عسكريا للشرطة الفلسطينية من دخول إحدى الشوارع الرئيسية في الخليل قرب الأحياء التي يحتلها المستوطنون من المدينة، وأجبرها على الرجوع.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إعلان وفاة.. هل أتم الصهاينة سيطرتهم على الجامعة العربية؟

ربما يعلم العدو الصهيوني أن كلمة واحدة تخرج من على منبر جموعي واحد، تفعل ما لا تفعله مئات …